محلل سياسى لـ"القاهرة الإخبارية": قضية الوثائق السرية تصب فى صالح "ترامب"

الأربعاء، 11 يناير 2023 08:48 م
محلل سياسى لـ"القاهرة الإخبارية": قضية الوثائق السرية تصب فى صالح "ترامب" جو بايدن
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور إدموند غريب، أستاذ العلوم السياسية، إن الرئيس الأمريكى جو بايدن فى موقف "حرج" بسبب حديث الجمهوريين عن محتوى الوثائق السرية التى تعود إلى فترة كان يتولى فيها منصب نائب الرئيس فى عهد باراك أوباما "2009- 2017".

 

وأضاف "غريب" فى مداخلة عبر "سكايب" مع الإعلامية داليا أبو عميرة بقناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأربعاء، أن الجمهوريين طالبوا وزارة العدل الأمريكية بضرورة التحقيق فى تلك الوثائق، مشيرًا إلى أن القضية تصب في صالح دونالد ترامب.

 

وذكر أستاذ العلوم السياسية، أن الرئيسين "أوباما" و"بايدن" يتحملان خطأ هذه الوثائق، وفي حالة فتح تحقيق يجب سؤال باراك أوباما، كما أن اللجنة القضائية داخل مجلس النواب ستتوقف عند مكان العثور على تلك الوثائق في مكتبة بايدن بـ"جامعة بنسلفانيا".

 

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعلن فى وقت سابق أنه لا علم له بمحتوى وثائق رسمية سرية تعود إلى الفترة التي كان يتولّي فيها منصب نائب الرئيس في عهد باراك أوباما "2009-2017"، وعُثر عليها في مركز أبحاث بواشنطن.

 

ويواجه الرئيس الأمريكى جو بايدن مأزق جديد مع بداية النصف الثانى من ولايته سيكون لها تداعيات سياسية وستكون محل تركيز من قبل الجمهوريين حيث تم العثور على مجموعة من الوثائق السرية فى مكتب خاص بالرئيس جو بايدن فى مركز أبحاث بواشنطن كان يمارس فيه بعض من مهامه كنائب للرئيس السابق باراك أوباما.

 

وكشفت مصادر لشبكة سى أن إن الأمريكية أن من بين العناصر التى عثر عليها فى مكتب بايدن 10 وثائق سرية تتضمن مذكرات المخابرات الأمريكية ومواد إحاطة غطت موضوعات من بينها أوكرانيا وإيران والمملكة المتحدة.

 

وقال المصدر فى إنفاذ القانون أن المدعى العام ميريك جارلاند تلقى تقريرًا أوليًا عن التحقيق فى وثائق بايدن السرية، ويواجه الآن القرار بشأن كيفية المضى قدمًا وما إذا كان يجب فتح تحقيق جنائى كامل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة