طائر ذكى وسلوكه كالبشر.. ما لا تعرفه عن الغربان

الأحد، 22 يناير 2023 06:00 ص
طائر ذكى وسلوكه كالبشر.. ما لا تعرفه عن الغربان غراب.. صورة تعبيرية
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الغربان من الطيور التي تمتاز بذكاء حاد في سلوكهم عموماً، من البحث عن الطعام حتى إصدار أصوات تحذيرية عند الشعور بالخطر، حتى أن وصل بهم الأمر إلى قتل الغراب الذي يستشعرون اصابته بمرض معدي خوفاً من انتقال العدوى لهم، فيستعرض "اليوم السابع" مع الدكتور إيهاب هلال مدير عام الحياة البرية سلوكيات الغربان وتصنيفهم سواء كانوا من العصفوريات ت أو من الطيور الجارحة.

 

مجتمع الغربان
مجتمع الغربان

 

مجتمع الغربان معقد:
 

أكد الدكتور إيهاب جلال في حديثه لـ "اليوم السابع" أن مجتمع الغربان مجتمع معقد للغاية، يتحدثون مع بعضهم بل لهم القدرة على تعلم لغة الانسان اذا تربى من البداية مع انسان، وتابع أن له قدرة على تقليد الكلمات لكن بنبرة حادة بالإضافة لكبر حجم مخه الذي يجعله من أذكى الطيور ومن الممكن يتدرب على الكلام.

 

غراب
غراب

 

القتل والتخلص من الغراب المريض:
 

وأردف هلال أن سلوك القتل موجود بشكل عام في جميع الطيور وخاصة إذا استشعروا أن أحدهم مريض، ويعتبر الديك الرومي بجانب الغراب من الطيور التي لا تقبل بوجود فرد منها غير طبيعياً أو ضعيفاً، وتابع أن في بعض الأحيان تتخلص الأم من أحد صغارها وتطعمه لأخوته حمايةً له لاقتناعها بعدم قدرته على مواصلة الحياة وهو ضعيف.

غراب يصرخ
غراب يصرخ

 

مجتمع الغربان داعم لبعضه ولديهم سلوكيات اشبه بالبشر:
 

وأضاف هلال أن مجتمع الغربان مترابط، حيث أنهم يدعمون بعضهم البعض عند الشعور بخطر، ويلتفوا حول بعضهم ويطلقون الصيحات القوية لإرهاب الغرباء وتخويفهم ليبتعدوا عنهم، وعلى النقيض فهمنا سلوكيات غريبة لهم كمثل بعض البشر، حيث أن لو قام أحد الغربان بأكل جزء من طعامه وأن كانت جثة يقوم بدفن المتبقي منها لكي يرجع لها حين الحاجة.

غراب يسرق
غراب يسرق

 

اما عن سلوك السرقة الذي قد تمتلكه الغربان قال "هلال" أنه غير مدرك بأنها سرقة، بل أن طبيعته مائلة لإقتناء أو الاحتفاظ بالأشياء الغريبة داخل العُش الخاص به، لكنه عامة يعتبر الغراب ليس من الطيور الجارحة فهو يتناول الحبوب والجيف "الحيوانات الميتة" ولا يفتعل المشكلات ولا يمكنه إفتراس كائن حي أخر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة