أبطال نجيب محفوظ .. بين الحقيقة والخيال .. صور

الأربعاء، 03 أغسطس 2022 01:00 م
أبطال نجيب محفوظ .. بين الحقيقة والخيال .. صور نجيب محفوظ ونور الشريف
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أبدع الروائى العالمي نجيب محفوظ (1911- 2006) العديد من الشخصيات فى رواياته وأعماله القصصية وحتى المسرحية، وكانت تلك الشخصيات تضم أبطالاعاشوا بالفعل على أرض الواقع، كما أن نجيب محفوظ استعار ذاته فى إحدى الشخصيات، كما استعار سيرته الذاتية فى رواية كاملة.
 

الكاتب سعيد الكفراوى .. بطل رواية الكرنك

 كان نجيب محفوظ يعرف باعتقال الكاتب الكبير سعيد الكفراوى في سنة 1971، وفوجئ عندما رآه على المقهى، وقال للكفراوى: احكى لى أسباب اعتقالك وما حدث، فسرد عليه الكفراوى حكاية التحقيق معه واتهامه بحرق مصنع النسيج فى المحلة ومعرفته بالعديد من الكتاب الشباب فى ذلك الحين.

واستمع الروائى الكبير نجيب محفوظ وكان وجهه غاضباً وترتعش شفتاه، يومها قال للكفراوى اقطع تلك المرحلة من حياتك، وبعد حين صدرت رواية الكرنك وفجرت التساؤلات، بعدها وضع نجيب محفوظ يده على كتف الكفراوى فى ندوته على قهوة ريش وقال له: يا كفرواى أنت إسماعيل الشيخ فى رواية الكرنك، وكان جميع الأصدقاء يعرفون الأمر. 

كمال أحمد عبد الجواد..  نجيب محفوظ

فيما قال الكاتب الكبير يوسف القعيد، إن هناك شخصيات عديدة فى روايات نجيب محفوظ حقيقة عاشت على أرض الواقع، فقد كانت شخصية "كمال أحمد عبد الجواد" فى "السكرية" هو نجيب محفوظ نفسه.

 وقال نجيب عنه، إنه يمثل أزمته الروحية والإنسانية التى تقع فيها الأحداث تمثيلا كاملا، فكان كمال هو نجيب محفوظ باستثناء مهنة التدريس، ولكن نجيب محفوظ رسمه وكأنه هو الأنف الكبيرة ومعاملة أبوه له.

السيد أحمد عبد الجواد.. جار الأسرة

أما السيد أحمد عبد الجواد بطل رواية "بين القصرين" فاستقاها أديب نوبل من رجل كان يعيش إلى جوار عائلته، ويتعامل بقسوة وحدة وصرامة مع زوجته وأبنائه، وكان تاجرا ثريا وتوفى قبل أن تصدر الرواية. 

سعيد مهران أو السفاح محمود أمين سليمان

يقول يوسف القعيد، إن شخصية "سعيد مهران" بطل رواية اللص والكلاب شخصية حقيقية عاشت على أرض الواقع، فهو شخص هاجر من لبنان إلى الإسكندرية، وتحول إلى لص وقاتل وصدرت ضده اتهامات كثير وكانت الصحف تكتب عنه كل يوم، وكان يطلق عليه اسم "السفاح"

 

عبد الوهاب إسماعيل فى "المرايا" .. سيرة المتطرف سيد قطب

 أما شخصية عبد الوهاب إسماعيل فى رواية "المرايا" هى شخصية المفكر الإسلامى "سيد قطب"، فهو أول من كتب عن نجيب محفوظ وأشاد بموهبته، وكانت الرواية عبارة عن بورتريهات لــ 55 شخصية، فرأى القراء أن سيد قطب فى مرآة نجيب محفوظ، هى شخصية الدكتور عبد الوهاب إسماعيل، رغم محاولة محفوظ بتغيير بعض التفاصيل وهو ما فعله مع هذا النمط من الشخصيات إما لضرورة فنية تتعلق ببناء الرواية، أو مجرد التمويه حتى لا تتطابق الصورة مع الأصل، فكان الدكتور عبد الوهاب إسماعيل فى المرايا ناقدا أدبيا متحررا ينتقل ثم ينتقل للتطرف ثم ينضم إلى جماعة الإخوان المسلمين ويحمل أفكارا رجعية فيما يخص المرأة والحضارة الغربية، ويرى عبد الوهاب إسماعيل أن القرآن يجب أن يحل محل جميع القوانين والدساتير، وأن تمحو الرابطة الدينية كافة الروابط من قومية ووطنية وعربية. 

 

أحمد عاكف بطل خان الخليلى قرأ الرواية ولم يعرف نفسه 

شخصية أحمد عاكف بطل رواية "خان الخليلى" حقيقية وقابله نجيب محفوظ بالفعل، وكان موظفًا، حيث أنه كان يظن نفسه على معرفة بكل الأمور ولكنه على عكس ذلك تماما، ويقول نجيب محفوظ إنه قرأ الرواية ولم يتعرف على نفسه لأن لديه سيرة مزيفة عن نفسه. 

سلامة موسى رئيس تحرير 

و شخصية سلامة موسى رئيس تحرير المجلة التى كان يكتب بها كمال عبد الجواد فى رواية "السكرية"، هى نفسها سلامة موسى رئيس تحرير المجلة التى كان يكتب بها نجيب محفوظ.


محجوب عبد الدايم "حقيقة"

وشخصية "محجوب عبد الدايم" بطل رواية "القاهرة الجديدة"، قال عنه نجيب محفوظ، إنه أخذها من شخص متسلق قابله فى العمل الحكومى، وكان يحصل على أعلى المناصب عن طريق الرشوة الجنسية. 
 

بطل رواية "السراب" اسمه الحقيقى حسين بدر الدين 

نجيب محفوظ قام باقتباس بطل رواية "السراب" من شخصية حقيقية تدعى حسين بدر الدين، والتى كانت تحكى عن قصة شاب يعانى من العجز الجنسى، وأمه تسيطر على شخصيته، خريج كلية الحقوق، وهو ثرى أدمن المخدرات ودخل السجن، وعندما علم من أحد أصدقاء نجيب محفوظ وقال له نجيب كتب عنك، فحاول هذا الشاب التشاجر مع صاحب نوبل فى أحد المقاهى.

 
أفيش الفيلم
أفيش الفيلم

الثلاثية
الثلاثية

القاهرة 30
القاهرة 30

اللص والكلاب
اللص والكلاب

المرايا
المرايا

رواية الكرنك
رواية الكرنك

رواية خان الخليلى
رواية خان الخليلى

سعيد الكفراوى
سعيد الكفراوى

فيلم الكرنك
فيلم الكرنك

فيلم اللص والكلاب
فيلم اللص والكلاب

فيلم خان الخليلى
فيلم خان الخليلى

كمال أحمد عبد الجواد
كمال أحمد عبد الجواد

محجوب عبد الدايم
محجوب عبد الدايم

محمود أمين سليمان
محمود أمين سليمان
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة