الصحف العالمية: أزمة الوثائق السرية تضع بايدن أمام خطر سياسى غير متوقع.. اقتصاد بريطانيا يحقق نموا فى نوفمبر يعزز الآمال بإمكانية تجنب الركود.. والعثور على "عقرب" من نوع نادر بمنزل نجل إمبراطور المخدرات التشابو

الجمعة، 13 يناير 2023 02:10 م
الصحف العالمية: أزمة الوثائق السرية تضع بايدن أمام خطر سياسى غير متوقع.. اقتصاد بريطانيا يحقق نموا فى نوفمبر يعزز الآمال بإمكانية تجنب الركود.. والعثور على "عقرب" من نوع نادر بمنزل نجل إمبراطور المخدرات التشابو الرئيس الامريكى جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد وفاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، عدد من القضايا الهامة فى مقدمتها أزمة الوثائق السرية التى عثر عليها فى ممتلكات بايدن، وتحسن الاقتصاد البريطانى بما يعزز احتمالات تفادى الركود.

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: أزمة الوثائق السرية تضع بايدن أمام خطر سياسى غير متوقع

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس جو بايدن، الذى يواجه تحقيق "مدع خاص" بعد الكشف عن وجود وثائق سرية بحوزته بعد انتهاء فترته كنائب رئيس، أصبح بشكل مفاجئ فى مواجهة مشكلة سياسية متضخمة، والتى تهدد بتعطيل أجندته وتقليل الزخم الذى كان يأمل فى اغتنامه فى منتصف فترته الرئاسية.

 وأوضحت الصحيفة أن الجمهوريين فى الكونجرس، الذين كانوا قبل أيام قليلة فقط فى حالة خلاف مرير وكادوا يتشاجرون داخل قاعة مجلس النواب على خلفية انتخاب رئيس المجلس، يبدأون الآن فى إجراء تحقيقات جديدة واستفسارات. وأعلن وزير العدل الأمريكى ميريك جارلاند الخميس أنه سيعين مدعيا خاصا فى التحقيق المتعمق، والذى قد يعنى إجراء مقابلات وعمليات تفتيش لممتلكات أخرى لبايدن، وربما تصدر عناوين الأخبار لأسابيع.

 كما أن حيازة بايدن لوثائق سرية سيحد بشكل فورى على الأرجح من قدرته على انتقاد سلفه الرئيس دونالد ترامب بسبب تعامل الأخير مع المواد الحساسة، حتى لو كانت القضيتين، ونهج الرئيسين فى التعامل معهما، مختلفا بشكل ملحوظ، وفقا للصحيفة.

ويأتى التركيز غير المتوقع على الوثائق السرية فى اللحظة التى كان فيها بايدن ومساعدوه مبتهجين بنتائج الانتخابات النصفية التى جاءت أفضل بكثير مما توقعه الديمقراطيون.

وبدا بايدن مستمتعا بالخلافات الجمهورية التى تجلت بشكل واضح عندما تطلب الأمر إجراء 15 تصويتا لاختيار كيفين مكارثى رئيسا لمجلس النواب فى ظل معارضة النواب المحافظين. ومن المتوقع بشكل واسع أن يعلن بايدن عن مساعيه لإعادة الترشح فى الأشهر القادمة، فى الوقت الذى بدأت فيه معدلات الموافقة على أدائه ترتفع، ويتحسن فيه الاقتصاد الأمريكى.

وتجلت المخاطر المحتملة التى يواجهها بايدن يوم الخميس عندما كان الرئيس الأمريكى فى فعالية للترويج للأخبار الاقتصادية الجيدة بشأن تراجع التضخم وتحسن أوضاع المستهلكين. لكن قبل دقائق من إعلانه، كشف محاموه عن العثور على مجموعة ثانية من الوثائق السرية فى منطقتين منفصلتين بمنزل الرئيس فى مدينة ويلمنجتون فى ولاية ديلاوير.

وبمجرد انتهائه من الحديث، واجه أسئلة الصحفيين التى م تكن تتعلق بتحسن الاقتصاد، ولكن عن سبب العثور على وثائق فى مرأب منزله بجوار سيارته كورفيت ستينجراى موديل عام 1967.

مصرع 7 أشخاص على الأقل فى عواصف وأعاصير ضربت الجنوب الأمريكى
 

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن العواصف التى تسببت فى هبوب رياح شديدة وأعاصير ضربت منطقة جنوب الولايات المتحدة، أدت إلى مصرع سبعة أشخاص على الأقل فى ولايتى جورجيا وألاباما، حيث دمر الإعصار المبانى وألقى بالسيارات فى شوارع وسط مدينة سيلما التاريخية.

وقالت السلطات إن صورة أوضح لمدى الضرر، والبحث عن ضحايا أخرين ستأتى يوم الجمعة حيث من المتوقع أن تتضح الأوضاع. وبعد أن خفت حدة العاصفة مساء الخميس، كان عشرات الآلاف من العملاء بدون كهرباء فى كلا الولايتيتن.

فى سيلما، المدينة المشهورة بتاريخ حركة الحقوق المدنية، استخدم مجلس المدينة كشافات الهواتف المحمولة خلال عقد اجتماع قبيل إعلان حالة الطوارئ.

وتم تسجيل ست حالات وفاة فى مقاطعة أووجا بألاباما على بعد 66 كيلومتر شمال شرق سيلما، حيث تضرر او تدمر ما يقدر بـ 40 منزلا بسبب إعصار قطع مسارا بطول 32 كيلومتر عبر مجتمعين ريفيين، بحسب ما قال إرنى باجيت، مدير إدارة الطوارئ فى المقاطعة.

قال باجيت لوكالة أسوشيتيدبرس إن ما لا يقل عن 12 شخصًا أصيبوا بجروح خطيرة بما يكفي لنقلهم إلى المستشفيات من قبل المسعفين. وأوضح أن أطقم العمل ركزت مساء الخميس على قطع الأشجار المتساقطة للبحث عن الأشخاص الذين قد يحتاجون إلى المساعدة.

وفى جورجيا توفى أحد المارة عندما سقطت شجرة على عربة فى مقاطعة باتس.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن ولاية واشنطن منطقة منكوبة إثر عاصفة شديدة وفيضانات وانهيارات طينية، وأمر بالمساعدة الفيدرالية لإكمال جهود تعافي الولاية.

وقال البيت الأبيض في بيان إن بايدن أمر بالمساعدة في أعمال التعافي على مستوى الولاية والمحلية في المناطق المتضررة من عاصفة شتوية شديدة، وفيضانات وانهيارات أرضية، وطينية، بدأت 3 نوفمبر إلى 8 نوفمبر 2022.

الصين تحقق فائضا تجاريا ضخما فى 2022 بلغ 877.6 مليار دولار

حققت الصين فائضا تجاريا ضخما بلغ مستوى قياسى عند 877.6 مليار دولار العام الماضى مع ارتفاع الصادرات على الرغم من تراجع الطلب الأمريكى والأوروبى وقيود وباء كورونا التى  أدت إلى إغلاق شنغهاى وغيرها من المراكز الصناعية بشكل مؤقت.

وبحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس، فقد أظهرت بيانات جمركية أن صادرات الصين زادت بنسبة 7% عن العام السابق لتصل إلى 3.95 تريليون دولار، متباطئة عن مكاسب 2021 الهائلة التى بلغت 29.9%. وارتفعت الواردات بنسبة 1.1% لتصل إلى 2.7 تريليون دولار، مما أدى إلى تباطؤ عن ارتفاع العام السابق بنسبة 30.1% مع تباطؤ النمو الاقتصادى وضعف الإنفاق الاستهلاكى.

واتسع الفائص التجارى العالمى للصين بمقدار 29.7% عن الرقم القياسى المسجل عام 2021، والذى يعد الأعلى على الإطلاق لاقتصاد أى دولة.

وقال المتحدث باسم وكالة الجمارك الصينية لو داليانج فى مؤتمر صحفى إن التجارة الخارجية والصادرات الصينية أظهرت مرونة قوية فى مواجهة العديد من الصعوبات والتحديات.

وتراجع نمو الصادرات فى أواخر العام بعد قرارا الاحتياطى الفيدرالى وبنوك مركزية أخرى معدل الفائدة للحد من التضخم بإبطاء النشاط الاقتصادى. وتراجعت صادرات سبتمبر للشهر الثالث، وتقلصت بمقدار 10.1% مقارنة بعام سابق لتصل إلى 306.1 مليار دولار. وكان هذا أكبر من التراجع الذى حدث فى نوفمبر بنسبة 9%.

وفى العام الماضى، ارتفعت الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة بنسبة 1% عما كانت عليه فى 2021 لتصل إلى 581.8 مليار دولار برغم التعريفة الجمركية التى فرضها الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب، والتى لا تزال قائمة على العديد من السلع. فيما تراجعت الواردات الصينية من البضائع الأمريكية 1% لتصل إلى 177.6 مليار دولار.

الصحف البريطانية:

اقتصاد بريطانيا يحقق نموا فى نوفمبر يعزز الآمال بإمكانية تجنب الركود

قالت صحيفة تليجراف إنه الاقتصاد البريطانى حقق نموا غير معتاد فى نوفمبر، مما عزز الآمال بإمكانية أن تتجنب المملكة المتحدة الركود، الذى كانت التوقعات تشير إلى أنه شبه حتمى.

وارتفع إجمالى الناتج المحلى بنسبة 0.1% فى الشهر الماضى، وفقا لمكتب الإحصاءات الوطنية، حيث ظل قطاع الخدمات ينمو على الرغم من ارتفاع تكالف المعيشة.

وقال خبراء فى مكتب الإحصاءات الوطنية إن الزيادة الطفيفية كانت مدعومة بقطاع التكنولوجيا والأداء القوى للحانات فى ظل  دفعة ناجمة عن مشاهدة مباريات كأس العالم لكرة القدم التى أقيمت فى قطر.

لكن بنظرة على الصورة الأكبر، فقد تراجع إجمالى الناتج المحلى 0.3% فى الأشهر الثلاثة المنتهية فى نوفمبر. وأظهرت تقييمات معدلة أن الاقتصاد البريطانى نما بنسبة 0.5% فى أكتوبر.

وكان أغلب المحللين يعتقدون أن الاقتصاد فى ركود بالفعل بسبب التضخم المرتفع وارتفاع معدل الفائدة والتوقعات العالمية المتباطئة.

وقال وزير الخزانة البريطانى جيريمى هانت إن الالتزام بخطة خفض التضخم إلى النصف سيساعد الاقتصاد فى النمو مجددا، وأضاف أن المساعدة الأكثر أهمية التى يمكنهم تقديمها هى الإلتزام بالخطة لخفض التخضم إلى النصف هذا العام حتى يستطيع الاقتصاد أن ينمو مجددا.

وفى ديسمبر الماضى، حذر خبراء اقتصاد فى "سيتى بنك"، وبنك الاستثمار "ريموند جيمس" من أن المملكة المتحدة لا تزال تتجه نحو الركود، وأن زيادة الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.5٪ في أكتوبر لا تعني تجنب الانكماش.

جارديان: ترامب يكثف جهوده للفوز بالترشيح الجمهوري فى سباق البيت الأبيض 2024
 

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إنه من المقرر أن يخرج الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب من مقر إقامته فى مارالاجو بفلوريدا، ويعقد سلسلة من الفعاليات المرتبطة بحملة ترشحخ لانتخابات الرئاسة، وذلك فى وقت لاحق هذا الشهر. ويأتى هذا فى إطار تكثيف لجهود تأمين الفوز بترشيح الحزب الجمهورى بعد أن واجه انتقادات شديدة بشأن البداية البطيئة لمساعيه للوصول مجددا إلى البيت الأبيض، بحسب ما أفادت شخصيات مطلعة على الأمر.

ومن المتوقع أن يسافر ترامب إلى عدد من ولايات التصويت المبكر فى الترشح الجمهورى، ولم يتم الانتهاء من تحديد تلك الولايات، وذلك فى الأسبوع الأخير من شهر يناير حيث من المقرر أن يعلن عن فرق حملته على مستوى الولايات.

وتأتى هذه الخطوة بعد بداية بطيئة لحملته وخطاب إعلان الترشح فى مارالاجو الذى تعرض لانتقادات شديدة لأنه كان "منخفض الطاقة" وغير نشط من حيث الفعاليات، وأضر بصورة ترامب السياسية بعد تعرض العديد من مرشحى مجلس الشيوخ الذين أيدهم ترامب لهزائم محرجة.

ويبدو أن ذلك الأمر قد منح ثقة كافية لعدد من الجمهوريين لإعداد حملاتهم الخاصة للبيت الأبيض. وعلى الرغم من أن ترمب قال إنه يعتقد أن كثرة عدد المنافسين سيكون مفيدا، إلا أنه يبدو مستعدا لمواجهة مرشحين محتملين مثل حاكم فلوريد رون ديسانتس وبعض المسئولين السابقين مثل نيكى هالى.

وقال مصادر للجارديان إن سفر ترامب السريع على متن طائرته الخاصة يهدف إلى إعطائه شيئا لإعادة ضبط السرد، وأيضا نقل الشعور بالتمرد الذى كان عليه الحال فى حملته الرئاسية عام 2016، والذى أخبر مستشاريه فى الأسابيع الأخيرة بأنه عازم على استعادته.

الصحف الإيطالية والإسبانية

وزير إيطالى: ارتفاع أسعار الوقود إرث اقتصاد الحرب

قال وزير العلاقات مع البرلمان الإيطالي لوكا تشيرياني، إن ارتفاع أسعار المحروقات هو إرث اقتصاد الحرب، لكن الأمر الأهم يتمثل بمساعدة الأسر الأكثر فقراً في البلاد.

وأضاف في تصريحات إذاعية أمس الخميس، بشأن رسوم الإنتاج على البنزين، أنه "لا توجد أية خيانة إطلاقا من جانبنا تجاه الشعب، لأننا قلنا إنه في ظل توفر موارد جديدة، سنحاول في هذه الأثناء إلغاء بعض مكونات الرسوم الضريبية المفروضة على البنزين، لكننا نعلم جميعاً أننا ورثنا عمليًا، اقتصاد حرب"، حسبما نقلت وكالة "آكى" الإيطالية

وأضاف الوزير الإيطالى: "لقد وضعنا قانونًا للميزانية بحجم 30 مليارًا، 23 منها مخصصًا لدعم ارتفاع أسعار الفواتير واستخدمنا الباقي للأغراض الاجتماعية"، إذ قمنا بزيادة المعاشات التقاعدية، رفع بدل الأسرة وبدأنا بخفض إسفين الضرائب".

وخلص الوزير تشيرياني، المنتمي لحزب (إخوة إيطاليا)، الى القول: "لقد تمكنا من القيام بكل ذلك لأننا لم نخفض سعر البنزين بشكل أكبر، بل رأينا أن من الأهم الآن مساعدة العائلات الأكثر فقراً والأقل رفاهية"

وكانت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، قالت أن حكومتها لا تنوي تخفيف موقفها المتشدد بشأن المهاجرين، مشيرة إلى أه كان هناك حديث عن تغيير في المسار من جانب الحكومة بشأن المهاجرين. قطعا لا، الحكومة لا تنوي تغيير موقفها".

وأضافت: "موقفنا هو نفسه تماما. لن تدخل إيطاليا بشكل غير قانوني، بل تدخلها بشكل قانوني فقط".

وفي بعض الحالات، رفضت الحكومة في البداية السماح لهذه السفن بدخول المياه الإيطالية، مما أدى إلى توتر مع فرنسا بعد أن انتهى المطاف بسفينة "أوشن فايكينج" بالرسو في ميناء تولون الفرنسي.

العثور على "عقرب" من نوع نادر فى منزل نجل إمبراطور المخدرات التشابو
 

قالت صحيفة "لابيرداد" الإسبانية إن قوات الأمن عثرت خلال اعتقال أوفيديو جوزمان ، نجل إمبراطور المخدرات المكسيكي "التشابو جوزمان"، على عقرب يربيه فى منزله.

وأشارت الصحيفة إلى أن القانون المكسيكي واضح بشأن حيازة الحيوانات البرية أو الغريبة كحيوانات أليفة فى المنزل ، وهذا هو سبب حظر الكثير منها ، ومع ذلك، قرر بعض الأشخاص مثل عائلة التشابو جوزمان الاحتفاظ بها كحيوانات أليفة ، الأمر الذى سيؤدى الى الحكم عليهم بسبب اختراق القانون.

وقالت الصحيفة إن التحقيقات الأخيرة في قضية أوفيديو جوزمان أكدت العثور على عقرب من نوع غريب ونادر.

وأشارت الصحيفة إلى أنه ليس من السهل العثور على هذا الحيوان الصغير الغريب ، في المنزل ، حيث أن هذا الحيوان موطنه الاصلى من غانا والسنغال وساحل العاج، على الرغم من مظهره الأسود اللامع أو الأخضر الذي يمر عبر اللون البني ، وصغر حجمه الذي يقارب 20 سم ، إلا أنه سهل الانقياد لأنه يهاجم فقط عندما يشعر بالخطر.

عادة ما تسبب مخالبه الضخمة الخوف ، ومع ذلك ، فإن الخطر الحقيقى يكمن في لدغته لأنه يحتوي على الغدد مسممة ، أما بالنسبة لطعامه ، فإن هذا العقرب يفضل الفريسة الحية مثل الديدان أو الصراصير أو الكركند التي تباع فى المتاجر المتخصصة والمياه بكميات كبيرة.

وتم اعتقال اوفيديو جوزمان بعد اشتباكات دامية بين رجال الأمن المكسيكى ، ورجال المافيا ، والتي أصيب فيها حوالى 29 شخص.

وقالت حكومة ولاية سينالوا، إن 3 أفراد من قوات الأمن قتلوا في الاشتباكات التي كانت بين الشرطة وأفراد عصابة كارتل سينالوا خلال عملية اعتقال أوفيديو جوزمان، وهو تاجر مخدرات مطلوب للولايات المتحدة وأحد أبناء كارتل سينالوا السابق خواكين "إلـ تشابو" جوزمان، في عملية أدت إلى اشتباكات بالأسلحة النارية وحواجز على الطرق في جميع أنحاء عاصمة الولاية الغربية.

وأشارت وكالة الطيران الاتحادية المكسيكية، إلى إن طائرة تابعة للقوات الجوية أصيبت في إطلاق النار أيضا، مضيفة أن المطارات في كولياكان ومدينتي مازاتلان ولوس موتشيس في سينالوا، ستظل مغلقة لحين عودة الأمن.

بيرو تغلق مطار كوزكو بسبب استمرار الاحتجاجات
 

أكدت الحكومة البيروفية أنه تم إغلاق مطار كوزكو، مؤقتا كإجراء وقائى في مواجهة الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي تثير الفوضى وحالة من عدم الاستقرار في البلاد.

وكتبت وزارة النقل والاتصالات البيروفية على تويتر: "سيعلق مطار فيلاسكو أستيتي الدولي في كوزكو عملياته مؤقتًا، وهذا الإجراء يأتي حفاظا على سلامة الأشخاص وسلامة عمليات الطيران"، حسبما نقلت صحيفة "الكوميرثيو" الأرجنتينية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الإجراء تم اتخاذه بعد يوم من وفاة أحد المتظاهرين في كوزكو، خلال الاحتجاجات التي تركزت في محيط المطار المحلى.

وفي مناطق متفرقة من البلاد، حاول المتظاهرون احتلال مرافق المطار، مما تسبب في إغلاق بعضها ، كما هو الحال فى مدينة جولياكا الجنوبية، في منطقة بونو ، على الحدود مع بوليفيا.

وبدأت المظاهرات في بيرو في 7 ديسمبر ، عندما تولت دينا بولوارت رئاسة البلاد بعد عزل الرئيس السابق بيدرو كاستيلو (2021-2022).

ويطالب المتظاهرون باستقالة بولوارت، وإغلاق الكونجرس ، وتقديم الانتخابات العامة حتى عام 2023 وتكوين جمعية تأسيسية ، من بين مطالب أخرى.

أعلن وزير العمل البيروفي إدواردو جارسيا، استقالته من منصبه عقب أسابيع من الاضطرابات الدامية التي تشهدها البلاد، وطالب جارسيا الرئيسة البيروفية دينا بولوارت بالاعتذار عن مقتل المتظاهرين والدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة.

وأشارت صحيفة "الديباتى" الإسبانية إلى أن 49 شخصا على الأقل لقوا حتفهم إثر اندلاع اشتباكات بين الشرطة البيروفية ومجموعة من المتظاهرين منذ عزل الرئيس السابق "بيدرو كاستيلو" واعتقاله في شهر ديسمبر الماضي.

وطالب وزير العمل البيروفى الرئيسة بالاعتذار والاعتراف بالأخطاء في رد حكومته على الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي أدت إلى ما يقرب من 50 حالة وفاة.

وكتب على حسابه على تويتر، حيث شارك الخطاب الذي أرسله إلى رئيس الدولة: "أشكر الرئيس دينا بولوارت، ورئيس الوزراء ألبرتو أوتارولا، لمنحي الفرصة لخدمة بلدي".

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة