صدر حديثا.. رواية "عرق اللؤلؤ" لياسمين مجدى الفائزة بجائزة فريد رمضان

الأربعاء، 08 نوفمبر 2023 05:00 ص
صدر حديثا.. رواية "عرق اللؤلؤ" لياسمين مجدى الفائزة بجائزة فريد رمضان رواية عرق اللؤلؤ للكاتبة ياسمين مجدى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا عن دار مسعى للنشر، فى البحرين، رواية "عرق اللؤلؤ" للكاتبة المصرية ياسمين مجدى، بعد فوز الرواية عام 2022 في الدورة الأولى من مسابقة الدار بـ"جائزة فريد رمضان للرواية العربية" المركز الثانى. 

فازت رواية "عرق اللؤلؤ" في محور التعدد والتنوع الثقافي وقبول الآخر، حيث تدور أحداث الرواية عن جنسيات عربية وبلدان وهويات وتواجد فلبينى وهندى وثقافات غيرها، تمتزج جميعها فى رحلة مثل رحلة عرق اللؤلؤ التي يقطعها من البحر إلى البر.

رواية عرق اللؤلؤ للكاتبة ياسمين مجدى
رواية عرق اللؤلؤ للكاتبة ياسمين مجدى

وقالت لجنة تحكيم الجائزة عن رواية "عرق اللؤلؤ": تميزت ياسمين مجدى بقدرتها على التقاط صور واقعية لا تكتفي بالإطار الخارجى لشخصياتها فحسب، بل تسبر عوالمها الداخلية بلغة سلسلة عالية الكثافة.

وبهذه الرواية قدمت الكاتبة ياسمين مجدي ثنائية عن السفر، في الجزء الأول في رواية "قوارب الشمع"، الصادرة عام 2012، والتي سافرت البطلة فيها إلى الداخل.. سفر في عمق هويتها لاكتشاف الجذور.

أما الجزء الثانى فتحقق في رواية "عرق اللؤلؤ" عام 2023 بالسفر إلى الخارج، وإلى الهويات المتعددة لكي يتجلى إلى جوارها هوية الذات.

عرق اللؤلؤ هي حكاية تجتمع فيها لآلئ وليدة هاجرت من بلدان عربية وأجنبية وتمركزت في بلد خليجى واحد، لتنزف عرقها صبرا وانصياعا لشروط الحياة الجديدة، تلاقت وتعارفت وتقاربت، لكنها بقيت حبيسة في دوائر الغربة والحنين إلى الوطن الأم.

أجادت ياسمين مجدي اللعب على ثنائية الواقع والحلم والمرأة والرجل، بنظام سردى متقن مع الأحداث والأبطال، وكأن الزمن لا يتقدم عندما تؤجل الأحلام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة