شاهد كيف حولت أعمال تأهيل وتبطين الترع واجهات القرى بالمنيا.. فيديو وصور

الجمعة، 26 مايو 2023 08:00 ص
شاهد كيف حولت أعمال تأهيل وتبطين الترع واجهات القرى بالمنيا.. فيديو وصور
المنيا- حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدم تليفزيون اليوم السابع تقريرا مصورا من إحدى الترع بمركز المنيا بمحافظة المنيا، بعد انتهاء أعمال تأهليها وتبطينها وسريان المياه بها، وكيف ساهمت تلك الأعمال فى تغيير واجهات القرى بالمحافظة وتحويلها إلى لوحة فنية مميزة بعد القضاء على الحشائش وسريان المياه بشكل متساوى من المنبع حتى المصب.
 
وقال محمد نادى أحد الأهالى أن عملية تأهيل الترع وتبطينها مشروع كبير جدا، ساهم بشكل كبير فى نظافة واجهات قرى المنيا، وقضى على الناموس بسبب نظافة المياه داخل الترع واعمال التطهير المستمرة، مما اعطى صورة مميزة لمداخل القرى وجعلها نظيفه، هذا إلى جانب إختفاء الحشائش التى كانت تقع على جانبى تلك الترع، وتمثل ماوى للحشرات الضارة والزواحف ما أعطى الأمان للاطفال والمزارعين. 
 
 
أما على فولى أحد المزارعين قال أن المياه متساوية من منبع الترعة إلى المصب وهذا قضى على أهم مشكلة كنا نعانى منها وهى عدم وصول المياه لنهايات الترع، حتى فى أيام لا توجد بها مناوبات للرى، تجد المياه متوفرة بسبب التخزين الجيد للترع وعدم تسريب المياه كما كان يحدث فى الماضى. 
 
وقال مصدر بالرى أن إجمالى العمليات التى يتم فيها التبطين والتأهيل حاليا يصل إلى  62عملية، بإجمالى  275 ترعه، وإجمالى أطوال 924كيلو متر،  بتكلفة اجمالية حوالى 3مليار جنيه، وتجرى اعمال التأهيل بمختلف الترع فى شكل متوازى.
 
يذكر أن مشروع تاهيل وتبطين الترع،  ضمن مبادرة حياة كريمة التى تشهدها محافظة المنيا، وتشمل 192قريةو757تابع لها ويتم تنفذها فى 5مراكز وهى ديرمواس وملوى، ابوقرقاص، مغاغة، العدوة، وبتكلفة حوالى 23مليار جنيه، هذا بالإضافة إلى مركزى سمالوط وبنى مزار فى المرحلة الثانية بواقع 102 قرية.
 
تبطين الترع (1)
 
تبطين الترع (2)
 
تبطين الترع (3)
 
تبطين الترع (4)
 
تبطين الترع (5)
 
تبطين الترع (6)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة