بخلاف نجيب محفوظ.. الفائز بـ"البوكر" محمد النعاس: قرأت لهؤلاء الأدباء المصريين

الجمعة، 29 يوليو 2022 01:00 م
بخلاف نجيب محفوظ.. الفائز بـ"البوكر" محمد النعاس: قرأت لهؤلاء الأدباء المصريين الكاتب محمد النعاس والزميل بلال رمضان
كتب بلال رمضان - تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الكاتب الليبي محمد النعاس، الفائز بجائزة البوكر العالمية للرواية العربية، فى دورتها لعام 2022، عن رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد"، أنه بخلاف ما قرأه من أعمال أديب نوبل وعميد الرواية المصرية والعربية نجيب محفوظ، فقد قرأ لمجموعة من الأدباء المصريين، ومن أبرزهم الكتاب المعاصرين.

وقال الكاتب الليبى محمد النعاس، خلال حوار خاص مع "اليوم السابع" سوف ينشر لاحقا، أنه قرأ للعديد من الأدباء الذين يخشى أن ينسى أسمائهم، لكنه يتذكر فى الوقت الحالى، أنه قرأ للكاتب الكبير إبراهيم أصلان، والكاتب أحمد مراد، والكاتب عمر طاهر، ورواية "عزازيل" للكاتب الدكتور يوسف زيدان.

يشار إلى أن رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" تدور أحداثها فى مجتمع القرية المنغلق، الذى يبحث فيه "ميلاد" عن تعريف الرجولة المثالى حسبما يراها مجتمعه، يفشل طوال مسار حياته فى أن يكون رجلاً بعد محاولات عديدة.

محمد النعاس صاحب رواية خبز على طاولة الخال ميلاد
محمد النعاس صاحب رواية خبز على طاولة الخال ميلاد

 

وعبر مسار السرد، نرى كيف يقرر أن يكون نفسه وأن ينسى هذا التعريف بعد أن يتعرف على حبيبته وزوجته المستقبلية "زينب"، فنجده يعيش أيامه داخل البيت يضطلع بأدوار خص المجتمع المرأة بها، فيما تعمل حبيبته على إعالة البيت.

ومع تصاعد مستويات السرد والحكى نجد "ميلاد" مغَيبا عن حقيقة سخرية مجتمعه منه حتى يُفشى له ابن عمه ما يحدث حوله، فتعيد هذه الرواية مساءلة التصورات الجاهزة لمفهوم "الجندر" وتنتصر للفرد فى وجه الأفكار الجماعية القاتلة.

محمد النعاس خلال حواره مع تليفزيون اليوم السابع
محمد النعاس خلال حواره مع تليفزيون اليوم السابع

 

محمد النعاس، قاص وكاتب صحفى ليبى من مواليد 1991. حصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية من جامعة طرابلس، عام 2014. صدر له مجموعة قصصية "دم أزرق"  2020. "خبز على طاولة الخال ميلاد" 2021 هى روايته الأولى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة