لماذا ينجح صن داونز فى اصطياد مواهب بتكاليف أقل عن أندية القارة السمراء؟

الخميس، 16 نوفمبر 2023 05:25 م
لماذا ينجح صن داونز فى اصطياد مواهب بتكاليف أقل عن أندية القارة السمراء؟ صن داونز
كتب إسلام مسعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يأتي النجاح الذي حققه فريق ماميلودي صن داونز على المستوي المحلي والقاري طوال السنوات الماضية من فراغ، ولكن جاء لسياسة حكيمة من قبل مسؤوليه تعتمد على اكتشاف المواهب خارجيًا وتأسيس مثالي لمرحلة الناشئين.

بات صن داونز أقوي الأندية داخل القارة السمراء بسبب براعة وذكاء مسؤوليه وأخرهم باتريسي موتسيبي رئيس الكاف الحالي، وهم ما تم إثباته بالإنجازات محليًا وقاريًا حيث 69 بطولة منذ عام 2014 حتي 2023، أبرزها 8 ألقاب من بطولة الدوري ودوري أبطال أفريقيا 2016 والسوبر الأفريقي 2017، ولقب دوري السوبر الأفريقي 2023.

كشافين المواهب قوة صن داونز الأولي
 

تكمن قوة فريق صن داونز في عين كشافية حيث يتميزون بقدرة كبيرة على انتقاء اللاعبين أصحاب الجودة الفنية الفائقة وبأسعار زهيدة وخاصة من أمريكا الجنوبية.

يمتلك صن داونز فريق كشافة للبحث عن المواهب ينافس كبار أندية أوروبا، برئاسة نياندورو وتيمبيلا ماليوا وتبقي مهمتهم الأساسية البحث عما يحتاجه النادي من لاعبين في مختلف المراكز.

ويضم قسم الكشافة داخل نادي صن داونز أكثر من 15 شخصًا، للبحث عن المواهب في الدوريات المختلفة داخل وخارج أفريقيا، بالإضافة إلى دوري الدرجة الثانية والثالثة أيضًا داخل جنوب أفريقيا، والذين يتواجدون بشكل دائم في المسابقات القارية بمختلف الفئات العمرية.

وأسفرت نتائج كشافة برازيل أوروبا، بضم لاعبين ذو قدرات بدنية وفنية رائعة وهم التشيلي تشواني مارسيلو أليندي، الأوروجواياني جاستون سيرينو، والبوليفي إروين سافيدرا، والأرجنتيني جونيور مينديتا، والبرازيلي ريبيرو كوستا.

وبفضل براعة كاشفي صن داونز، فشلت أندية أورلاندو بايرتس وكايزر تشيفز في مجاراة برازيل أوروبا، وحتي باقي أندية أفريقيا التي تصرف الملايين في لاعبين دون المستوي وبعيدين تمامًا عن العناصر التي يكتشفها فريق رولاني موكوينا.

تحويل اللاعبين العاديين إلي نجوم كبار
 

فريق صن داونز الجنوب أفريقي
فريق صن داونز الجنوب أفريقي

 

ويدخل ضمن أسباب قوة صن داونز قدرته على تغيير ما يسمى باللاعبين العاديين ليصبحوا لاعبين كبار وهذا يمنحهم فرصة للفوز بالدوري كل موسم والمنافسة على الصعيد الأفريقي، وعلى سبيل المثال قام الفريق بضم  خوليسو موداو (بلاك ليوباردز الجنوب أفريقي)، سيفيسو نجوبيني (بلومفونتين سيلتيك الجنوب أفريقي) نيو مايما (بلومفونتين سيلتيك الجنوب أفريقي)، وأصبحوا قوة لا يستهان بها في تشكيل برازيل أوروبا. 

عين شون بيشوب الثاقبة
 

شون بيشوب
شون بيشوب

 

منذ انضمامه إلى ماميلودي صنداونز في عام 2011، وقبل رحيله في يوليو 2023، كان المدرب شون بيشوب رئيس الكشافة الدولية داخل الفريق، يمثل قوة فعالة في البرنامج الفني، وأشرف على برنامج النخبة للاعبين وأدت مساهماته إلي نجاح النادي، وترك بصمة لا تمحى على الفريق ولاعبيه.

لعب بيشوب دور محورى في تحديد المواهب كرئيس للكشافة الدولية في ماميلودي صنداونز، جعلته عينه الثاقبة للمواهب الناشئة يكتشف لاعبين واعدين ازدهروا لاحقًا في الفريق الأول.

ينتهج سياسة كشافة ريال مدريد
 

تشبه سياسة كشافة فريق صن داونز أسلوب ريال مدريد، عملاق الدوري الإسباني، والذي لا يمكنه التعاقد مع آى لاعب إلا برؤية المكاسب على أرض الملعب.

وهو الأمر الذي يمنح صن داونز قوة اللاعب البديل بمعني أنه في حالة تغيير لاعب تجده بديله المناسب الدقيق في مركزه ويؤدي بشكل خارق بنفس مستوي الأساسي داخل المستطيل الأخضر.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة