استسلام اليابان.. كيف عجلت القنبلة الذرية بنهاية الحرب العالمية الثانية؟

الخميس، 11 أغسطس 2022 07:00 م
استسلام اليابان.. كيف عجلت القنبلة الذرية بنهاية الحرب العالمية الثانية؟ الحرب العالمية الثانية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم الذكرى الـ 77 على إعلان قوات الحلفاء بقيادة الولايات المتحدة موافقتها على استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية، وذلك في 11 أغسطس عام 1945.

وعلى الرغم من أن مجلس الحرب اليابانى، الذى حث عليه الإمبراطور هيروهيتو، قد قدم بالفعل إعلان استسلام للحلفاء، عبر السفراء فى 11 أغسطس، استمر القتال بين اليابانيين والسوفييت وبين اليابان والولايات المتحدة فى الجنوب.

وكان الجيش الياباني أحد أقوى جيوش العالم أثناء الحرب العالمية الثانية، لكن تطور المعارك الحربية في تلك الحرب واستخدام القنابل النووية ضد مدينتي هيروشيما ونجازاكي من قبل الولايات المتحدة الأمريكية أجبر اليابان على الاستسلام، الذي سبقته إليه كل من إيطاليا وألمانيا.

 وتعرض الجيش الياباني خلال عام 1945 لضربات هائلة من الجيش الأمريكي مما أدى إلى تراجع قوته بصورة كبيرة غير أن نقطة التحول الفارقة كانت قصف هيروشيما وناجازاكي بالقنبلة النووية.

في 17 أغسطس، استبدل رئيس الوزراء سوزوكي من قبل عم الإمبراطور، الأمير هيجاشيكوني، ربما لمنع أي انقلابات أو محاولات اغتيال أخرى، بينما بقيت القوات اليابانية في مواجهة مع السوفييت وكذلك مع الصينيين، وكان من الصعب إدارة وقف إطلاق النار والاستسلام، ووقعت آخر معركة جوية شنتها مقاتلات يابانية ضد قاذفات الاستطلاع الأميركية في 18 أغسطس، بينما واصل الاتحاد السوفيتي القتال حتى أوائل سبتمبر، فاجتاح جزر كوريل.

وغادر مسؤولون يابانيون إلى مانيلا في 19 أغسطس للقاء القائد الأعلى لقوات التحالف دوجلاس ماك آرثر والاطلاع على خططه للاحتلال، وفي 28 أغسطس، انطلق 150 من الشخصيات الأمريكية جوًا نحو أتسوجي، في كاناجاوا، وبدأ احتلال اليابان.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة