"زراعة المنوفية" تمتلك مزرعتين على 36 فدانا.. القمح والذرة الشامية وفول الصويا أشهر المحاصيل.. ووكيل الكلية: وردنا 40 طن قمح للصوامع.. ويؤكد: لدينا مزرعة ماشية تضم 150 رأسا ومنفذ لبيع المنتجات بأسعار مخفضة

الخميس، 23 نوفمبر 2023 11:00 م
"زراعة المنوفية" تمتلك مزرعتين على 36 فدانا.. القمح والذرة الشامية وفول الصويا أشهر المحاصيل.. ووكيل الكلية: وردنا 40 طن قمح للصوامع.. ويؤكد: لدينا مزرعة ماشية تضم 150 رأسا ومنفذ لبيع المنتجات بأسعار مخفضة كلية الزراعة جامعة المنوفية
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد كلية الزراعة جامعة المنوفية من أقدم كليات الزراعة على مستوى جامعات مصر بأكملها، وتمتلك الكلية مزرعتين الأولى بكلية الزراعة والثانية بقرية الراهب بمدينة شبين الكوم على مساحة 36 فدانا، ويتم زراعتهما بالعديد من المحاصيل الاستراتيجية والمحاصيل التى تحتاجها الطلاب فى الدراسة العملية بالكلية.

وفى هذا السياق، أكد الدكتور إبراهيم دوريش وكيل كلية الزراعة بمدينة شبين الكوم جامعة المنوفية، أن الجامعة تعد من أقدم الجامعات المصرية، وبها مزرعتين الأولى بكلية الزراعة، والثانية بقرية الراهب بمركز شبين الكوم.

وأضاف وكيل كلية الزراعة جامعة المنوفية، فى تصريحات خاصة "لليوم السابع"، أن الجامعة لديها مساحات فى المزرعتين الأولى بكلية الزراعة نحو ما يقرب من 6 أفدنة، ويتم زراعة كافة المحاصيل وبها صوب لزراعة المحاصيل التى تحتاج إلى صوب لحمايتها، حيث يتم زراعتها بمحاصيل السمسم والفول الصويا وغيرها من أشجار الزينة، والمحاصيل التى يتم دراستها فى الاقسام.

وتابع وكيل الكلية، أن المزرعة الثانية بقرية الراهب بمركز شبين الكوم، مساحتها الزراعية عبارة عن 30 فدانا يتم زراعتها بالمحاصيل الاستراتيجية مثل القمح ويتم زراعة من 10 إلى 12 فدانا سنويا، مؤكدا أنه سيتم توريد العام القادم إلى الصوامع التابعة لوزارة التموين مايقرب من 40 طن قمح ويتم توريد الأموال المحصلة إلى الإدارة المالية بالجامعة، بالإضافة إلى زراعة مايقرب من 20 فدان بمحصول الذرة الشامية ويتم توريده للاستخدام فى الأعلاف.

وأكد درويش، أن المزرعتين تشهد جميع الزراعات التى تحتاجها أقسام الكلية لكى يتم تدريب الطلاب عليها، ومنها السمسم والفول الصويا، وغيرها من الزراعات مثل محصول البرسيم الذى يتم زراعته لتسمين المواشى الموجودة بمزرعة الجامعة، حيث يوجد بمزرعة الجامعة مرزعة حيوانية تضم ما يقرب من 150 إلى 200 رأس ماشية، حيث تساهم الجامعة بالمشاركة فى ذبح الماشية سواء كانت من الابقار أو الجاموس ليتم بيعها داخل المنافذ التابعة للدولة، وخاصة منفذ بيع كلية الزراعة الكائن بمدينة شبين الكوم، للمساهمة فى مساعدة المجتمع المحلى، بالإضافة إلى استخدام الألبان فى عمل الزبادى والجبن والسمن، لبيعها للمواطنين داخل منفذ بيع الكلية بأسعار مخفضة.

وقال وكيل كلية الزراعة بجامعة المنوفية: لدينا العديد من الصوب لزراعة المحاصيل التى تحتاج إلى الزراعه بداخلها بمزرعة الكلية ومزرعة الراهب ونحقق أعلى إنتاجية من كافة المحاصيل .

الصوب الزراعية بمرزعة جامعة المنوفية
الصوب الزراعية بمرزعة جامعة المنوفية

 

المحاصيل
المحاصيل

 

محصول البطاطس بمزرعة جامعة المنوفية
محصول البطاطس بمزرعة جامعة المنوفية

 

مزرعة الراهب بجامعة المنوفية
مزرعة الراهب بجامعة المنوفية

 

مزرعة كلية الزراعة جامعة المنوفية
مزرعة كلية الزراعة جامعة المنوفية

 

مزرغة الماشية بجامعة المنوفية
مزرغة الماشية بجامعة المنوفية

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة