العالم هذا الصباح.. الرئيس الروسي يبحث مع نظيره الأوزبكي تعزيز التعاون بين البلدين.. رئيس وزراء الهند يبحث مع الملك تشارلز القضايا ذات الاهتمام المشترك.. الكرملين: إيطاليا لا يمكن أن تكون وسيطا بين موسكو وكييف

الخميس، 05 يناير 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. الرئيس الروسي يبحث مع نظيره الأوزبكي تعزيز التعاون بين البلدين.. رئيس وزراء الهند يبحث مع الملك تشارلز القضايا ذات الاهتمام المشترك.. الكرملين: إيطاليا لا يمكن أن تكون وسيطا بين موسكو وكييف الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمرار المناوشات العسكرية والدبلوماسية بين روسيا من جهة وأوكرانيا وحلفائها من جهة أخرى، وإدانات واسعة لاقتحام عضو متطرف بالحكومة الإسرائيلية للمسجد الأقصى بالقدس.

الرئيس الروسي يبحث مع نظيره الأوزبكي تعزيز التعاون بين البلدين
 

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوزبكي شوكت ميرضيائيف السعي لتعزيز التعاون بين البلدين، بما في ذلك في مجال الطاقة.

وقال المكتب الصحفي للكرملين - في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية - "إن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي بين بوتين وميرضيائيف، حيث أكدا أيضا ضرورة زيادة التبادل التجاري وتوسيع التعاون متبادل المنفعة".

وكان الرئيس الروسي قد أجرى أمس اتصالا هاتفيا مع نظيره الكازاخي قاسم جومارت توكايف، حيث بحثا مسائل التعاون التطبيقي بين البلدين في المجالات المختلفة، بما فيها مجال الطاقة والوقود.

ومن ناحية أخري، بحث الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان إفريقيا نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف مع سفير سوريا في موسكو بشار الجعفري، تطورات الأوضاع في سوريا.

وذكرت الخارجية الروسية، في بيان، أن الجانبين ناقشا خلال اللقاء مجمل الأوضاع في سوريا ومحيطها، بما يتوافق مع مبادئ وحدة وسلامة أراضيها وسيادتها.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

رئيس وزراء الهند يبحث مع الملك تشارلز القضايا ذات الاهتمام المشترك
 

أجرى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي اتصالا هاتفيا، اليوم الأربعاء، مع ملك بريطانيا تشارلز الثالث.

وذكر الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الهندية أن هذا الاتصال هو الأول لمودي مع الملك تشارلز بعد تنصيبه ملكا على بريطانيا، وقدم خلاله رئيس الوزراء الهندي أطيب تمنياته للملك بفترة حكم ناجحة للغاية.
 
وبحسب الموقع، تمت مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك خلال الاتصال، بما في ذلك العمل المناخي والحفاظ على التنوع البيولوجي، والحلول المبتكرة لتمويل انتقال الطاقة بين موضوعات أخرى.
 
وأعرب مودي عن تقديره لاهتمام الملك تشارلز الدائم ودعوته بشأن هذه القضايا.. وتبادل الزعيمان وجهات النظر حول "كومنولث الأمم" وكيفية تعزيز عمله بشكل أكبر، كما أعربا عن تقديرهما لدور الجالية الهندية في المملكة المتحدة في العمل "كجسر حي" بين البلدين وإثراء العلاقات الثنائية.
الملك تشارلز
الملك تشارلز

الخارجية الروسية: إيطاليا لا يمكن أن تكون وسيطا بين روسيا وأوكرانيا
 

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن إيطاليا لا يمكن أن تكون وسيطا بين روسيا وأوكرانيا، كونها تتخذ موقفا منحازا وداعما لنظام كييف ومعاديا لموسكو.

 


وأضافت زاخاروفا، ردا على تصريح رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجا ميلوني، بأن روما تعتزم الوساطة بين موسكو وكييف، للتوصل إلى حل سلمي للصراع، وفقا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الأربعاء، أن: "موقف إيطاليا المنحاز تجاه أوكرانيا، يجعلها وسيطا غير نزيه في المفاوضات.


وأشارت إلى أن العديد من الدول أظهرت استعدادها للمساهمة في إيجاد تسوية سلمية للأزمة الأوكرانية، كما تلقينا عروض وساطة مباشرة من بعض الدول، لافتة إلى أن بعض هذه العروض صادقة، وبعضها الآخر يحاول دق "إسفين" في عملية التفاوض، لتحقيق أهدافها الخاصة.


وتابعت: "من الغريب سماع مقترحات الوساطة من دول لم تكتف باتخاذ موقف معاد لموسكو، منذ بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، وإنما قدمت دعما غير مشروط لنظام كييف الدموي، وزودته بمختلف الأسلحة والمعدات العسكرية، وإيطاليا إحدى هذه الدول التي زودت أوكرانيا بالمعدات الثقيلة والألغام أيضا".

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

سوريا تدين اقتحام المستوطنين ومسؤولي الاحتلال الإسرائيلي للأقصى
 

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين السورية بأشد العبارات، اقتحام المستوطنين ومسؤولي الاحتلال الإسرائيلي لباحات المسجد الأقصى تحت حماية قوات الاحتلال.

 
وقالت الوزارة ـ في بيان اليوم الأربعاء، وفقا لوكالة الأنباء السورية "سانا" ـ "إن هذه الممارسات الاستفزازية هي جزء من السياسة الممنهجة لهذا الاحتلال بالاعتداء على الأماكن المقدسة الفلسطينية ومحاولة طمس هويتها والاستيلاء عليها".
 
وكان قد اقتحم وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، برفقة عدد من المستوطنين وسط حراسة أمنية مشددة للشرطة الإسرائيلية.
 
وحسب وكالة أنباء فلسطين، بن غفير اقتحم الأقصى لأول مرة منذ توليه منصب وزارة الأمن القومي في الحكومة الإسرائيلية الجديدة، حيث وصل في ساعات الصباح الباكر إلى ساحة البراق، وذلك بعد أن سمح له جهاز الأمن العام "الشاباك" باقتحام الأقصى.
اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى
اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة