صدر حديثا.. "النكبة المستمرة" كتاب للبناني إلياس خورى

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023 04:00 ص
صدر حديثا.. "النكبة المستمرة" كتاب للبناني إلياس خورى النكبة المستمرة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا عن دار الآداب للنشر، في بيروت، كتاب بعنوان "النكبة المستمرة" للكاتب اللبناني الكبير إلياس خورى. تقول دار النشر في بيان صحفى لها، عن كتاب "النكبة المستمرة" إن الافتراض الذي ينطلق منه هذا الكتاب هو أن النكبة الفلسطينية لم تبدأ وتنته في سنة 1948، وإنما هو مسار بدأ في سنة 1948، ولا يزال مستمرًّا حتى الآن.

منذ خمسة وسبعين عامًا وفلسطين تعيش نكبتها المستمرة التي تتخذ أشكالا متعددة، من التطهير العرقي إلى نظام الأبارتهايد. فالصهيونيَّة ليست أقلّ من مشروع محوٍ شاملٍ للوجود والهويَّة الفلسطينيَّيْن.

تُعالج هذه النصوص الوجوه المتعدِّدة للنكبة الفلسطينيَّة المستمرَّة، وتقترح رؤيةً جديدةً إلى المشروع النكبويّ الذي لا يمكن دحره سوى بالمقاومة المستمرَّة التي لم ولن تتوقَّف.

في مواجهة النكبة المستمرَّة، ولدت المقاومة المستمرَّة، وفي مواجهة الغزو، يتمسَّك الفلسطينيُّون بأرضهم وكرامتهم وحقّهم في الحياة.

إلياس خوري قاص وروائي وناقد وكاتب مسرحي لبناني، له اثنتي عشرة رواية ترجمت إلى العديد من اللغات المختلفة، بالإضافة إلى المسرحيات والكتب النقدية.

بدأ إلياس خورى حياته المهنية كناقد أدبي في كتاب "البحث عن أفق الرواية العربية" عام 1974. وشغل منصب رئيس تحرير الملحق الثقافي الأسبوعي لجريدة النهار وكان مسؤولاً عن القسم الثقافي في جريدة السفير.

عمل مديراً فنياً لمسرح بيروت. ودرّس في الجامعة اللبنانية والجامعة الأميركية في بيروت وجامعة كولومبيا في نيويورك، ويدرس حالياً في جامعة نيويورك مادة دراسات الشرق الأوسطية والإسلامية.

يُعرف أيضًا باسم الكاتب المسرحي، له ثلاث مسرحيات تم عرضهم في بيروت وباريس وبرلين وفيينا وبازل. كما شارك البروفيسور خوري في كتابة فيلمين. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن الياس خوري.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة