ترجمة عربية لكتاب "معادلة الإله".. البحث عن نظرية كل شيء لفهم نشأة الكون

الأحد، 17 يوليو 2022 08:30 م
ترجمة عربية لكتاب "معادلة الإله".. البحث عن نظرية كل شيء لفهم نشأة الكون غلاف الكتاب
بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا، ترجمة عربية لكتاب "معادلة الإله.. البحث عن نظرية كل شيء" لمؤلفه ميتشيو كاكو، ونقله إلى اللغة العربية المترجم مصطفى العدوى، والذى يندرج ضمن فئة الكتب العلمية، التى تحاول الإجابة على أسئلة الكون.
 
ينطلق كتاب "معادلة الإله.. البحث عن نظرية كل شيء" من مقولة العالم أينشتاين الذى قال ذات مرة: "إن الله لا يلعب النرد مع العالم"، فرد عليه "هوكينج" بقوله: "أحيانًا يرمي الله النرد حيث لا يمكنك العثور عليه». وفي النهاية أقر هوكينج بأنه ربما كان مخطئا.
 
وفي سبيل البحث عن نظرية كل شيء، يوضح ميتشيو كاكو أن المسألة التي أتعبت البشرية خلال كفاحها الطويل مع الطبيعة، لدينا ثلاث جمل لخصت تطور فلسفة الفيزياء وتطور نظرة الإنسانية للكون والحياة فربما أفصحت جملة آينشتاين عن نظرتنا للعالم منذ مهد البشرية، ثم أنتجت الثورة العلمية في بداية القرن العشرين مقولة نيلز بور وهي الثورة التي بدأها آينشتاين نفسه، ثم مع التطور المذهل في الخبرة والتجربة ظهرت مقولة هوكينج، ومازال البحث مستمرا.
 
ويعتمد الكتاب على سبر أغوار مئات السنين من العمل في علم الفيزياء بأسلوب سلس ورشيق ابتداء من علوم العصور القديمة وانتهاء بنظرية الأوتار، أحدث ما توصل له علماء الفيزياء، والتي هي الآن على طاولة العلماء ينظرون لها ببعض التقدير وبالكثير من التشكك، فيطرح الأسئلة القاسية المستعصية التي واجهت البشرية بكل شجاعة محاولا مكاشفة القارئ بأسئلة الماضي والحاضر والمستقبل، وهل من سبيل حقا للإجابة عنها.
 
جدير بالذكر أن مؤلف الكتاب هو أحد أهم علماء الفيزياء النظرية في العصر الحالي، البروفيسور ميتشيو كاكو أستاذ الفيزياء النظرية في جامعة مدينة نيويورك، ومؤسس مشارك لنظرية مجال الأوتار، ومؤلف العديد من الكتب العلمية المشهود لها على نطاق واسع، والأكثر مبيعا.
 
WhatsApp Image 2022-07-17 at 2.54.36 PM
غلاف كتاب معادلة الإله
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة