اكتشاف عملة ذهبية عمرها ألف عام تحمل وجه المسيح في النرويج

الأربعاء، 06 ديسمبر 2023 06:00 م
اكتشاف عملة ذهبية عمرها ألف عام تحمل وجه المسيح في النرويج العملة الذهبية
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف أحد كاشفي المعادن عملة ذهبية عمرها 1000 عام تصور يسوع المسيح وذلك أثناء قيامه باستكشاف الجبال في بلدية فيستري سليدر بجنوب النرويج ويُعرف هذا النوع من العملات الصغيرة باسم "histamenon nomisma"، وقد تم طرحها للتداول لأول مرة حوالي عام 960 ميلادية ويظهر يسوع وهو يحمل الكتاب المقدس على جانب واحد وصور باسيلى الثاني وقسطنطين السابع، الأخوين اللذين حكما الإمبراطورية البيزنطية، على الجانب الآخر.

وانهار النصف الغربي من الإمبراطورية الرومانية في عام 476، في حين استمرت الإمبراطورية البيزنطية أو الإمبراطورية الرومانية الشرقية لألف عام أخرى.

ويعتقد علماء الآثار أن العملة تم سكها في وقت ما بين عامي 977 و1025، في عهد الأخوين، بناءً على ثلاثة خطوط منقطة تحيط بحدود العملة، وهو عنصر تصميم شائع الاستخدام خلال تلك الفترة الزمنية.

تحتوي القطعة الأثرية أيضًا على نقشين، الأول مكتوب باللاتينية، وعليه عبارة تقول: "يسوع المسيح ملك الذين يملكون"، والثانية، باليونانية، تقول "باسيليوس وقسطنطين، أباطرة الرومان"، بحسب موقع لايف ساينس الأمريكى.

ويحتوي الوجه الآخر للعملة على صور لباسيلي الثاني وقسطنطين السابع، وهما شقيقان حكما الإمبراطورية البيزنطية.

ومع ذلك، لا يعرف الباحثون كيف انتهت العملة على سفح الجبل وقد وتكهن الخبراء بأنها ربما كانت مملوكة لهارالد هاردرادا، المعروف أيضًا باسم هارالد الثالث، الذي حكم النرويج من عام 1045 إلى 1066 قبل أن يصبح ملكًا.

وعمل هارالد الثالث كحارس للإمبراطور البيزنطي؛ وكان من الشائع أن يحصل الحراس على إذن "لأخذ كنوز القصر بعد وفاة الإمبراطور"، وفقًا لما ذكرته صحيفة ميامي هيرالد الأمريكية.

العملة
العملة الذهبية

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة