صدر حديثا.. "الثقافة والاحتلال.. آليات العدمية والتغريب والاستلاب"

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023 07:00 ص
صدر حديثا.. "الثقافة والاحتلال.. آليات العدمية والتغريب والاستلاب" الثقافة والاحتلال
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا عن مركز دراسات ثقافات المتوسط، كتاب بعنوان "الثقافة والاحتلال.. آليات العدمية والتغريب والاستلاب" للكاتب المتوكل طه، والذى يتناول خلاله كيف أحدثتْ الثقافة الفلسطينية، وبفعل ميكانيزمات المكان والزمان والتفاعل مع البيئة الزمكانية، سِماتٍ تميزها عن غيرها من الثقافات المشابهة "العربية" أو المختلفة "الغربية والإسرائيلية".

وبسبب هذه الصفات المتميزة والمميزة ارتبطت الثقافة الوطنية بالشخصية الوطنية، بمعنى أن الثقافة الوطنية تشكل روح وضمير الشعب الذى أبدع هذه الثقافة، وأن الثقافة الرسمية "التربية والتعليم والإعلام والتنشئة الاجتماعية في الأسرة" وغير الرسمية "الفلكلور والشفاهيات والإبداعات اليدوية والتشكيل" تنقل من جيل إلى الجيل الذى يليه بواسطة أنظمة الاتصال المعروفة كالمدروسة والأسرة والإعلام في أبسط صورها وحتى أكثرها تعقيدا، فتنتج الشخصية الفردية، وفى الوقت نفسه تنتقل الشخصية الوطنية بسماتها عبر الأجيال.

الثقافة والاحتلال
الثقافة والاحتلال

 

المتوكل طه، من مواليد مدينة قلقيلية - فلسطين، العام 1958، يحمل دكتوراة في الآداب. صدر له أكثر من خمسين كتابا في الشعر والسرد والنقد والفكر والإعلام. كان رئيسا لاتحاد الكتاب الفلسطينيين، كما أنه شغل العديد من المهام الإدارية والتقابية وكلها في المجال الثقافي والأدبي والتعليمي.

عمل سفيرا لفلسطين لدى ليبيا من 2012 حتى 2015، ثم عمل رئيسا لدائرة الدراسات الاستراتيجية في وزارة الخارجية حتى آذار 2018. هو عضو مجلس أمناء جائزة فلسطين الدولية للإبداع والتميز.

حاز على العديد من الجوائز، منها "جائزة الدولة التقديرية"، وجائزة "الحرية" و"القدس" و"إحسان عباس" و"الإبداع المقاوم"، و"عبد الرحيم محمود للشعْر".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة