"زلات لسان" أحرجت زعماء ورؤساء.. بوش يعترف بـ جرائم غزو العراق.. بولتون: خططت لتنفيذ انقلابات فى عدة دول.. وجو بايدن يبعث رسالة دعم لإيران ويهاجم الرئيس الروسى: لا يمكنه البقاء فى السلطة

الأربعاء، 13 يوليو 2022 10:00 م
"زلات لسان" أحرجت زعماء ورؤساء.. بوش يعترف بـ جرائم غزو العراق.. بولتون: خططت لتنفيذ انقلابات فى عدة دول.. وجو بايدن يبعث رسالة دعم لإيران ويهاجم الرئيس الروسى: لا يمكنه البقاء فى السلطة بولتون وبوش وبادين
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"زلات لسان" بطلها زعماء وساسة، واعترافات خرجت إلى العلن دون قصد، لتكون سببا فى إثارة جدلاً واسعاً فى العديد من دوائر صنع القرار حول العالم، وفتح بعضها دعوات لفتح الحساب علي قرارات وحروب مر علي وقوعها سنوات، وفى هذا التقرير نرصد لكم أشهر زلات اللسان التى وقع بها زعماء العالم، تاركين أسئلة لا إجابة لها حتى الآن.

 

جون بولتون: مهدت الطريق للغزو الأنجلو أمريكى للعراق بالتخطيط لتنفيذ انقلابات فى عدة دول

اعترف جون بولتون مستشار الأمن القومى للرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب، والذى عمل في 3 إدارات أمريكية مختلفة، وكان من أبرز الأسماء التي مهدت الطريق للغزو الأنجلو أمريكى للعراق، بالتخطيط لتنفيذ انقلابات في عدة دول، وفى حوار مع شبكة سي إن إن الأمريكية، قال بولتون إنه خطط لانقلابات في عدة دول دون أن يذكر المزيد من التفاصيل.

ولدي سؤاله عن دور الرئيس السابق دونالد ترامب ومسئوليته في الأحداث الدامية التي شهدتها الولايات المتحدة ليلة 6 يناير لعام 2001 ، والمواجهات التي اندلعت بين أنصار ترامب وقوات تأمين مبني الكونجرس الأمريكي للاعتراض علي نتيجة الانتخابات الرئاسية ، قال بولتون: "ترامب لم يكن مؤهّلا بما يكفي لتنفيذ "انقلاب مدبّر بعناية". ورد عليه المذيع قائلا: "اختلف معك فالشخص لا يجب بالضرورة أن يكون لامعا ليحاول الانقلاب"، ليرد عليه بولتون قائلا: "أنا أختلف مع ذلك، كشخص ساعد بالتخطيط لانقلابات ليس هنا (أمريكا) ولكن تعلم ما أقصد في أماكن أخرى، يتطلب هذا عملا كبيرا".

وأضاف بولتون: ترامب كان يتعثر من فكرة لفكرة وفي النهاية هو من أطلق المشاغبين في الكابيتول هيل وهذا ما لا شك فيه، ولكن ليس للإطاحة بالدستور بل لشراء المزيد من الوقت وإعادة الأمر (نتائج الانتخابات) إلى الولايات لمحاولة التعامل مع الموضوع".

 

وعند طلب المذيع المزيد من المعلومات حول التخطيط لانقلابات، قال بولتون: "لن أقدم تفاصيل إضافية حول ذلك"، ليسأل المذيع: "انقلابات ناجحة؟"، ويعلق بولتون: "كتبت عن فنزويلا في الكتاب وبدا أن ذلك لم يكن ناجحا".

 

وتابع بولتون : "تصرفات ترامب لإلغاء نتائج الانتخابات لا يمكن الدفاع عنها ، الرئيس السابق كان لديه "اضطرابًا في السلطة" أكثر من كونه قائدًا "لهجوم على ديمقراطيتنا".

 

وتولي بولتون مناصب عدة في 3 إدارات جمهورية وكان أحد مهندسي غزو العراق في 2003، كما كان من دعاة توجيه ضربات عسكرية لإيران وكوريا الشمالية.

 

وتأتي تصريحات بولتون في وقت تحاول فيه لجنة "6 يناير" النيابية التي تحقّق في ملابسات اقتحام مقرّ السلطة التشريعية، تحديد الدور الذي أداه ترامب والمقربون منه في الهجوم على مبنى الكابيتول.س

 

بوش يعترف بـ جرائم غزو العراق

وأثار الرئيس الأمريكي الأسبق، جورج بوش الابن تفاعلا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعى عقب زلة لسان وقع فيها في كلمة عن الحرب الروسية - الأوكرانية.

 

 

وأشار بوش خلال كلمة له بـ"معهد بوش" إلى إن النظام الانتخابي في روسيا هو الذي أدى إلى التصعيد في أوكرانيا، وقال: "الانتخابات الروسية مزيفة.. النتيجة هي غياب المساءلة في روسيا فالقرار قرار رجل واحد لشن غزو غير مبرر ووحشي علي العراق"، قبل أن يتلعثم ويصوب: " أعني أوكرانيا".

 

وتابع بوش مرتبكا وسط ضحكات من الجمهور "والعراق أيضا"، وأضاف في محاولة لتجاوز الموقف المحرج: "أنا عمري 75 عاما".

 

مجاملة ماكرون و"الزوجة اللذيذة"

في مايو 2018، ربما كان الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون يفكر فى النبيذ الأحمر عندما شكر رئيس وزراء أستراليا مالكولم ترنبول وزوجته علي استقباله حيث وصفها بـ"اللذيذة" ، بعد الاستقبال الودود له.

 

وتطرق ماكرون وترنبول لعدد من القضايا الدبلوماسية الحساسة خلال مؤتمرهما الصحفى فى سيدنى، قبل أن يقع الرئيس الفرنسى فى الخطأ اللغوى وهو يدلى بتصريح ختامى باللغة الإنجليزية، فقد وجه ماكرون الشكر لترنبول وزوجته لوسى على حسن استضافتهما وأشاد بالنبيذ والأطعمة التى استمتع بها خلال الزيارة، قبل أن يقول "أود أن أشكركما... أنت وزوجتك اللذيذة، على حفاوة الترحيب".

 

ماكرون

وأشعل تصريح الرئيس الفرنسى مواقع التواصل الاجتماعى وقتها ليحل محل نقاشات لمسائل أكثر أهمية بحثها هو وترنبول مثل نفوذ الصين المتنامى فى المنطقة، ولكن ما الذى كان ماكرون يحاول قوله فعلا؟

 

وقال إيان ديفيز، وهو مترجم مقيم فى سيدنى، لرويترز إنه لا يعتقد أن ماكرون ارتكب خطأ فى الترجمة لأن الفرنسى لن يستخدم أبدا فى لغته كلمة "لذيذ" لوصف شخص، وأضاف: "أفترض أن ما كان يعنيه هو أنها شخصية ساحرة .. يمكنك أن تستخدم وصف ’لذيذ’ فى الفرنسية عندما تتحدث عن الحلوى وليس عن شخص".

 

رسالة دعم لشعب إيران في أوكرانيا

وشهد خطاب "حالة الاتحاد" الذي ألقاه الرئيس الأمريكي جو بايدن مارس الماضي زلة لسان، حيث تطرق بايدن للحرب الأوكرانية، وأعرب عن تضامنه مع "الشعب الإيراني" بدلاً من "الشعب الأوكراني"، ما دفع نائبته كامالا هاريس للتدخل لتصويب الخطأ غير المقصود.

 

زلة اللسان التي وقع فيها بايدن، التقطتها شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية في تقرير لها، وتحدثت عن تدخل نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، مشيرة إلى أنها اقتربت من بايدن وتمتمت ببعض الكلمات بعد أن وقع بايدن في هذا الخلط.

 

جو بايدن

ووفقا لفوكس نيوز، ليس من المؤكد ما الذي تفوهت به نائب الرئيس ردًا على زلة بايدن، لكن بعض المراقبين أشاروا إلى أنها كانت تصحح زلة الرئيس بقولها كلمة "أوكرانية".

 

ويظهر في مقطع فيديو، حركة شفاه هاريس وكأنها تردد كلمة "الأوكراني" لحظة ما بدى أن بايدن قال "الشعب الإيراني"، وفقا لما تداوله النشطاء، بمقطع فيديو، حيث قال الرئيس الأمريكي: "بإمكان بوتين تطويق كييف بالدبابات، ولكنه لن يحصل أبدا على قلوب وأرواح الشعب الإيراني".

 

عزل بوتين

في مارس الماضي، آثار الرئيس الأمريكي جو بايدن الجدل بتصريحاته التي قال فيها إنه الرئيس الروسى لا يمكنه البقاء فى السلطة، وعلقت صحيفة نيويورك تايمز على التصريحات وتساءلت ما إذا كان الرئيس الأمريكي قد قصد تهديدا بهذا التصريح الذى أثار جدلا كبيرا، أم أنه كان مجرد زلة لسان.

 

وقالت الصحيفة، إن هذا التصريح كان من بين الكلمات القليلة الأخيرة فى الخطاب الذى ألقاه بايدن بوارسوا، والذى تمت صياغته بعناية، إلا أنها ابتعدت بعيدا عن التوازن الحساس الذى حاول بايدن الالتزام به طوال رحلته التي استمرت ثلاثة أيام فى دبلوماسية وقت الحرب فى أوروبا.

 

وبدا بايدن وهو يدعو للإطاحة برئيس روسيا لغزو أوكرانيا، إلا أن مساعدى الرئيس سرعان ما أصروا على أن تصريحه لم يكن المقصود منه أن يكون دعوة إلى تغيير النظام.

 

جو بايدن

وتقول الصحيفة، إنه أيا كانت نيته، فإن هذه اللحظة سلطت الضوء على التحديات المزدوجة التي واجهها بايدن فى اجتماعات القمة الثلاث الاستثنائية التي حضرها فى بلجيكا، ونظرة أقرب على تداعيات الحرب من بولندا، وهى مواصلة الوحدة مع حلفاء أمريكا ضد بوتين، وفى نفس الوقت تجنب التصعيد مع روسيا الذى قال الرئيس إنه يمكن أن يؤدى إلى حرب عالمية ثالثة.

 

ورد المتحدث اسم الكرملين ديمترى بيسكوف على تصريحات بايدن، وقال إن مصير بوتين ليس فى يد الرئيس الأمريكي، وأكد أن بوتين ليس هو من يقرر، فرئيس روسيا منتخب من الروس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة