توابع زلزال سوريا وتركيا.. القاهرة الإخبارية: أنقرة أرسلت أكثر من 200 مستشفى ميدانى للمناطق المنكوبة.. يعد الأسوأ منذ ثلاثينيات القرن الماضى.. وخبراء: مصر آمنة من الزلازل ونحتاج مزيدا من الوقت لرصدها قبل وقوعها

الثلاثاء، 07 فبراير 2023 10:01 م
توابع زلزال سوريا وتركيا.. القاهرة الإخبارية: أنقرة أرسلت أكثر من 200 مستشفى ميدانى للمناطق المنكوبة.. يعد الأسوأ منذ ثلاثينيات القرن الماضى.. وخبراء: مصر آمنة من الزلازل ونحتاج مزيدا من الوقت لرصدها قبل وقوعها آثار زلزال سوريا وتركيا
كتب ماجد تمراز - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- فاروق الباز: الزلزال كان قويا ووقع فى بُعد آلاف الكيلو مترات من سطح الأرض

- البحوث الفلكية: توابعه أكثر تدميرا

تتواصل توابع زلزال سوريا وتركيا، حيث أكدت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها أن تركيا أرسلت أكثر من 200 مستشفى ميداني للمناطق المنكوبة، فيما أكد خبراء أن مصر آمنة من زلزال سوريا وروسيا، موضحين أن زلزال تركيا مدمر وتوابعه أكثر تدميرا، حيث قال العالم المصرى، الدكتور فاروق الباز، إن مصدر الزلزال الذى ضرب كل من سوريا وتركيا كان فى عمق شديد فى الأرض، وبالتالى كان من الصعب توقع حدوثه، موضحا أنه حتى الآن نحتاج لمزيد من الوقت من أجل رصد الزلازل قبل وقوعها.

وأضاف الدكتور فاروق الباز، خلال تصريحاته ببرنامج آخر النهار، المذاع على قناة النهار، أن هناك قشرة أرضية تحمل الجزيرة العربية، لافتا إلى أن مصر بعيدة عن مصدر خطر الزلزال، لافتا إلى أن المنطقة التى شهدت الزلزال هي الحافة التي تحمل الجزيرة العربية، ومصدر الزلزال يقع على بعد آلاف الكيلو مترات من سطح الأرض.

وقال شريف الهادي رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن الزلزال الذي وقع في تركيا وسوريا كان قويا، ويعد من الزلازل المدمرة، كما أن توابعه أيضا مدمرة، وهو من الزلازل التي تأتي بشكل نادر.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي سيد علي ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يذاع على قناة الحدث اليوم: "الزلزال وقع الدقيقة 3:17 بتوقيت القاهرة يوم 6 فبراير وبعد 11 دقيقة فقط تبعه زلزال آخر، وبعد عدة ساعات وقع زلزال آخر بقوة 7.8 ريختر، وهو ما أدى إلى تدهور الأوضاع".

وقال الهادى: "طبيعة المكان هي التي تعكس قوة تأثير الزلزال، ونقول الزلزال مدمر عندما يكون قوي ويستهدف البنية التحتية ويستمر لفترة طويلة".

وقال عمر أحمد، مراسل القاهرة الإخبارية من أنقرة، إن الزلزال الذى ضرب تركيا يعد الأسوأ منذ ثلاثينيات القرن الماضى، حيث إن زلزال الثلاثينيات تخطت قوته أيضا 7 ريختر، وكان مدمرا أيضا.

وأضاف مراسل القاهرة الإخبارية من أنقرة، في تصريحات لبرنامج 90 دقيقة، المذاع على قناة المحور، أن الطقس في تركيا أدى لتفاقم الضحايا في تركيا، وأدى لزيادة عدد الوفيات والإصابات الذين يزداد عددهم بشكل مستمر، موضحا أن   هناك رعب في تركيا من حدوث تسونامي.

وأوضح مراسل القاهرة الإخبارية من أنقرة أن عدد الوفيات في تركيا وصل حتى الآن إلى 4350 قتيلا، موضحا أن محاولات إنقاذ الأشخاص تحت الأنقاض في تركيا ما زالت مستمرة.

وقبلها أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل هزة أرضية بقوة 5 درجات في كهرمان مرعش جنوبي تركيا، وفق ما نقلت وسائل إعلام.

وفى وقت سابق، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة الزلزال إلى 4544 قتيلا و26 ألفا و725 جريحا، وفق ما نقلت وسائل إعلام تركية.

هذا وقد أعلن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، حالة طوارئ لمدة ثلاثة أشهر فى 10 محافظات فى جنوب شرق البلاد ضربها زلزال هائل أودى بحياة الآلاف.

وتواجه عمليات الإغاثة في المنطقة المعزولة قرب سوريا عراقيل بسبب عاصفة قوية أدت إلى جعل بعض الطرق غير سالكة وأبطأت عملية توصيل المواد الغذائية والمساعدات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة