تحت الوصاية .. تعرف على أشهر الصيادين فى عالم الأدب

الثلاثاء، 11 أبريل 2023 07:00 م
تحت الوصاية .. تعرف على أشهر الصيادين فى عالم الأدب تحت الوصاية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت أحداث مسلسل "تحت الوصاية"، الذى يعرض ضمن موسم مسلسلات رمضان 2023، بدء رحلة منى زكى فى مركب الصيد الخاص بزوجها، بعدما غيرت ملامحه وجعلته يبدو مركبًا آخر، وسافرت به إلى دمياط، لتصطاد السمك لأول مرة في حياتها، وتخوض تجربة "رياسة" المركب، وأطفالها بمفردهم في المنزل وتعتمد على ابنها الأكبر ياسين الذي تمكن من الحفاظ على فرح.. وفى السطور التالية نرصد أشهر الصيادين في عالم الأدب:

العجوز والبحر

رواية "العجوز والبحر"، هى رواية للكاتب إرنست همنجواى قام بتأليفها فى هافانا، كوبا فى عام 1952 وكانت إحدى روائعه إلى جانب "وداعاً للسلاح" و"ثلوج كلمنجارو" وغيرها، وتشير الرواية إلى كفاح الكاتب نفسه للحفاظ على فنه فى مواجهة الشهرة والانتباه، وتحكى الرواية قصة الصياد العجوز سانتياجو، والذى استمر لمدة طويلة دون أن يصطاد أى أسماك، فيقرر أن يدخل لعرض البحر، فيصطاد سمكة كبيرة لكن لسوء حظه تأكلها أسماك القرش، كانت ثمار لإبحاره المؤلف فى أعماق الذات الإنسانية، مبرزا خفايا العلاقات الاجتماعية.

موسم صيد الزنجور

موسم صيد الزنجور رواية للروائى المغربى إسماعيل غزالى صدرت الرواية لأول مرة عام 2013 عن دار العين للنشر في القاهرة. ودخلت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2014، المعروفة باسم "جائزة بوكر العربية".

يروي الكاتب المغربي إسماعيل غزالي في هذه الرواية حكاية عازف ساكسوفون فرنسي ينزل سائحًا على ضفاف بحيرة أكلمام أزكزا بالأطلس المتوسط بدعوة من صديقة له مغربية، حتى يجرب صيد سمك الزنجور، فيجد نفسه في متاهة متداخلة تتشابك بشخصيات عديدة ضمن أكثر من عمل سردي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة