وريد يمتد من الإصبع للقلب.. خاتم الزفاف بدأ من مصر القديمة

الإثنين، 08 مايو 2023 03:10 م
وريد يمتد من الإصبع للقلب.. خاتم الزفاف بدأ من مصر القديمة خاتم الخطوبة فى مصر القديمة
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد الاحتفال بالخطوبة أو يوم الزفاف الكبير نفسه بخاتم جزءًا لا يتجزأ من العديد من الثقافات اليوم لكن قد تتفاجأ عندما تعلم أن ارتداء الخاتم في الإصبع الرابع من اليد اليسرى هو تقليد يعود إلى ألف عام على الأقل.
 
إنها ممارسة يُعتقد أنها تنبع من الاعتقاد بأن الوريد يمتد من هذا الإصبع إلى القلب "الوريد الأموري" وغالبًا ما تُنسب هذه الفكرة إلى قدماء المصريين والإغريق والرومان لكن أصول الخاتم نفسه غامضة.
 
وكثيرًا ما يقال أن خواتم الزفاف أو على الأقل تلك المرتبطة بالزواج بدأت مع قدماء المصريين حيث اكتشف علماء الآثار حلقات ذهبية يمكن أن تشير إلى مثل هذه الاستخدامات.
 
ومع ذلك قبل عهد البطالمة لم يكن هناك حفل زواج رسمي في مصر القديمة حيث تم إبرام عقود الزواج لكن ترتيب الحفلات ظل في المقام الأول بين الأسر.
 
من مصر يُعتقد أن استخدام الخواتم قد انتشر إلى الإغريق والإتروسكان وبالتالي إلى روما القديمة على الرغم من أن الإغريق القدماء استعملوا الخواتم كرموز للحب وليس للزواج وفقا لما ذكره موقع مجلة ديسكفر الأمريكية.
 
عندما يتعلق الأمر بأصول استخدام الخواتم في الزواج فإن جميع الطرق تؤدي إلى روما فعادة ما تُفهم الخواتم الرومانية التي تحملها الأيدي المشدودة على أنها خواتم خطوبة، كما توضح كارين كلايبر هيرش، أستاذة الكلاسيكيات اليونانية والرومانية في جامعة تمبل.
 
كانت الخواتم مهمة بشكل لا يصدق للثقافات القديمة، كما يقول كلايبر هيرش، وهو أيضًا مؤلف كتاب "الزفاف الروماني: الطقوس والمعنى في العصور القديمة" حيث كانت تشير إلى الثروة والمكانة وكان يرتديها أولئك الذين يقومون بأدوار سياسية محددة، وكانوا مشبعين بأهمية رمزية ودينية.
 
تغيرت خواتم الخطبة هذه المعروفة باسم دبلة الخطوبة بمرور الوقت من الحلقات الحديدية البسيطة إلى تلك المصنوعة من الفضة والذهب وبحلول القرن الثالث الميلادي تقريبًا كان من الشائع (على الأقل بين النخب) تأكيد الارتباطات بهذه الخواتم الأكثر قيمة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة