هل تسببت لعنة تيمور لنك فى أكثر المعارك دموية فى الحرب العالمية الثانية؟

الثلاثاء، 09 أغسطس 2022 04:00 م
هل تسببت لعنة تيمور لنك فى أكثر المعارك دموية فى الحرب العالمية الثانية؟ تيمورلنك
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ القصة عندما كلف ستالين، نيازوف وميخائيل جيراسيموف بقيادة رحلة استكشافية إلى سمرقند في أوزبكستان لفتح قبر تيمورلنك، لم يعرفوا مدى أهمية فتح المقبرة حتى يومنا هذا، ولا يزال الاعتقاد السائد في روسيا والدول السوفيتية السابقة أن تصرفات عالما الآثار نيازوف وجيراسيموف هي التي أطلقت لعنة تيمورلنك التي دفعت هتلر لخرق معاهدة السلام ومهاجمة الاتحاد السوفيتي، لكن ما الذي يدفع الناس بالضبط إلى تصديق ذلك؟

ولد تيمورلنك  في ترانسوكسيانا في أوزبكستان الحالية، ادعى تيمورلنك أنه من نسل توماني خان، مما يعني ينتمى إلى  جنكيز خان،  كان تيمورلنك مسلمًا معاقًا فعندما كان مراهقًا بعد أن ضربه سهمان. وأدى ذلك إلى تعرج ساقه اليمنى وكلفه إصبعين في يده اليمنى. هذا أكسبه لقب تيمور الأعرج أو تيمورلنك كما أطلق عليه الأوروبيون. كان تيمورلنك رجلاً ذو شخصية، ولم يدع إصاباته تمنعه من تحقيق طموحاته.

باستخدام جاذبيته وذكائه، تمكن تيمورلنك من أن يصبح حاكماً لرجال القبائل التركية. لقد استفاد من صلات عائلته وفرسانه البالغ عددهم 10000 فرس لغزو وهزيمة جيرانه بنجاح. لصنع اسم لنفسه، شارك في حملات ابن جنكيز خان تشاجاتاي.  وفقا لموقع ancient-origins

عين تيمور وزيراً لما وراء النهر، لكن سرعان ما خانه تيمورلنك بالفرار للانضمام إلى صهره أمير حسين، حفيد أمير كازجان، ومعا، شرعوا في التغلب على ما وراء النهر ونجحا.

ولكن في حوالي عام 1370، انقلب تيمورلنك على الحسين، واغتيله وأعلن نفسه حاكمًا لسلسلة خانات تشاجتاي وعاد إمبراطورية المغول.

استمر تيمورلنك في الوفاء بكلمته، وعلى الرغم من أن إمبراطوريته لم تكن كبيرة مثل إمبراطورية جنكيز خان، إلا أنها كانت مثيرة للإعجاب بالتأكيد. توسعت إمبراطوريته التيمورية من أوزبكستان الحديثة إلى تركمانستان وطاجيكستان وكازاخستان والعراق وإيران والكويت وأفغانستان، وكذلك أجزاء من روسيا والهند وباكستان وسوريا وتركيا. حتى أنه كان لديه خطط لأخذ مينج الصين!

وتقول إحدى القصص أنه عندما هزم تيمورلنك سلطان الإمبراطورية العثمانية بايزيد الأول، استخدمه كمسند للقدمين لركوب حصانه وعرضه في قفص حديدي أثناء العشاء بينما أُجبرت زوجته على الخدمة عارية. عندما نجح في غزو دلهي في عام 1398، قتل كل 10 آلاف سجين أخذهم من أجل تجنب انتفاضة. عندما أهانه زعيم بغداد من خلال وصفه بأنه مشلول، أمر تيمورلنك قواته بجمع رأسين لكل منهما لإنشاء هرم جمجمة. أدى عدم الوصول إلى الكوتا إلى إزالة رأس الجنود. من المفترض أنهم كانوا قادرين على إقامة 120 برج جماجم تحتوي على حوالي 90 ألف رأس.

توفي تيمورلنك من نزلة برد عن عمر يناهز 68 عامًا عام 1405 م. لقد مرض في طريقه إلى معركة في مينغ الصين لكنه لم يصل أبدًا إلى الحدود الصينية. بعد وفاته، تم تحنيط جسده ووضعه في تابوت من خشب الأبنوس وإرساله إلى سمرقند حيث تم دفنه في قبر فخم يسمى جير أمير، أُغلق القبر بتحذيرات نصها "عندما أقوم من بين الأموات، يرتعد العالم" و "من يفتح قبري سيطلق العنان لغزاة أفظع مني."

عندما وصل أثنان من علماء الآثار السوفيت إلى القبر، قوبلوا بمقاومة من السكان المحليين الذين حذرهم من اللعنة. لم يلتفت علماء الآثار إلى تحذيراتهم وفتحوا القبر على أي حال في 20 يونيو 1941. قوبلوا برائحة حلوة من المحتمل أنها جاءت من التحنيط، على الرغم من أن البعض يعتقد أنها كانت رائحة لعنة الهروب. تمت إزالة رفات تيمورلنك وإرسالها إلى موسكو للدراسة، ولكن ليس قبل وقوع الكارثة. بعد يومين من فتح القبر، كسر هتلر معاهدة السلام مع الاتحاد السوفيتي وغزا روسيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة