الصحف العالمية اليوم.. النواب الجمهوري يتخذ أولى خطواته ضد البيت الأبيض.. "CNN" تكشف محتويات وثائق بايدن السرية.. سوناك فى أزمة مع استمرار الإضرابات وزيادة استقالات الشرطة.. ومليار دولار فاتورة عواصف كاليفورنيا

الأربعاء، 11 يناير 2023 02:30 م
الصحف العالمية اليوم.. النواب الجمهوري يتخذ أولى خطواته ضد البيت الأبيض.. "CNN" تكشف محتويات وثائق بايدن السرية.. سوناك فى أزمة مع استمرار الإضرابات وزيادة استقالات الشرطة.. ومليار دولار فاتورة عواصف كاليفورنيا بايدن وسوناك
كتبت رباب فتحي – نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا، حيث تصدرت العناوين الامريكية اخبار عن الوثائق السرية التي عثر عليها في مكتب خاص بالرئيس جو بايدن خلال فترة عمله كنائب لباراك أوباما وتحركات الجمهوريين ضد الإدارة الديمقراطية بعد سيطرتهم على النواب، وفي بريطانيا تستمر الإضرابات في قطاع الصحة والنقل وزيادة الاستقالات في الشرطة بسبب الأجور.

 

الصحف الامريكية:

 

تقارير مخابرات سرية وإحاطات عن ايران وبريطانيا.. "CNN

" تكشف محتويات "وثائق بايدن"

تقارير مخابرات سرية وإحاطات عن إيران وبريطانيا.. "CNN" تكشف محتويات "وثائق بايدن"

كشفت مصادر لشبكة سي إن إن الأمريكية أن من بين العناصر التي عثر عليها في مكتب خاص بالرئيس جو بايدن في مركز أبحاث بواشنطن كان يمارس فيه بعض من مهامه كنائب للرئيس السابق باراك أوباما 10 وثائق سرية تتضمن مذكرات المخابرات الأمريكية ومواد إحاطة غطت موضوعات من بينها أوكرانيا وإيران والمملكة المتحدة.

قال المصدر في إنفاذ القانون إن المدعي العام ميريك جارلاند تلقى تقريرًا أوليًا عن التحقيق في وثائق بايدن السرية ، ويواجه الآن القرار بشأن كيفية المضي قدمًا وما إذا كان يجب فتح تحقيق جنائي كامل.

ووفقا للشبكة الامريكية، الوثائق السرية مؤرخة بين عامي 2013 و 2016 ، وتم العثور عليها في ثلاثة أو أربعة صناديق تحتوي أيضًا على أوراق غير سرية تندرج تحت قانون السجلات الرئاسية.

قال المصدر لشبكة CNN إن الغالبية العظمى من العناصر الموجودة في المكتب تحتوي على وثائق شخصية لعائلة بايدن ، بما في ذلك مواد حول ترتيبات جنازة بو بايدن وخطابات التعزية وليس من الواضح ما إذا كانت الصناديق التي تحتوي على مستندات سرية تحتوي على مواد شخصية، وتم اكتشاف الوثائق في 2 نوفمبر ، قبل ستة أيام فقط من الانتخابات النصفية ، لكن الأمر لم يُعلن إلا يوم الإثنين بسبب التقارير الإخبارية.

وأضاف المصدر لشبكة CNN إن المحامي الشخصي لبايدن كان يغلق مكتب وسط المدينة الذي استخدمه بايدن كجزء من عمله مع جامعة بنسلفانيا، ورأى المحامي ملف مانيلا مكتوبًا عليه "شخصي" ، وفتح الظرف ولاحظ وجود مستندات سرية بداخله وقال المصدر إن المحامي أغلق الظرف واتصل بسجل الأرشيف الوطني.

وقال إنه بعد الاتصال بـالارشيف الوطني، قام فريق بايدن بتسليم عدة صناديق بحذر شديد ، على الرغم من أن العديد من الصناديق تحتوي على مواد شخصية.

من جانبه نفى الرئيس بايدن معرفته بمحتوى الوثائق، وقال: "لقد أُبلغت بما تم العثور عليه وفوجئت عندما علمت أنها وثائق متعلقة بالحكومة نقلت إلى ذلك المكتب لكنني لا أعرف ما تحتويه تلك الوثائق".

 

في اول خطوة ضد البيت الابيض.. النواب الجمهوري يحقق في "تسليح بايدن للحكومة"

اتخذ الجمهوريون الذين استعادوا السيطرة على مجلس النواب فى الكونجرس الأمريكى اول خطواتهم المعاكسة للرئيس جو بايدن، حيث صوت النواب على بدء تحقيق فيما وصفوه بـ"تسليح بايدن للحكومة" بعد وعودهم خلال فترة الانتخابات النصفية باستخدام اغلبيتهم الجديدة ضد وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفيدرالى والوكالات التى تحقق مع الرئيس السابق دونالد ترامب وانصاره فى احداث اقتحام الكونجرس.

 وفقا لشبكة ايه بى سى، يهدف التصويت الحزبى إلى إنشاء "لجنة فرعية مختارة حول تسليح الحكومة الفيدرالية". ومن المقرر أن تبدأ الهيئة تحقيقًا واسع النطاق بشأن إدارة بايدن الديمقراطى، التى يتهمها الجمهوريون بـ "تسليح" مكتب ال FBI ضد ترامب.

 سيحقق الجمهوريون أيضًا فى الادعاءات القائلة بأن إدارة بايدن قد ضغطت على شركات التكنولوجيا الكبرى لفرض رقابة على الآراء التى تتعارض مع سياسة البيت الأبيض. وقال مشروع القانون المنشئ للجنة أن المشرعين سيحققون فى كيفية عمل الفرع التنفيذى مع القطاع الخاص، والمنظمات غير الربحية والوكالات الأخرى "لتسهيل العمل ضد" المواطنين الأمريكيين.

 وقال الجمهورى جيمس كومر، رئيس لجنة الرقابة، فى كلمة ألقاها فى مجلس النواب: "نحن بحاجة إلى العمل الآن يجب أن نكشف الانتهاكات التى ارتكبتها البيروقراطية الفيدرالية غير المنتخبة وغير الخاضعة للمساءلة"، ومن بين الوكالات الفيدرالية المستهدفة تلك التى تبحث فى محاولة ترامب لقلب هزيمته فى عام 2020 وسوء التعامل المزعوم لوثائق سرية.

 على الجانب الآخر، أعرب الديمقراطيون عن مخاوفهم بشأن بند يسمح للجنة بالتحقيق فى التحقيقات الجنائية الجارية، والتى تقع بشكل عام خارج نطاق إشراف الكونجرس، وقال جيرولد نادلر، كبير الديمقراطيين فى اللجنة القضائية هذا انتهاك لفصل السلطات، كما أنه خطير للغاية".

وقال خبراء قانونيون أن وكالات إنفاذ القانون الفيدرالية سترفض بشكل شبه مؤكد أى محاولة من قبل لجنة تابعة للكونجرس للحصول على وثائق تتعلق بالتحقيقات الجارية.

 

عواصف كاليفورنيا تتسبب في مصرع 17 شخصا وخسائر بأكثر من مليار دولار

عواصف كاليفورنيا تتسبب فى مقتل 17 شخصا ودمار بأكثر من مليار دولار

تعرضت ولاية كاليفورنيا الامريكية لسلسلة من العواصف التي تسببت في اضرار واضحة ومن المتوقع ان تشهد المناطق الشمالية مساء الأربعاء امطار رعدية وسط تحذيرات من عواصف قوية اخري تضرب الولاية الجمعة.

وفقا لاسوشيتد برس، لقي ما لا يقل عن 17 شخص مصرعهم في العواصف ومن المتوقع ان يرتفع الرقم حسبما قال الحاكم جافين نيوسوم خلال زيارة لبلدة كابيتولا على ساحل سانتا كروز التي تضررت بشدة من ارتفاع الأمواج والفيضانات.

قال الحاكم إن أكثر من نصف مقاطعات كاليفورنيا البالغ عددها 58 أعلنت مناطق كوارث، وقال آدم سميث ، خبير الكوارث في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي ، إن العاصفة الأخيرة التي بدأت يوم الاثنين كانت واحدة من سلسلة بدأت أواخر الشهر الماضي ، وقد يكلف إصلاح الأضرار أكثر من مليار دولار.

وعلى الرغم من هطول الأمطار ، ظلت معظم الولاية في حالة جفاف شديدة أو شديدة ، وفقًا لمرصد الجفاف الأمريكي، قال ريك سبينراد ، مدير الإدارة الوطنية للمحيطات ان العواصف قد تساعد محليًا "لكنها لن تحل تحديات الجفاف طويلة الأجل".

وشملت الأضرار الناجمة عن العاصفة الطرق التي جرفتها المياه والشركات الساحلية التي غمرتها الأمواج التي يبلغ ارتفاعها 20 قدمًا (6 أمتار) التي ضربت مقاطعة سانتا كروز، وشهدت العديد من المناطق كميات غير مسبوقة من الأمطار مصحوبة برياح غاضبة وحتى البرد والبرق الذي أطاح بالأشجار وألحق أضرارًا بالخطوط الكهربائية.

وانقطعت الكهرباء عن أكثر من 75 ألف منزل وشركة في جميع أنحاء الولاية حتى وقت متأخر من ليلة الثلاثاء، كما ألحقت الانهيارات الطينية أضرارًا ببعض المنازل في مناطق التلال باهظة الثمن في لوس أنجلوس ، بينما دمر مجرى أعلى الساحل 15 منزلاً في مجتمع مقاطعة سانتا باربرا الريفي في أوركوت.

 

الصحف البريطانية

إضرابات عمال السكك الحديدية فى بريطانيا مستمرة ..واجتماعات جديدة الاثنين

قالت شبكة "سكاى نيوز" البريطانية إنه رغم انتهاء سلسلة الإضرابات التى شارك فيها عمال نقابات السكك الحديدية فى المملكة المتحدة أواخر العام الماضى وبداية الحالى، إلا أن عدم التوصل لحل بشأن الخلاف حول الأجور وظروف العمل، بين النقابات ورؤساء مشغلى خطوط السكك الحديدية ينذر بالمزيد من الإضرابات طوال عام 2023.

 وأوضحت أنه لا يوجد حاليًا أي إضرابات أخرى للسكك الحديدية مخطط لها ، بخلاف التوقف عن العمل على خط إليزابيث في لندن غدا الخميس 12 يناير.

وأشارت الشبكة إلى أن أعضاء النقابات يجب أن يصوتوا على موقفهم تجاه الإضرابات سواء بالاستمرار أو التوقف، وهذا يعنى أنه لن يتوفر أى إشعار قبل أسبوعين من أي انسحاب.

وأضافت أن النقابة الوطنية لعمال السكك الحديدية والبحرية والنقل لديهم تفويضبالفعل لإجراء إضرابات حتى نهاية مايو ، وقال الأمين العام للنقابة ، ميك لينش ، إن إجراء اقتراع آخر يسمح باستمرار الإضرابات حتى نوفمبر هو "احتمال".

ومن المقرر أن يلتقي بوزير السكك الحديدية وشركة نتورك ريل وشركات القطارات يوم الاثنين في الجولة المقبلة من المحادثات بعد الجمود منذ منتصف ديسمبر .

وقال إن الإضرابات يمكن أن تستمر أسبوعيًا أو شهريًا حتى انتهاء التفويض إذا لم يتم إحراز تقدم.

وأضاف لينش: "كل هذه الأمور ممكنة ، نحن نسعى إلى مفاوضات واتفاق ، وهذا هو الغرض من المفاوضات ، نذهب إلى هذه الاجتماعات بروح النوايا الحسنة ونحاول الحصول على اتفاق يمكن لأعضائنا دعمه. إذا لم نتمكن من الحصول على اتفاق ، فستظل الحملة سارية. نأمل في الحصول على اتفاق ، ليس لدي هذا البرنامج الذي يقول إنه يجب أن أقوم بإضراب صناعي في هذه التواريخ وفي هذه الفترة الزمنية - ليست هذه هي الطريقة التي يعمل بها. لكنه احتمال - كل شيء محتمل ".

 

استطلاع: واحد بين كل 5 ضباط شرطة بريطانيين يخططون للاستقالة بسبب ظروف العمل

استطلاع: 1 بين كل 5 ضباط شرطة بريطانيين يخططون للاستقالة لظروف العمل

أظهر استطلاع للرأي أن واحدًا من كل خمسة ضباط شرطة فى بريطانيا يخطط للاستقالة وسط الغضب المتزايد من الرواتب وظروف العمل والمعاملة من قبل الحكومة، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وقال اتحاد الشرطة إن استطلاعات الرأي التي شملت ما يقرب من 37 ألف ضابط في إنجلترا وويلز أظهرت أن القوات في "نقطة أزمة وأن خدمة الشرطة على ركبتيها".

وتضع النتائج تعهد رئيس الوزراء البريطانى الأسبق، بوريس جونسون بتجنيد 20 ألف شرطي إضافي بحلول نهاية مارس ، في شك جديد ، حيث وصلت الاستقالات الطوعية بالفعل إلى مستوى قياسي. واعتبرت الصحيفة أن موجة الاستقالات تعني أنه يجب ملء المزيد من الوظائف الشاغرة لتحقيق الزيادة التي تم التعهد بها في عام 2019.

قال ستيف هارتشورن ، الرئيس الوطني لاتحاد الشرطة ، إن الضباط "مُعاقبون" لأنهم ممنوعون بأمر القانون من الإضراب بسبب الأجور ، على عكس عمال القطاع العام الآخرين. وأضاف "أرقام قياسية تستقيل بسبب عدم كفاية الأجور والظروف".

وتابع قائلا "نحن نفقد بعض الضباط الاستثنائيين لمجرد أنهم لا يستطيعون البقاء في الخدمة ، مع وجود عدد ينذر بالخطر غير قادر على تحمل الضروريات الشهرية".

يأتي ذلك في الوقت الذي سجلت فيه الجرائم التي سجلتها الشرطة ارتفاعًا قياسيًا ، لكن نسبة المتهمين تراجعت إلى مستويات منخفضة جديدة ، حيث تمت مقاضاة 5.6 في المائة فقط من الجرائم في العام الأخير.

وينتهي ثلث التحقيقات دون تحديد أي مشتبه فيه وربع القضايا تظل مفتوحة بعد عام ، بينما ينتهي عدد أكبر بكثير بسبب "صعوبات إثبات الجرائم".

قالت إيفيت كوبر ، وزيرة داخلية الظل: "بعد 13 عامًا من سوء إدارة المحافظين ، تراجعت الروح المعنوية للشرطة والعديد من الضباط الجيدين يفكرون في ترك الخدمة.  فقدان ضباط الشرطة المهرة يعنى فقدان الخبرة الحيوية في الحفاظ على أمان المجتمعات ."

 

دعوات حكومية للبريطانيين باستخدام "الحس السليم" مع إضراب موظفى "الإسعاف"

حث  ستيف باركلي ، وزير الصحة البريطانى السكان فى إنجلترا وويلز على "استخدام المنطق والحس السليم" بالتزامن مع بدء موظفى سيارات الإسعاف إضرابًا في المدينتين.

وقال فى تصريحات لراديو "تايمز"، "أعتقد أن الناس يمكن أن يروا أن اليوم سيكون يومًا مليئًا بالتحديات بالنسبة لخدمة الإسعاف ، وسيكون تركيزهم بشكل خاص على تلك الحوادث التي تهدد الحياة والتأكد من معالجتها ، ولكن سيكون هناك ضغط على بقية النظام. لذلك نحن نقول فقط للناس استخدموا الحس السليم. ولكن بالطبع ، إذا كان الأمر يهدد الحياة حقًا ، فعليهم الاتصال برقم 999."

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن هذه التصريحات تشبه تلك التى أدلى بها المسئول فى وزارة الصحة البريطانية، ويل كوينس،  عندما كان موظفو سيارات الإسعاف في حالة إضراب قبل عيد الميلاد. وقال إنه يجب على الناس تجنب الأنشطة مثل الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي ، أو رحلات السيارات غير الضرورية ، أو الركض على الطرق الجليدية. لقد تم الاستهزاء به في ذلك الوقت ، ولكن يمكن القول إن نصيحته كانت أكثر فائدة من مجرد إخبار الناس باستخدام "الحس السليم".

ومن ناحية أخرى، أعلنت نقابة "يونايت" لعمال الإسعاف فى بريطانيا أن أكثر من 2600 عامل إسعاف إضافي يخططون للإضراب في أواخر يناير بسبب الأجور.

وسينضم أعضاء "يونايت" إلى زملائهم المنتمين إلى نقابة "يونيسون" في إضراب يوم 23 يناير ، حيث دعا رؤساء المستشفيات إلى "محادثات جادة" بين الحكومة والنقابات لتجنب "المزيد من الضغط على خدمات هيئة الخدمات الصحية الوطنية المنهكة بالفعل".

واعتبرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن الإضراب يمثل تصعيدًا في النزاع ، حيث من المقرر أن يشارك عدد أكبر من العمال فى إضراب صناعي بشكل أكبر مما كان عليه خلال إضراب ما قبل عيد الميلاد.

وسيضرب الموظفون في ويلز والشمال الغربي والشمال الشرقي وشرق ميدلاندز لمدة 24 ساعة ، بينما سيستمر الإضراب في ويست ميدلاندز لمدة 12 ساعة من الساعة 6 صباحًا حتى 6 مساءً. وسيشارك

أعضاء "يونايت" الذين يعملون في خدمة سيارات الإسعاف فى ويلز فى اليوم الأول من الإضراب في 19 يناير.

وقالت نقابة "يونايت" إنه كما هو الحال مع إضرابات سيارات الإسعاف في ديسمبر ، سيتم توفير غطاء طارئ للحالات الحرجة أثناء الحدث.

 

شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية تحقق بعد ضبط كمية من اليورانيوم في مطار هيثرو

شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية تحقق فى ضبط كمية من اليورانيوم بمطار هيثرو

بدأت شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية تحقيقا بعد أن صادرت قوات حرس الحدود مادة تحتوي على اليورانيوم في مطار هيثرو.  وأكدت سكوتلانديارد أن فريق مكافحة الإرهاب التابع لها يحقق بعد اكتشاف المواد الملوثة كجزء من الفحص الأمني الروتيني.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه تم اكتشافه في 29 ديسمبر على متن رحلة ركاب وصلت من عمان ، وفقًا لصحيفة صن، ومن المفهوم أن المادة خرجت من باكستان وكانت موجهة إلى شركة إيرانية لها مقرات في المملكة المتحدة.

وقال قائد شرطة العاصمة، ريتشارد سميث: "أريد طمأنة الجمهور بأن كمية المواد الملوثة كانت صغيرة للغاية وقد تم تقييمها من قبل الخبراء على أنها لا تشكل أي تهديد للجمهور".

وأضاف "على الرغم من أن تحقيقنا لا يزال مستمراً ، إلا أنه من خلال تحقيقاتنا حتى الآن لا يبدو أنه مرتبط بأي تهديد مباشر. ومع ذلك ، وكما يتوقع الجمهور ، سنواصل متابعة جميع خطوط التحقيق المتاحة للتأكد من أن هذا هو الحال بالتأكيد ".

وأوضحت الصحيفة أن اليورانيوم معدن طبيعي موجود في الأرض ولكن يمكن أن يكون خطيرًا على البشر لأنه عنصر نووي أساسي.

وقالت الشرطة إنها لم تقم بأي اعتقالات وتعمل مع الوكالات الشريكة للتحقيق والتأكد من عدم وجود خطر على الجمهور.

وقال سميث: "ومع ذلك ، فإنه يسلط الضوء على القدرة الممتازة التي نمتلكها نحن وشركاؤنا لمراقبة موانئنا وحدودنا من أجل الحفاظ على سلامة الجمهور من أي تهديدات محتملة لسلامتهم وأمنهم قد تأتي إلى المملكة المتحدة".

ومن المفهوم أن وزارة الداخلية لا تعتقد أن هناك أي تهديد للجمهور. وقال متحدث باسم وزارة الداخلية: "نحن لا نعلق على التحقيقات الجارية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة