العالم هذا الصباح.. بايدن يوجه بتنكيس الأعلام فى الولايات المتحدة حدادا على وفاة الملكة إليزابيث الثانية.. القبض على خلية لتمويل داعش فى موسكو.. استبدال صورة الملكة إليزابيث بصورة الملك تشارلز الثالث على الجنيه

الجمعة، 09 سبتمبر 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. بايدن يوجه بتنكيس الأعلام فى الولايات المتحدة حدادا على وفاة الملكة إليزابيث الثانية.. القبض على خلية لتمويل داعش فى موسكو.. استبدال صورة الملكة إليزابيث بصورة الملك تشارلز الثالث على الجنيه الملكة الراحلة إليزابيث الثانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم هذا الصباح العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع" تقريرا بأهم أحداث العالم..

مصرع 8 أشخاص بغرق قارب هجرة قبالة تونس

لقي 8 أشخاص مصرعهم وجرى إنقاذ 14 آخرين، إثر غرق قارب مهاجرين غير شرعيين قبالة سواحل مدينة الشابة التونسية.

وأفادت إذاعة "موزاييك أف أم" نقلا عن مصدر بالحرس البحري إن "مركب هجرة غير شرعية يضم 37 شخصا غرق قبالة سواحل مدينة الشابة على بعد 7 أميال بحرية".

وأكد المصدر انتشال 8 جثث وإنقاذ 14 شخصا حتى الآن وإدخالهم لميناء الشابة. ووفقا للإذاعة كان المركب قد انطلق من منطقة العوابد بولاية صفاقس الليلة الماضية. وتواصل قوات الحرس البحري التونسية البحث عن بقية المفقودين في عرض البحر.

وكانت السلطات التونسية قد أعلنت في أغسطس الماضي إحباط 1509 محاولات هجرة غير نظامية تجاه إيطاليا خلال 8 أشهر منذ مطلع العام الجاري.

وذكرت السلطات أنه منذ مطلع 2022، تم رصد أكثر من 7 آلاف محاولة اجتياز من قبل تونسيين وأكثر من 8700 محاولة من أجانب.

وخلال 2021، أوقفت وزارة الداخلية التونسية 20 ألفا و616 مهاجرا غير شرعي، بينهم 10 آلاف و371 أجنبيا أغلبهم من دول أفريقيا جنوب الصحراء.

غرق زورق هجرة غير شرعية
غرق زورق هجرة غير شرعية

بريطانيا تستبدل صورة الملكة إليزابيث الثانية بصورة الملك تشارلز الثالث على الجنيه

صدر بنك إنجلترا الخميس بيانا أعرب فيه عن نيته استبدال صورة الملكة الراحلة إليزابيت الثانية بصورة الملك تشارلز على عدد من الفئات النقدية.

وجاء في البيان أن هذا الإجراء سيبدأ بعد انتهاء الحداد على الملكة الراحلة والذي سيستمر 10 أيام.

وأوضح البيان أن الفئات النقدية التي تحمل صورة الملكة ستبقى سارية، وأن التغيير سيلحق جميع الفئات التي تحمل صورتها، وهي أوراق 5 و10 و20 و50 جنيها. وأكد البيان أن هذا الإجراء سينسحب على أستراليا وكندا ونيوزيلندا وجامايكا وباقي بلدان الكومنولث.

الملك تشارلز
الملك تشارلز

اليوم التاسع من سبتمبر.. ذكرى تسجيل الملكة إليزابيث أطول فترة حكم بالمملكة المتحدة

رحلت عن دنيانا الخميس الملكة البريطانية إليزابيث الثانية بعد أن أمضت سبعون عاما ملكة لبريطانيا شهدت خلالها تحولات جذرية في الساحة الدولية، سواء كانت تلك فترة التحرر التي كانت في أوجها مع تنصيبها ملكة في فبراير 1952، بعد وفاة والدها جورج السادس. لتصبح ملكة وهى في منتصف عقدها الثالث على  سبع دول أعضاء بإتحاد الكومنويلث هم المملكة المتحدة، نيوزيلندا، كندا، باكستان، أستراليا، سريلانكا، وجنوب أفريقيا.

وأصبحت إليزابيث الحاكمة لأطول فترة في تاريخ المملكة في 9 سبتمبر 2015، بعد أن أمضت بالحكم آنذاك 63 عاما وسبعة شهور. وأصبح نجلها الملك تشارلز صاحب أطول فترة تولى لمنصب ولى العهد في تاريخ المملكة. شهدت خلالهم تحرر العديد من البلدان بالقارة الأفريقية من التاج البريطاني، وانضمام بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبى، وأزمة أيرلندا الشمالية، واشتعال الحرب الباردة بين أمريكا والاتحاد السوفيتى وانتهائها لاحقا بانهيار الأخير في عام 1992. 

توفت إليزابيث الخميس 8 سبتمبر بعد وعكة صحية خفيفة في عامها الـ96، بعد أن عايشت انتهاء الحرب العالمية الثانية، والحرب الباردة، وخمسة باباوات، وحربين في الخليج العربى، والعشرات من الأحداث العالمية الجسام.

الملكة البريطانية الراحلة إليزابيث الثانية
الملكة البريطانية الراحلة إليزابيث الثانية

روسيا: القبض على خلية لتمويل "داعش" في منطقة موسكو

ألقت هيئة الأمن الفيدرالية الروسية /FSB/ القبض على خلية سرية لممولي تنظيم "داعش" الإرهابي على الأراضي الروسية في منطقة موسكو.

وأفادت الهيئة -وفقا لما ذكره موقع "روسيا اليوم"، الخميس، بأنه تم الكشف عن خلية من ممولي "داعش" الذين حولوا مبالغ كبيرة لتمويل التنظيم الإرهابي، حيث قام أعضاء الخلية، من مواطني روسيا، بتحويل تلك المبالغ باستخدام بطاقات مصرفية إلى أحد العناصر القائمة على التمويل، والمدرجة على قائمة المطلوبين الدوليين لارتكاب جرائم خطرة بما في ذلك الأنشطة الإرهابية. وتم التأكيد على اعتقال الجناة، ورفع دعوى بتهمة المساعدة في ارتكاب أنشطة إرهابية.
 
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

بايدن يوجه بتنكيس الأعلام فى الولايات المتحدة حدادا على وفاة الملكة إليزابيث الثانية

وجه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بتنكيس الأعلام في الولايات المتحدة؛ حدادا على وفاة الملكة إليزابيث الثانية، وكان البيت الأبيض قد أعرب عن تعازيه في وفاة الملكة إليزابيث الثانية، مؤكدا تضامنه مع العائلة الملكية والشعب البريطاني.

وأعلنت الأسرة الملكية في المملكة المتحدة في وقت سابق وفاة الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا عن عمر ناهز 96 عاما، بعد أن أمضت 70 عاما في الحكم.

حالة من الصدمة يعيشها المواطنون فى بريطانيا بعد إعلان قصر باكنجهام وفاة الملكة إليزابيث الثانية عمر ناهز 96 عاما، وأعلنت الحكومة البريطانية تنكيس الأعلام حدادا على وفاة الملكة إليزابيث الثانية، حسبما ذكر بيان صادرعن قصر باكنجهام، لتقدم العديد من دول العالم خالص التعازى لبريطانيا حكومة وشعبا لوفاة الملكة إليزابيث الثانية.

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن إرث الملكة إليزابيث سيبقى خالدا في صفحات تاريخ بريطانيا والعالم، وأكد بايدن أن الملكة إليزابيث كانت مصدرا للفخر لأجيال من البريطانيين، مضيفا إلى أن الملكة إليزابيث كانت سيدة دولة ذات كرامة وثبات لا مثيل لهما.

أعلنت الحكومة البريطانية تنكيس الأعلام حدادا على وفاة الملكة إليزابيث الثانية، عن عمر 96 عاما، حسبما ذكر بيان صادر عن قصر باكنجهام.

بدوره ، قال الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون،  إن الملكة إليزابيث الثانية جسدت وحدة الأمة البريطانية على مدى 70 عاما.

وأضاف ماكرون - في تغريدة عبر موقع التدوينات القصيرة (تويتر) - "أتذكرها صديقة لفرنسا وملكة طيبة القلب تركت انطباعا دائما في بلدها".. حسبما أفادت قناة "فرانس 24" مساء اليوم /الخميس/.

كما نعى رئيس الوزراء الكندى، جستن ترودو،  الملكة إليزابيث الثانية، رئيسة الدولة، بعد الإعلان عن وفاتها مساء اليوم، وقال "تعهدت الملكة بتكريس حياتها لخدمة الكومنولث وشعبها".

وكتب رئيس الوزراء - عبر صفحته الرسمية على موقع التدوينات القصيرة (تويتر) "لقد علمنا بوفاة الملكة إليزابيث الثانية، صاحبة أعظم القلوب في كندا". وأضاف "لقد كانت حضورا مستمرا في حياتنا - وستظل خدمتها للكنديين إلى الأبد جزءًا مهمًا من تاريخ بلدنا". وتابع: "عندما ننظر إلى الوراء إلى حياتها وحكمها الذي امتد لعقود عديدة، سيتذكر الكنديون دائمًا ويقدرون حكمة الملكة وتعاطفها ودفئها". وقال ترودو "أفكارنا مع أفراد العائلة المالكة خلال هذا الوقت الأكثر صعوبة".

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة