مدير مشروع القطار السريع: سيمر بأكتوبر على كوبرى طوله 14 كم.. المحطات أشبه بالمطارات وتم فصل حركة الركاب.. التشغيل نهاية 2025.. سكك حديد ألمانيا تشغل القطار 15 سنة قابلة للتجديد.. وهذه توقعات سعر التذكرة

السبت، 09 ديسمبر 2023 08:00 م
مدير مشروع القطار السريع: سيمر بأكتوبر على كوبرى طوله 14 كم.. المحطات أشبه بالمطارات وتم فصل حركة الركاب.. التشغيل نهاية 2025.. سكك حديد ألمانيا تشغل القطار 15 سنة قابلة للتجديد.. وهذه توقعات سعر التذكرة القطار السريع
حوار سيد الخلفاوى – تصوير ماهر اسكندر - فيديو - فاطمة محفوظ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


 

تنفذ مصر شبكة قطارات سريعة تعمل بالكهرباء، وهو مشروع ضخم ينعكس على الاقتصاد بشكل كبير لربطه الموانئ ببعضها الموجودة بالبحرين الأحمر والأبيض، والمناطق الصناعية ومناطق الإنتاج والتصدير، بالإضافة إلى خدمة المواطنين في تسهيل التنقل إلى كل محافظات ومدن الجمهورية في نصف الوقت تقريبا المستقطع بأى وسيلة أخرى.

 

وأجرى اليوم السابع"، حوارًا مع العميد أحمد فاروق، المشرف على  مشروع القطار السريع الذى تنفذه وزارة النقل المصرية، بإجمالى أطوال 2000 كم متر .

 

 

ما هو مسار خطوط الشبكة ؟

القطار ينقسم على 3 خطوط ..الخط الأخضر يمتد من ميناء السخنة يتجه غربا مرورا بالعاصمة الإدارية ومحطة محمد نجيب ومحطة القاهرة بمنطقة حلون ثم يعبر النيل ليمر من منطقة البدرشين بمحطة الجيزة ويتحرك مواذى بطريق مصر اسكندرية الصحراوى مرور بمدينة السادات والنوبارية وصولا لبرج العرب بالإسكندرية وهنا ينقسم لخطين خط يتجه للاسكندرية ويعدى على العامرية والاتجاه الأخر في اتجاه مرسى مطروح مرورا بمحطات العلمين وراس الحكمة والضبعة ثم ينتهى بمرسى مطروح، أما الخط الثانى يبدأ من محطة حدائق أكتوبر بطريق الفيوم، ثم يتجه جنوبا مرورا بطريق أسيوط الغربى ويمر بكل محافظات الصعيد، حتى يصل لأسوان وتوشكى، اما الخط الثالث فهو يربط مناطق البحر الحمر ومحافظات الصعيد ، حيث يبدأ من محطة قنا ثم يتحرك شرقا من جبال البحر البحر الأحمر حتى يصل للغردقة وسفاجا وينتهى بميناء سفاجا.

 

ما هي نسب الإنجاز بالخط الأول وكيف سيمر بأكتوبر؟

طول الشبكة 2000 متر، ونسبة الإنجاز وصلت بالخط الأول لـ 50 % بما فيها كوبرى عبور النيل وكوبرى مدينة 6 أكتوبر، حيث سيمر القطار من مدينة 6 أكتوبر على كوبرى علوى طوله 14.5 كم حتى لا نقطع مدينة أكتوبر إلى نصفين وهذا قرار نتيجة حوار مجتمعى تم مع اهالى المناطق المحيطة بمسار القطار، ومن مميزات الخط الأول للقطار السريع هو ربطه موانئ البحر الأحمر وموانئ البحر المتوسط، مما يخدم نقل البضائع والمساهمة في تعظيم الاستفادة من التجارة العالمية.

 

ما الوقت المستقطع للقطار من القاهرة لأسوان.. وتجهيزات المحطات؟

الخط الثانى ينتهى في أبو سميل، بأسوان، وهو من أكثر الخطوط كثافة نظرا لحب أهالى محافظات الصعيد يفضلون القطار في السفر ويختصر القطار الوقت من أكتوبر حتى أسوان في 4.30 ساعة ، ومن السخنة لمطروح في ساعتين ونصف تقريبا ومن القاهرة للأسكندرية في ساعة تقريبا، وثمن التذكرة سيكون متفاوت وكل محطة هيكون لها سعر أتوقع ان يكون ضعف مرة أو مرة ونصف ثمن تذكرة قطار السكة الحديد ولم يتم تحديد سعر التذكرة حتى الأن، والمحطات مجهزة بكل شيئ، فهى أشبه بالمطارات، يمكن حجز تاكسى او فندق من المحطة بالإضافة إلى ربط المحطات بوسائل نقل أخرى، وفصلنا حركة مرور الركاب المسافرين عن المسافرين العائدين من القطار.

 

متى يتم تشغيل القطار ومن سيشغله؟

تم التعاقد مع سكك حديد ألمانيا لتشغيل القطار السريع لمدة 15 سنة قابلة للتجديد وهذا سيجعل الخدمة المقدمة بالقطار السريع اشبه بالموجودة في أوروبا، ومن المتوقع أن يتم تشغيل الخط الأول بشكل تجريبى بدون جمهور، في الربع الأخير من عام 2024 ، وخلال أواخر عام 2025 سيتم تشغيل الخط الأول بجمهور.

 

 

 

ماذا عن الخط الرابع والثالث للقطار السريع؟

الخط الثالث يعمل بشكل كبير على خدمة المزارات السياحية، لربطه مناطق السياحة الشاطئية والسياحة الثقافية والتاريخية، والخط الرابع سيتم من خلال مستثمر وتم عمل دراسة للمسار تحت إشراف وزارة النقل، وتم توقيع عقود خاصة بتنفيذ مشروع الخط الرابع للقطار السريع.

 

دور الشركات المصرية في المشروع؟

هناك تحالف للشركات المصرية، و95 % من العالمين بالمشروع مصريين، ونسبة الأجانب قليلة تتعلق بالاستشارات، وذلك لنقل الخبرات للمصريين، وهناك توطين لصناعة الفلنكات، وهناك 5 مصانع تم انشاؤها، وبدأ الإنتاج بالفعل بأحد المصانع ، كذلك جارى العمل على إنشاء مصنع لانتاج قضبان القطارات، كما ان الشركات المصرية تنفذ كل الأعمال الإنشائية بالمشروع.

 

ما مدى تأثير اختيار مسار القطار على الراكب؟

مسار الشبكة تمر بمناطق سيكون بها مناطق عمرانية جديدة وامتداد عمرانى لمدن الصعيد وكذلك ربط المناطق الصناعية بمناطق التصدير، كذلك المسار يمر بمناطق سياحية كثيرة لإعطاء تجربة فريدة للراكب خلال الرحلة ليشاهد مناظر كثيرة زراعية وسياحية وغيرها.

 

أحمد فاروق يتحدث لـ اليوم السابع (1)
أحمد فاروق يتحدث لـ اليوم السابع (1)

 

أحمد فاروق يتحدث لـ اليوم السابع (2)
أحمد فاروق يتحدث لـ اليوم السابع (2)

 

العميد أحمد فاروق المشرف على مشروع القطارات السريعة (1)
العميد أحمد فاروق المشرف على مشروع القطارات السريعة (1)

 

العميد أحمد فاروق المشرف على مشروع القطارات السريعة (2)
العميد أحمد فاروق المشرف على مشروع القطارات السريعة (2)

 

العميد أحمد فاروق المشرف على مشروع القطارات السريعة (3)
العميد أحمد فاروق المشرف على مشروع القطارات السريعة (3)

 

فاروق يوضح اهمية القطار لمصر (1)
فاروق يوضح اهمية القطار لمصر (1)

 

فاروق يوضح اهمية القطار لمصر (2)
فاروق يوضح اهمية القطار لمصر (2)

 

مدير مشروع شبكة القطارات السريعة (1)
مدير مشروع شبكة القطارات السريعة (1)

 

مدير مشروع شبكة القطارات السريعة (2)
مدير مشروع شبكة القطارات السريعة (2)

 

مدير مشروع شبكة القطارات السريعة (3)
مدير مشروع شبكة القطارات السريعة (3)

 

مدير مشروع شبكة القطارات السريعة
مدير مشروع شبكة القطارات السريعة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة