لعشاق المسرح.. مسرحيات عالمية نرشحها للقراءة فى إجازة الصيف

السبت، 22 يوليو 2023 03:49 م
لعشاق المسرح.. مسرحيات عالمية نرشحها للقراءة فى إجازة الصيف مأساة الحلاج
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إجازة الصيف والقراءة.. توقيت ينتظره الكثيرون من عشاق الأدب بمختلف مجالاته حول العالم، لاستثمار هذا الوقت فى قراءة العديد من الأعمال الخالدة فى ذاكرة الأدب العالمى، والتى من بينها المسرح العالمى الذى يذخر بأعمال لا تنسى، والتى نرشح بعضها للجمهور فى هذا التقرير.

أهل الكهف لـ توفيق الحكيم

تعد مسرحية "أهل الكهف" واحدة من أشهر مسرحيات توفيق الحكيم الذى يعد بمثابة أب المسرحية العربية بلا منازع، ونشر توفيق مسرحيته خلال عام 1933م، ويذكر أن المسرح القومى قد افتتح بمسرحية "أهل الكهف" نشاطه المسرحى، فكانت أول الـعروض المسرحية المعروضة فيه، وكان ذلك عام 1935م، وأخرجها الفنان الكبير زكى طليمات.

وتعتبر هذه المسرحية الدينية من أشهر مسرحيات الحكيم، والتى حققت نجاحًا كبيرًا لدرة أنه تم طبعتها مرتين خلال  العام الأول من عرضها، وهذا دليل يؤكد تحقيقها لشهره واسعة، إلى جانب ترجمتها لعدة لغات فترجمت إلى "الفرنسية والإيطالية والإنجليزية".

تدور أحداث مسرحية أهل الكهف حول صراع الإنسان مع الزمن، وهذا الصراع بين الإنسان والزمن يتمثل في ثلاثة من البشر يبعثون إلى الحياة بعد نوم يستغرق أكثر من ثلاثة قرون ليجدوا أنفسهم في زمن غير الزمن الذي عاشوا فيه من قبل، وكانت لكل منهم علاقات وصلات اجتماعية تربطهم بالناس والحياة، تلك العلاقات والصلات التي كان كلا منهم يرى فيها معنى حياته وجوهرها، وفي حينها وعندما يستيقظون مرة أخرى يسعى كل منهم ليعيش ويجرد هذه العلاقة الحياتية، لكنهم سرعان ما يدركون بأن هذه العلاقات قد انقضت بمضي الزمن، الأمر الذي يحملهم على الإحساس بالوحدة والغربة في عالم جديد لم يعد عالمهم القديم وسام وبالتالي يفرون سريعاً إلى كهفهم مؤثرين موتهم على حياتهم.

مأساة الحلاج لـ صلاح عبد الصبور

تناول صلاح عبد الصبور فى هذه مسرحية مأساة الحلاج الشهيرة التى تعد أشهر ما كتب شخصية المنصور بن حسين الحلاج المتصوف الذي عاش في منتصف القرن الثالث الهجرى، تتكون المسرحية من فصلين سماهما عبد الصبور أجزاء، الجزء الأول تحت عنوان "الكلمة" والجزء الثاني "الموت".

واشتهرت المسرحية على نطاق واسع للدراما الكثيفة بها فضلا عن تناولها شخصية متصوف وثرائها بالصور الشعرية والموسيقى بالإضافة إلى ظروف نشرها فقد نشرت عام 1966 وكأنها نبوءة بهزيمة 67 كما مثلت صوتا خارجا عن السرب في هذه المرحلة.

مأساة هملت لـ وليام شكسبير

مأساة هاملت مسرحية تراجيدية كتبها وليام شكسبير بين عامي 1599 و 1602. تقع أحداثها في الدنمارك، تدور حول قصة انتقام الأمير هاملت من عمه كلوديوس.

كان كلوديوس قد قتل أخاه واستولى على العرش، كما تزوج من أرملة أخيه. هاملت هي أطول مسرحية لشكسبير، وتعتبر من بين أكثر الأعمال الأدبية قوة وتأثيراً في العالم.

كانت مسرحية هملت من أكثر أعمال شكسبير شهرة خلال حياته، وما زالت تحتل المرتبة الأولى بين مؤلفاته، حيث تصدر قائمة أداء شركة شكسبير الملكية منذ عام 1879. وألهمت العديد من الكتاب، مثل يوهان فولفجانج فون جوته وتشارلز ديكنز وجيمس جويس.

مأساة هملت
مأساة هملت
أهل الكهف
أهل الكهف
مأساة الحلاج
مأساة الحلاج

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة