جيمس ويب يكشف: هكذا ستختفى الشمس خلال 5 مليارات سنة.. بدء العد التنازلى

الثلاثاء، 22 أغسطس 2023 01:00 م
جيمس ويب يكشف: هكذا ستختفى الشمس خلال 5 مليارات سنة.. بدء العد التنازلى هكذا سيكون موت الشمس
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كيف ستبدو الشمس عندما تموت؟ سؤال ربما يشغل بال الكثيرون من المهتمين بعلوم الفضاء، أجابت عليه وكالة ناسا التى أعطتنا لمحة عما يخبئه نجمنا، وساعدها فى ذلك، تلسكوب جيمس ويب الفضائي.

كشف تلسكوب جيمس ويب الفضائي، عن مجموعة من الصور المذهلة للمراحل النهائية من حياة نجم بعيد، تقدم لمحة سريعة عما سيحدث لشمسنا خلال حوالي 5 مليارات سنة.

كما تكشف الصور التى التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) التابع لناسا، عن ميزات جديدة للبنية المذهلة التي تشبه الدونات من الغاز المتوهج المعروف باسم السديم الدائري.

المراحل النهاية من حياة نجم تشبه موت الشمس
المراحل النهاية من حياة نجم تشبه موت الشمس

 

ويقع هذا الجسم الساحر، المعروف أيضًا باسم ميسييه 57، على بعد حوالي 2600 سنة ضوئية من الأرض، وقد ولد من نجم يحتضر قذف طبقاته الخارجية إلى الفضاء.

وتوضح ناسا أن هذا الطرد للمواد النجمية هو الذي يمنح هذه التحفة الكونية بنيتها المميزة وألوانها النابضة بالحياة.

وتم نشر صورة مماثلة التقطها ويب في وقت سابق من هذا الشهر، لكن الصورة الجديدة التي تم التقاطها بكاميرا مختلفة على المرصد الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار (7.4 مليار جنيه إسترليني) كشفت عن تفاصيل لم يسبق لها مثيل في المناطق الخارجية للحلقة.

جيمس ويب
جيمس ويب

 

وقال مايك بارلو، البروفيسور بجامعة كوليدج لندن، العالم الرئيسي في مشروع سديم JWST الدائري: "تكشف هذه الصورة المذهلة من MIRI لجيمس ويب عن تفاصيل جديدة لم نتمكن من ملاحظتها باستخدام NIRCam - ولا سيما الأقواس الموجودة خلف الحلقة الرئيسية".

وتشكلت هذه في مرحلة العملاق الأحمر للنجم المركزي، قبل أن يتخلص من معظم مواده ليصبح النجم القزم الأبيض الساخن الحالي.

"يشير التحليل المبكر الذي أجراه فريقنا إلى أن نجمًا مصاحبًا منخفض الكتلة له مدار غريب الأطوار أدى إلى إطلاق معزز للمواد من النجم المحتضر أثناء مروره بالقرب منه كل 280 عامًا، مما أدى إلى إنشاء هذه الأقواس."

وتكشف صور ويب معًا عن الهياكل المعقدة للسديم الحلقي - حلقاته وفقاعاته وسحبه الضعيفة - بتفاصيل غير مسبوقة. وتتكون الحلقة الرئيسية للسديم من 20.000 كتلة من غاز الهيدروجين الجزيئي الكثيف، كل منها تعادل كتلة الأرض.

ولكن خلف هذه الحافة الخارجية للحلقة الرئيسية مباشرة، كشفت صورة Webb's MIRI (أداة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة) لأول مرة أن هناك حوالي 10 أقواس متحدة المركز.

هكذا سيكون موت الشمس
هكذا سيكون موت الشمس

ويقول علماء الفلك إن هذه الكواكب يجب أن تتشكل كل 280 عامًا تقريبًا أو نحو ذلك. ومع ذلك، لا توجد عملية معروفة تتعلق بتطور النجم إلى سديم لها هذا النوع من الفترة الزمنية، لذلك يُعتقد أن الأقواس تشكلت من تفاعل العملاق الأحمر المحتضر مع نجم مرافق يقع على نفس المسافة منه. بلوتو هو من شمسنا.

وقال الدكتور روجر ويسون، من جامعة كارديف: "لقد زودتنا صور MIRI بأدق وأوضح رؤية حتى الآن للهالة الجزيئية الخافتة خارج الحلقة الساطعة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة