انتخابات أمريكا 2024.. إعلان بايدن يقص شريط المعارك الانتخابية مبكرًا.. صحيفة: مديرة حملة "جو" اعتقلت فى الطفولة.. نيكى هايلى تصف الرئيس بـ"الأضعف فى التاريخ".. وحليف ترامب ينقلب ويحمله مسئولية أحداث "6 يناير"

الخميس، 27 أبريل 2023 08:30 ص
انتخابات أمريكا 2024.. إعلان بايدن يقص شريط المعارك الانتخابية مبكرًا.. صحيفة: مديرة حملة "جو" اعتقلت فى الطفولة.. نيكى هايلى تصف الرئيس بـ"الأضعف فى التاريخ".. وحليف ترامب ينقلب ويحمله مسئولية أحداث "6 يناير" ترامب وبايدن
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت المعارك الانتخابية بعد إعلان الرئيس الأمريكى جو بايدن ترشحه رسميا فى الرئاسة 2024 لولاية ثانية، بعد أن وقع الاختيار على جولى تشافيز رودريجز حفيدة الزعيم العمالى الشهير سيزار تشافيز وهو ناشط حقوق مدنى أمريكى مكسيكى، ناضل من أجل تحسين ظروف العمل والمعيشة لعمال المزارع فى الستينيات والسبعينيات، وهو رمز داخل الأوساط العمالية واليسارية، لادارة الحملة الانتخابية للرئيس الديمقراطي.

 

قالت صحيفة نيويورك بوست أن الرئيس جو بايدن لديه إعجاب كبير بجد مديرة حملته الانتخابية فمنذ اليوم الأول له فى البيت الأبيض، عرض بفخر تمثال نصفى من البرونز لشافيز على مكتبه فى المكتب البيضاوي.

 

فى مايو 1988 تم احتجاز جولى وشقيقتها أوليفيا ووالداها أرتورو رودريجيز وليندا شافيز، بتهمة مضايقة العملاء، حيث انضمت الاسرة المنتقلة حديثا إلى نيوجيرسى لحملة مقاطعة للعنب الذى يقطف من قبل عمال غير نقابيين بقيادة جدها سيزار تشافيز وكانت تبلغ من العمر فى آنذاك 9 سنوات.

 

بعد أشهر، ذكرت صحيفة The Bergen Record، أن الطفلة جولى البالغة صامت لمدة ثلاثة أيام بينما صام جدها لمدة 36 لتسليط الضوء على قضيته المؤيدة للنقابة وهو آخر صيام علنى له، والذى ربما تسبب فى المشاكل الصحية التى أدت لوفاته عام 1993.

 

والآن تترأس جولى تشافيز حملة إعادة انتخاب الرئيس بايدن ونائبته كامالا هاريس، قال بايدن عندما أطلق حملته وكشف النقاب عن رودريجيز ونائبها كوينتين فولكس: "للفوز فى هذه المعركة، نحتاج إلى قيادة قوية يمكنها بناء وتوسيع تحالفنا الواسع والمتنوع اعتبارًا من عام 2020".

 

ومع ذلك، كان الديموقراطيون قلقين بما فيه الكفاية من أن التعيين يعود إلى المحسوبية، حيث قالت سيسيليا مونوز، التى قادت مكتب الشؤون الحكومية الدولية فى عهد الرئيس أوباما، لوكالة أسوشييتد برس أن رودريجز حصلت على الوظيفة لأنها ناشطة من الجيل الثالث تعود علاقاتها العائلية مع كبار الديمقراطيين إلى الستينيات عندما قام جدها وروبرت كينيدى بحملته.

 

وقاد والدها، أرتورو رودريجيز، منظمة عمال المزارع الأمريكية المتحدة بعد وفاة سيزار تشافيز فى عام 1993، وعملت والدتها ليندا شافيز، التى توفيت فى عام 2000، فى المنظمة أيضًا.

 

كانت وظيفتها الأولى خارج الأسرة مع البيت الأبيض لباراك أوباما، ثم ذهبت للعمل فى الحملة الرئاسية لكامالا هاريس، قبل أن تنضم إلى بايدن، وفى دورها، سيتعين على رودريجيز تعزيز الدعم اللاتينى لبايدن البالغ من العمر 80 عامًا، فعلى الرغم من فوزه على ترامب عام 2020 إلا أنه فقد دعم الأمريكيين من أصول لاتينية فى ميامى وفلوريدا ومنطقة حدود تكساس.

 

وسينظر إلى رودريجيز أيضًا على أنها جسر لدعم النقابات، وهو أمر بالغ الأهمية لبايدن فى الولايات المتأرجحة بما فى ذلك بنسيلفانيا وويسكونسن وميشيجان.

 

وبعد ساعات من إعلان بايدن ترشحه الرسمى، شنت نيكى هايلي مندوبة الولايات المتحدة السابقة لدى الأمم المتحدة والمرشحة الجمهورية فى الانتخابات هجوما على الرئيس الديمقراطى داعيه لإقالته ووصفته بالرئيس الأضعف فى التاريخ الحديث.

 

وقالت خلال مقابلة مع شبكة فوكس نيوز: "بايدن أضعف رئيس فى التاريخ الحديث.. حان الوقت لإقالته وجعل أمريكا قوية مرة آخري"، وأشارت إلى أنه فى ظل ادارته حدث الانسحاب الكارثى للقوات الغربية من أفغانستان والذى تسبب فى مقتل 13 جنديا أمريكيا.

 

وأضافت أنه فى ظل حكمه تشهد الولايات المتحدة أزمة حدودية غير مسبوقة واسوأ تضخم منذ 40 عاما.

 

وفى جانب ترامب، ألقى إنريكى تاريو زعيم جماعة براود بويز اليمينية المتطرفة الذى صوره المدعون أنه مخطط هجوم 6 يناير 2021 على مبنى الكونجرس الأمريكى باللوم على الرئيس الأمريكى السابق قائلا إنه مجرد "كبش فداء" للجانى الحقيقى دونالد ترامب.

 

خلال المرافعات الختامية لمحاكمة تاريو، قال محاميه نيب حسن: "كانت كلمات دونالد ترامب دافع تاريو.. أن غضبه هو الذى تسبب فى ما حدث فى 6 يناير"، وأشار إلى أن ترامب حث أنصاره على "القتال مثل الجحيم" قبل 36 دقيقة فقط من الموجة الأولى من أنصاره الذين بدؤا الاعتداء على شرطة الكابيتول.

 

وقال نيب حسن: "لم يكن إنريكى تاريو إنهم يريدون استخدام إنريكى تاريو كبش فداء لدونالد ترامب ومن هم فى السلطة".

 

وبحسب مجلة بوليتكو، وجه إلى إنريكى تاريو إلى جانب أربعة آخرين من براود بويز تهمة تهمة تنظيم جهد عنيف لعرقلة نقل السلطة من ترامب إلى جو بايدن، ويقول ممثلو الادعاء أن القادة، الموالين لترامب وخائفين من استمرار براود بويز فى أمريكا ما بعد ترامب، وضعوا خططًا للإبقاء على ترامب فى منصبه.

 

وأشار حسن إلى أن ترامب ساهم فى زيادة تجنيد Proud Boys بعد استدعاء المجموعة - وحث الأعضاء على "الوقوف جانبًا والوقوف" خلال مناظرة ضد بايدن فى سبتمبر 2020، وأدى إلى وجود أعضاء غير منضبطين ضمن المنظمة مما ساهم فى إثارة أعمال عنف غير مقيدة واشتباكات فى الشوارع فى واشنطن فى نوفمبر وديسمبر 2020.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة