الصحف العالمية اليوم: شهادة وزارة العدل تقوض مزاعم ترامب حول أسباب مداهمة الـFBI لمنزله.. بابا الفاتيكان يسمى 20 كاردينالا محتمل يختارون خليفته.. وبوادر حرب تجارية بعد اتجاه لندن للتراجع عن اتفاق مع بروكسل

السبت، 27 أغسطس 2022 02:23 م
الصحف العالمية اليوم: شهادة وزارة العدل تقوض مزاعم ترامب حول أسباب مداهمة الـFBI لمنزله.. بابا الفاتيكان يسمى 20 كاردينالا محتمل يختارون خليفته.. وبوادر حرب تجارية بعد اتجاه لندن للتراجع عن اتفاق مع بروكسل الصحف العالمية اليوم
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنأولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها تقويض شهادة وزارة العدل لمزاعم ترامب حول مداهمة منزله، وتسمية بابا ألفاتيكان لكرادلة يمكنهم اختيار خليفته ونية لندن التراجع عن اتفاق تجارى مع بروكسل. 

 

الصحف الأمريكية 

 
4 وفود أجنبية تتبع زيارة نانسى بيلوسى إلى تايوان فى تحد صارخ للصين 
 
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تحت عنوان "تأثير بيلوسى: الوفود الأجنبية تصطف فى طابور لزيارة تايوان فى تحد للصين"، إن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكى، نانسى بيلوسى لتايوان شجعت الوفود الأجنبية على زيارة تايبيه حيث ذهبت وفود من الولايات المتحدة واليابان وليتوانيا بينما تستعد دول أخرى لإرسال مسئوليها. 
 
وفى وقت متأخر من مساء الخميس هبطت طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية فى مطار سونجشان التايواني. لم يُعلن عن الزيارة مسبقا، ولم تجتذب سوى جزءًا صغيرًا من الضجة التى استقبلت الطائرة التى تقل نانسى بيلوسى قبل ثلاثة أسابيع ، ولكن تم بثها على الهواء مباشرة على شاشة التلفزيون. وأثناء السفر بمفردها ، صعدت السناتور مارشا بلاكبيرن على المدرج المظلم حيث قابلها مسئول فى وزارة الخارجية ، وسرعان ما تحركوا داخل المبنى.
 
وكتب بلاكبيرن على موقع تويتر: "لقد هبطت للتو فى تايوان لإرسال رسالة إلى بكين- لن نتعرض للتنمر".
 
وكانت زيارة بلاكبيرن المنفردة رابع وفد إلى تايوان منذ زيارة بيلوسى التاريخية ، بعد أيام قليلة من زيارة حاكم ولاية إنديانا إريك هولكومب ووفد يابانى متعدد الأحزاب ، وبعد أسابيع فقط من وفد من ليتوانيا مكون من 11 عضوًا.
 
وقبل وقت قصير من وصوله ، غرد كيجى فورويا ، عضو الحزب الليبرإلى الديمقراطى الحاكم فى اليابان ،: "الاستفزازات العسكرية الصينية وغيرها من السلوكيات تشكل خطرًا على السلام والأمن ليس فقط فى تايوان ، ولكن فى شرق آسيا ككل".
 
وأبقى تدفق الشخصيات الأجنبية البارزة التى تزور تايوان الآنتباه فى الجزيرة فى أعقاب رحلة بيلوسى واستمرت فى إثارة الآنتقادات اللإذعة من بكين. وقد رحبت حكومة تايوان بهم جميعًا ، ممتنة للدعم والتضامن الدوليين ضد تهديدات الحكومة الصينية بضمها بالقوة.
 
 
شهادة وزارة العدل تقوض مزاعم ترامب حول أسباب مداهمة الـFBI لمنزله 
 
قالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية إن أحد مزاعم الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب الرئيسية حول تفتيش مكتب التحقيقات ألفيدرإلى الـFBI لمنزله فى مارالاجو تم تقويضها بعد إصدار وزارة العدل إفادة خطية يوم الجمعة تفصل أسباب المداهمة. 
 
 
ودفع ترامب بالرواية القائلة إنه ومحاميه يتعأونون مع استفسارات وزارة العدل حول وثائق من ألفترة التى قضاها فى البيت الأبيض. ويدعى أن هذا يعنى أن غارة 8 أغسطس على أرضه فى فلوريدا كانت غير مبررة.
 
 
لكن الشهادة الخطية التى أقنعت القاضى بمنح أمر التفتيش تروى قصة مختلفة. وتشير الإفادة الخطية إلى أن هناك عملية مطولة استمرت حوإلى سبعة أشهر فى عام 2021 قبل أن يقدم  فريق ترامب على مضض أى وثائق على الإطلاق. واعتبرت الصحيفة أنه يعطى حسابًا أقل ودية بكثير مما قدمه فريق ترامب للأحداث فى يونيو من هذا العام.
 
على سبيل المثال ، وصف الرئيس السابق وحلفاؤه زيارة لمارالاجو قام بها مسئول كبير فى وزارة العدل ، جأى برات ، وثلاثة من عملاء مكتب التحقيقات ألفيدرإلى فى 3 يونيو. وفقًا لملف قانونى لترامب فى وقت سابق من هذا الأسبوع ، قال عملاء مكتب التحقيقات ألفيدرإلى ، بعد أن أطلعوا على غرفة التخزين التى تم فيها الاحتفاظ ببعض الوثائق ، "الآن كل شيء منطقي."
 
ويشير ملف ترمب إلى خطاب بتاريخ 8 يونيو طلبت فيه وزارة العدل "فى الجزء ذى الصلة ، تأمين غرفة التخزين"- وهو طلب ضمنى تمت تلبيته عندما طلب ترامب من الموظفين وضع قفل ثانٍ على الباب. 
 
على النقيض من ذلك ، فإن الشهادة الخطية لوزارة العدل تقتبس خطابًا فى نفس التاريخ- يفترض أنه نفس الرسالة- تؤكد لمحامى ترامب أنه لا يوجد "موقع آمن مخول لتخزين المعلومات السرية" فى أى مكان فى المنتجع.
 
 

الصحف البريطانية 

 
بوادر حرب تجارية.. صحيفة: لندن تتجه للتراجع عن اتفاق تجارى مع بروكسل 
كشفت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن ليز تروس، وزيرة الخارجية البريطانية والمرشحة الأوفر حظا لتولى زعامة حزب المحافظين ورئاسة وزراء بريطانيا ربما تتجه لتفعيل المادة 16 للتراجع بشكل أحادى عن البروتوكول المنظم لحركة التجارة عبر أيرلندا الشمالية بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبى،  مما ينذر باندلاع حرب تجارية فى القارة الأوروبية. 
 
وأوضحت الصحيفة أن ليز تروس ربما تفعل المادة 16 فى غضون أيام من توليها رئاسة الوزراء حيث أن الموعد النهائى للقيام بذلك هو 15 سبتمبر- بعد 10 أيام من إعلان رئيس الوزراء المقبل.
 
ومن المفهوم أن وزير الخارجية والمرشح الأول لقيادة حزب المحافظين قد تلقت مشورة جديدة من خبراء التجارة والقانون حول تطبيق بند الطوارئ الوارد فى صفقة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
 
وأوضحت الصحيفة أنه لطالما هددت تروس بالتراجع عن الاتفاق ، ولكن هناك اهتمام متجدد مع اقتراب الموعد النهائى للمملكة المتحدة للرد على الإجراءات القانونية التى أطلقها الاتحاد الأوروبى ضدها لفشلها فى تنفيذ عمليات تفتيش مناسبة على حدود البحر الأيرلندي.
 
ومع توقع معركة برلمانية طويلة بشأن مشروع قانون بروتوكول أيرلندا الشمالية ، وصف حليف كبير لتروس فى صحيفة فاينانشيال تايمز إطلاق المادة 16 بأنه "بديل مؤقت" حتى يتم تمرير التشريع.
 
على الرغم من أن المصدر قال إن تروس تفضل حلًا تفأوضيًا مع بروكسل ، فإن تفعيل المادة 16 يظل خيارًا طالما ظلت المحادثات فى طريق مسدود.
 
ونمت كراهية تروس للبروتوكول فى الأيام الأخيرة ، بعد شكوى منتجى الصلب البريطانيين أنه سيتعين عليهم دفع تعريفة بنسبة 25٪ لبيع بعض منتجات البناء فى أيرلندا الشمالية.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن تفعيل المادة 16 من شأنه أن يسمح لأى من الجانبين باتخإذ إجراء من جانب وأحد إذا اعتقدا أن البروتوكول يسبب "صعوبات اقتصادية أو اجتماعية أو بيئية خطيرة يمكن أن تستمر" ، أو يلحق ضررا بالتجارة.
 

بابا ألفاتيكان يسمى 20 كاردينالا اليوم ربما يختارون خليفته

 
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن بابا ألفاتيكان، البابا فرانسيس يتجه لتسمية 20 كاردينالًا جديدًا اليوم السبت، يتم اختيارهم من أركان العالم ، موضحة أن هؤلاء الكرادلة ربما يصبح بإمكأنهم اختيار خليفة البابا يومًا ما. 
 
وأثار البابا فرانسيس إمكانية التقاعد بسبب تدهور صحته، وهو المسار الذى سلكه سلفه بنديكتوس السادس عشر. إذا كان سيفعل ذلك، فسيتم استدعاء اجتماع سرى يضم جميع الكرادلة الذين تقل أعمارهم عن 80 عامًا لاختيار خليفة.
 
وسيكون ستة عشر من أصل 20 كاردينالًا سيتم تسميتهم اليوم السبت، مؤهلين لهذا الاجتماع السرى بناءً على أعمارهم.
 
وأوضحت الصحيفة، أن الاحتفال فى كاتدرائية القديس بطرس هو الثامن للبابا البالغ من العمر 85 عامًا منذ انتخابه فى عام 2013، ويتضمن رجال دين معروفين بعملهم الرعوى وفى بعض الحالات بآراء تقدمية.
 
ويتم تمثيل جميع أنحاء العالم، بما فى ذلك الكرادلة الجدد من البرازيل ونيجيريا وسنغافورة وتيمور الشرقية، من بين دول أخرى.
 
بعد نهاية هذا الأسبوع، سيختار البابا فرانسيس 83 من أصل 132 كاردينالًا مؤهلين حاليًا لانتخاب بابا جديد. وأشارت الصحيفة إلى أن هذا يمثل ما يقرب من ثلثى الإجمإلى والنسبة المئوية اللازمة لاجتياز أى اسم مقترح.
 
فى الأشهر الأخيرة، اضطر البابا إلى الاعتماد على كرسى متحرك بسبب آلام فى الركبة.كما أنه يعانى من عرق النسا، وهو مرض عصبى مزمن يسبب ألماً فى وركه.
 
يخضع الكرادلة الجدد دائمًا للتدقيق من قبل مراقبى ألفاتيكان بحثًا عن أدلة تتعلق بالاتجاه المستقبلى للكنيسة ورعاياها البالغ عددهم 1.3 مليار.
 
ومع ذلك، يحذر الخبراء من أن الكرادلة الذين يسميهم البابا لا يختارون بالضرورة من يشبههم.
 
أكمل البابا الأرجنتينى هذا العام تعديلًا رئيسيًا للهيئة الحاكمة القوية للفاتيكان، مما يجعل ألفوز بالمتحولين الجدد أولوية.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة