العالم هذا المساء.. عضو بـ"الكونجرس" يؤدى اليمين الدستورية على مجلة سوبر مان.. بابا الفاتيكان يترأس جنازة بنديكت السادس عشر .. وروسيا تعلن هدنة فى أوكرانيا ليوم واحد بمناسبة عيد الميلاد

الخميس، 05 يناير 2023 10:30 م
العالم هذا المساء.. عضو بـ"الكونجرس" يؤدى اليمين الدستورية على مجلة سوبر مان.. بابا الفاتيكان يترأس جنازة بنديكت السادس عشر .. وروسيا تعلن هدنة فى أوكرانيا ليوم واحد بمناسبة عيد الميلاد العالم هذا المساء
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير أهم الأخبار العالمية والمتنوعة على مدار الساعات الماضية خلال السطور التالية:
 

الكرملين: روسيا تعلن هدنة فى أوكرانيا ليوم واحد اعتبارا من منتصف نهار 6 يناير

 
أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقف إطلاق النار على طول خط الجبهة الكامل بين الأطراف في أوكرانيا من الساعة 12:00 بتوقيت موسكو في 6 يناير حتى 24:00 يوم 7 يناير.

ووفقا لبيان الكرملين: " آخذا في الاعتبار نداء قداسة البطريرك كيريل، أوعز الرئيس فلاديمير بوتين إلى وزير الدفاع الروسي بوقف إطلاق النار على طول خط التماس في أوكرانيا من الساعة 12:00 يوم 6 يناير 2023، وحتى الساعة 24:00 يوم 7 يناير 2023".

وأضاف البيان: "انطلاقا من حقيقة أن عددا كبيرا من المواطنين الذين يعتنقون الأرثوذكسية يعيشون في مناطق العمليات العسكرية، فإننا ندعو الجانب الأوكراني إلى إعلان وقف إطلاق النار ومنحهم فرصة حضور القداس عشية عيد الميلاد، وكذلك في يوم الميلاد المسيح".

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

وفي وقت سابق اليوم الخميس، دعا بطريرك موسكو كيريل، إلى هدنة عيد الميلاد حتى يتمكن الأرثوذكس من حضور القداس عشية عيد الميلاد ويوم ميلاد المسيح.

وفي نهاية ديسمبر من العام الماضي، صرح رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية أن دخول روسيا في الأعمال العسكرية في دونباس، كان نتيجة لحقيقة أن جهود حفظ السلام قد تعرضت للتخريب من قبل سلطات كييف والدول الغربية.

واعترف بأنه يتصور ما يحدث بألم عميق، ولكن يقع اللوم في إطلاق العنان للأزمة في المقام الأول على أولئك الذين "وضعوا هدفهم تدمير وحدة شعب روس المقدس، ووحدة شعبنا وإيماننا".

ومنذ 24 فبراير، أطلقت روسيا عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، وبحسب الرئيس الروسي، تهدف العملية إلى "حماية المواطنين الذين تعرضوا للاضطهاد والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف لمدة ثماني سنوات"، مشيرا إلى أن الهدف النهائي هو تحرير دونباس وخلق الظروف التي تضمن أمن روسيا.

إدانة ابنة أول مدير للاستخبارات الأمريكية بالقتل بعد طعن صديقها تحت تأثير الكحول

 
قالت وكالة أسوشيتدبرس إن ابنة مدير الاستخبارات الأمريكية السابق جون نيجروبونتى قد تبين أنها مذنبة بالطعن حتى الموت لشاب عمره 24 عاما بعد مشاجرة تحت تأثير الكحول فى أحد منازل ولاية ماريدلاند.
 
 وأدانت هيئة محلفين بمقاطعة مونتجومرى بالولاية صوفيا نيجروبونتى، 29 عاما، بجريمة قتل من الدرجة الثانية فى وفاة يوسف راسموسين فى فبراير 2020، وتواجه السجن لفترة قد تصل إلى 40 عاما، وسيتم الحكم عليها فى 31 مارس القادم.
 
 وتعد صوفيا نيجربونتى واحدة من خمسة أطفال يتامى أو تم التخلى عنهم من هندوراس، تبناهم جون نيجروبونتى وزوجته بعد تعيينه سفيرا للولايات المتحدة فى الدولة الواقعة فى أمريكا الوسطى فى الثمانينيات، بحسب ما ذكرت صحيفة واشطن بوست.
 
صوفيا نيجروبونتى
 
 وكانت صوفيا وراسموين فى نفس المدرسة الثانوية فى واشنطن وكانا يتناولان المشروبات الكحولية مع شخص أخر فى الليلة التى قتل فيها راسموسين، وفقا لمدعى مقاطعة مونتجومرى جون مكارثى. ووقع جدال بينهما مرتين فى تلك الليلة وغادر راسموسين، وعندما عاد للحصول على هاتفه، قامت نيجروبونتى بطعنه عدة مرات، بينها طعنة قاتلة فى رقبته.
 
 وطلب محامى الدفاع من المحلفين الأخذ فى الاعتبار أن صوفيا نيجروبونتى كانت تحت تأثر الكحول الشديد فى تلك الليلة حتى أنها لم تحدد نية محددة لما فعلته. ولم يجد المحلفون نيجروبونتى مذنبة فى أخطر اتهام واجهته، وهو القتل مع سبق الإصرار من الدرجة الاولى ، وفقا للصحيفة، لكنهم أدانوها بارتكاب جريمة قتل من الدرجة الثانية، ووجدوا أنها كانت تنوى إلحاق مثل الأذى الجسدى الخطير براسموسين وأن الموت سيكون النتيجة المرجحة.
 

بابا الفاتيكان يترأس جنازة البابا بنديكت السادس عشر في ساحة القديس بطرس

ترأس البابا فرانسيس ، بابا الفاتيكان، جنازة سلفه البابا " جوزيف راتزينغر" بنديكت السادس عشر، الذى توفى عن عمر يناهز 95 عاما، وكان أول بابا للكنيسة الكاثوليكية يتنحى منذ 600 عاما.

بابا الفاتيكان السابق
بابا الفاتيكان السابق

وأشار موقع الفاتيكان نيوز إلى أن البابا فرنسيس ترأس الجنازة التي يحضرها ملوك ورؤساء بصفتهم الشخصية لأنها لا تعتبر جنازة رسمية، حيث أن البابا السابق ، لم يعد رئيسة دولة الفاتيكان بعد استقالته في عام 2013 ، ولكن على الرغم من ذلك فقد حضر سلطات سياسية ودينية مختلفة من طوائف آخرى أيضا بصفتها الشخصية مثل ملكة إسبانيا السابقة صوفيا.

وأوضح أنها لم تكن المرة الأولى التي يحضر فيها بابا فاتيكان جنازة سلفه ، حيث أنه في 18 فبراير 1802 ودع البابا بيوس السابع  سلفه بيوس السادس ، الذى توفى في فرنسا عام 1799 حينما كان في المنفى.

ووصل البابا فرانسيس قبل دقائق من الموكب على كرسي متحرك وجلس على كرسي معد خصيصًا له عند المذبح.

بابا الفاتيكان فرانسيس
بابا الفاتيكان فرانسيس

في نهاية الاحتفال ، بخر فرانسيس التابوت مع جثة بنديكت في طقوس تسمى "Ultima commendatio et valedictio" (التوصية الأخيرة والوداع) وسيتم دفن البابا بشكل خاص ، والذي سيكون في القبر الذي يخص البابا القديس يوحنا بولس الثاني كما تمنى هو نفسه.

جنازة بنديكت
جنازة بنديكت

وكان البابا فرانسيس أعلن أن سلفه "بنديكت السادس عشر" "يعانى من مرض خطير" وأنه يصلى من أجله والذى أحدثت استقالته لأسباب صحية مفاجأة فى العالم عام 2013.

جنازة بابا الفاتيكان السابق
جنازة بابا الفاتيكان السابق

وطالب البابا فرنسيس في نهاية جلسته الأسبوعية العامة أمس الأربعاء، من المصليين جميعا أن يصلوا صلاة خاصة من أجل البابا الفخرى بنديكت  لأنه يعاني من مرض شديد.

 

عضو بـ"الكونجرس" يؤدى اليمين الدستورية على مجلة سوبر مان

قرار غريب أعلنه عضو الكونجرس الأمريكي المنتخب الجديد روبرت جارسيا أثار تفاعلا على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث قرر جارسيا أن سيستخدم نسخة من مجلة سوبر مان المصورة عندما يؤدي اليمين الدستورية لتمثيل منطقته في كاليفورنيا.

وفي تغريدة للنائب روبرت جارسيا على حسابه في تويتر، قال إنه سيرفع يده اليمنى ويضع على يساره  دستور الولايات المتحدة وتحته صورة لوالديه وشهادة جنسيته ونسخة من مجلة بطله المفضل سوبر مان القديمة من عام 1939.

 

المجلة وشهادة الجنسية وصورة عائلية
المجلة وشهادة الجنسية وصورة عائلية

وقالت شبكة بي بي سي، ان النائب الديمقراطي من لونج بيتش ، كاليفورنيا  الذي شغل منصب عمدة المدينة السابق قبل انتخابه لمجلس النواب ، لديه سجل في مشاركة روايته المصورة ومعجبيها على تويتر.

وكتب على تويتر في نوفمبر: "كل من يفهم القصص المصورة يعرف أن الكوميكس جزء أساسي من الخيال الأمريكي والدروس المستفادة لا تقدر بثمن"، وقد نسب الفضل إلى سوبرمان وكتب كوميدية أمريكية أخرى لمساعدته على تعلم القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية. وقال إن الكتب المصورة كان لها "تأثير هائل .. على القراءة والتعلم - خاصة بالنسبة لمجتمعات المهاجرين".

على الرغم من أن استخدام نسخة سوبرمان قد يكون غير تقليدي بعض الشيء عند أداء قسم المنصب ، إلا أنه من الناحية الفنية ليس غير قانوني ، وفقًا للمادة السادسة من دستور الولايات المتحدة التي تنص جزئيًا ، على أنه "لا يجوز مطلقاً طلب أي اختبار ديني كمؤهل لأي منصب أو أمانة عامة في ظل الولايات المتحدة".

صورة من مكتبة الكونجرس
صورة من مكتبة الكونجرس

 

وقالت جين كامبل ، رئيسة جمعية الكابيتول التاريخية بالولايات المتحدة ، إنه نتيجة لذلك ، "لا يوجد نص مطلوب يجب على أي موظف مقبل أن يؤدي اليمين عليه"، مشيرة الى إن أعضاء الكونجرس المنتخبين حديثًا استخدموا ، عبر التاريخ ، نصوصًا مختلفة ، بما في ذلك الكتابات العبرية.

 

وفي عام 2007 ، أدى الديموقراطي كيث إليسون من ولاية مينيسوتا ، وهو أول مسلم ينتخب للكونجرس ، اليمين باستخدام مصحف كان يملكه توماس جيفرسون في يوم من الأيام.

 

وبعد انتخابه في نوفمبر ، نشر جارسيا صورة لغرفة القراءة في مكتبة الكونجرس إلى جانب صورة سوبرمان رقم 1 جنبًا إلى جنب مع Amazing Fantasy No 15 ، والتي تتضمن أول ظهور لـ Spider-Man، وقال: "سأواجه صعوبة في تحديد أي واحد يجب أن أتحقق منه أولاً" كما قال مازحا إنه سيبدأ "تجمع كاريكاتير" مع "مهووسين بقصص القصص المصورة" في مجلس النواب.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة