حرب أوكرانيا وانتخابات أمريكا 2024.. كييف تواجه قوات بوتين وتراقب استطلاعات واشنطن.. بايدن يحاول ترميم تحالف الغرب.. وترامب يتعهد بـ"وقف القتال".. وجونسون يحاول استمالة الجمهوريين لدعم زيلينسكى من قلب تكساس

الخميس، 25 مايو 2023 04:00 ص
حرب أوكرانيا وانتخابات أمريكا 2024.. كييف تواجه قوات بوتين وتراقب استطلاعات واشنطن.. بايدن يحاول ترميم تحالف الغرب.. وترامب يتعهد بـ"وقف القتال".. وجونسون يحاول استمالة الجمهوريين لدعم زيلينسكى من قلب تكساس حرب أوكرانيا وانتخابات أمريكا 2024
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بوتيرة متصاعدة ، تحتدم المعركة الانتخابية في الولايات المتحدة الأمريكية مبكراً ، فما بين آمال الرئيس الأمريكي جو بايدن في الفوز بولاية رئاسية ثانية ، وطموح الرئيس السابق دونالد ترامب في العودة مجدداً إلى البيت الأبيض ، تراقب أوكرانيا التي تواجه حرباً روسية منذ ما يقرب من عام ونصف العام تطورات الاحداث داخل واشنطن ، وتتابع بقلق بالغ مؤشرات استطلاع الرأي التي ترجح في كثير من الأحيان كفة ترامب الذي عارض مراراً الدعم الأمريكي لكييف ، وانتقد في مناسبات عدة الإدارة الحالية في هذا الملف.

 

ومنذ الرصاصة الأولي في الحرب الأوكرانية ، شهدت السياسة الأمريكية انقساماً واضحاً بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري ، حيث حاول الجمهوريين في مناسبات عدة داخل الكونجرس عرقلة حزم تمويل متتالية لصالح الجيش الأوكراني ، في وقت يواصل فيه الحزب الديمقراطي والرئيس جو بايدن مساعيه لتدشين تحالف غربي قوي في مواجهة روسيا ، عبر الدعم العسكري لكييف تارة ، ومن خلال عقوبات متصاعدة ضد موسكو.

 

وقبل يومين ، وعلي هامش اعمال قمة مجموعة السبع في مدينة هيروشيما اليابانية ، كشف الرئيس الأوكراني حجم الدعم الذي قدمته الولايات المتحدة لبلاده  ، حيث وجه فولوديمير زيلينسكي الشكر لنظيره الأمريكي جو بايدن ، وقال إن إجمالي الأموال المقدمة من الولايات المتحدة لبلاده يبلغ حاليا 37 مليار دولار أمريكي، مشيرا إلى أن ذلك لا يشمل حزمة المساعدة العسكرية الجديدة التي تبلغ قيمتها 375 مليون دولار.

 

ترامب الذي شهدت ولايته الرئاسية تقارباً لافتا مع روسيا والرئيس فلادمير بوتين ، تعهد في حوار سابق مع سي إن إن بانهاء الحرب الروسية ـ الأوكرانية في 24 ساعة حال فوزه في انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024 ، حيث قال إنه لا يفكر فى حسابات المكسب والخسارة، وإنما فى تسوية الأمر حتى يتوقف قتل كل هؤلاء الناس في أوكرانيا.

 

وردا على سؤال حول ما إذا كان يدعم تقديم مساعدة عسكرية لأوكرانيا من قبل الناخب الجمهورى الذى سيدلى بصوته لأول مرة فى 2024، لم يبد ترامب التزاما بإرسال المساعدات لأوكرانيا حال فوزه وإنما قال إننا (الولايات المتحدة) نقدم الكثير من العتاد، ولا نملك الذخائر لأنفسنا فى الوقت الراهن،  لقد قدمنا الكثير.

 

القلق الأوكراني من عودة الجمهوريين إلى البيت الأبيض من خلال ترامب في 2024، عكسته زيارة لافتة لرئيس وزراء بريطانيا الأسبق بوريس جونسون ، والذي حل ضيفاً علي مؤتمر للحزب الجمهوري في ولاية تكساس ، وتحدث عن رؤيته لمستقبل الحرب ، وطالب من المحافظين اليمينيين في الولايات المتحدة التمسك بأوكرانيا والإصرار علي انهم "يدعمون الجواد الصحيح".

 

وقال جونسون للجمهور: "أنا فقط أحثكم جميعًا على الالتزام بذلك.. إنها (الحرب) ستؤتي ثمارها بشكل كبير على المدى الطويل.. إنك تدعم الحصان الصحيح. أوكرانيا سوف تفوز .. وسوف يهزم الأوكرانيين بوتين".

 

وتابع جونسون حديثة قائلا ان لديه امل كبير في توجيه الاوكرانيين ضربة مضادة كبيرة، وقال: "هناك احتمال حدوث انهيار عسكري روسي كامل".

 

وحصل جونسون على فرصة الحديث في تكساس من دعوة عدد من مؤسسات الفكر والرأي المؤيدة لأوكرانيا لحضور مأدبة الغداء الخاصة في دالاس لمقابلة عشرين من الجمهوريين البارزين في الولاية ، بما في ذلك السياسيون والمانحون وقادة الصناعة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة