الصحفية إيمان حكيم في "اللى حصل": قائمة المنقولات حق مكتسب للزوجة

الخميس، 18 مايو 2023 05:00 م
 الصحفية إيمان حكيم في "اللى حصل":  قائمة المنقولات حق مكتسب للزوجة إيمان حكيم
منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حلت الزميلة إيمان حكيم ضيفة في إحدى حلقات برنامج" اللى حصل" المذاع على قناة " هي" مع المذيعة ريهام عياد، وحلقة للنقاش حول  قائمة المنقولات الزوجية .

الصحفية إيمان حكيم والمذيعة ريهام عياد
الصحفية إيمان حكيم والمذيعة ريهام عياد

 

أوضحت إيمان حكيم رفضها بشكل نهائي للتنازل عن قائمة المنقولات قائلة:" القائمة هي مهر العروسة ولا يمكن التنازل عنها، لأنها حق مكتسب للزوجة، في حالة عدم دفع الزوج مهرها، ومن حق الزوج أن يدفع المهر قبل الزوج ولكن نظًرا لاختلاف بعض الظروف من شخص لأخر يتم عمل قائمة بكل شيء حتي في حالة إذا كان تجهيز عش الزوجية  بالتساوي بينهم، يتم كتابه القائمة" عقد الشراكة" بكل ما تم وضعه في الشقة كحق مكتسب للزوجة".

 

 واستكملت:"  لابد من كل شاب أن يتقي الله في زوجته فهي شريكة الحياة، حيث إن كتابة القائمة لابد أن تكون أمر متفق عليه مع الأهل ويتم كتابته بالتراضي، لذا  من الأفضل أن نعي التركيز في قول المأذون" وعلى الصداق المسمى بينكم"، أي المهر المتفق عليه".

 

 وتقول:" أنا مع تيسير الزواج ولكن بدون التقليل من حق الفتاة، فالبعض من الرجال يحتاج إلى تحمل المسئولية  تجاه شريكته، لكن الأفضل أن يكون هناك بدائل لسعر الشبكة ويفضل أن تكون بالتراضي والمشاركة وليس أمر مفروض، بالإضافة إلى التقليل من الأشياء غير الضرورية، على الزوجة أن تكون على علم بحدود زوجها المالية، لتجنب المشكلات بعد الزواج لكي لا نلجأ للطلاق، لذا أنا لست ضد التيسير ولكن في إطار حفظ حق الزوجة".

 

 فيما قالت ريهام عياد:" أنا أرفض التنازل عن القائمة لأنه حق للزوجة أيضًا ومع تيسير الزواج  وأن يكون بمشاركة الطرفين، أيضًا تنصح الأهل بعدم التغالي في المهر والتجهيزات، فيما  أكدت على عدم تواجد النيش والتيسير فيما لا يضر بحق الزوجة.

 

وقال الضيف طارق رفعت :"أنا ضد كتابة القائمة، أنا متزوج من أربع أشهر بدون كتابة  قائمة منقولات  أو مؤخر، فيما ذكر الضيف أنه تزوج من فتاة غير مصرية وقام بتجهيز عش الزوجية من كل شيء".

 

إيمان حكيم وريهام عياد
إيمان حكيم وريهام عياد

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة