تفاصيل تطبيق نظام الجدارات على 850 مدرسة فنية.. التعليم: الطالب سيحصل على شهادة دبلوم 3 سنوات ويحق للمتفوقين استكمال الدراسة لعامين آخرين.. ورئيس القطاع: تأهيل الطالب للمنافسة فى سوق العمل للحصول على وظيفة

الأربعاء، 15 يونيو 2022 01:30 م
تفاصيل تطبيق نظام الجدارات على 850 مدرسة فنية.. التعليم: الطالب سيحصل على شهادة دبلوم 3 سنوات ويحق للمتفوقين استكمال الدراسة لعامين آخرين.. ورئيس القطاع: تأهيل الطالب للمنافسة فى سوق العمل للحصول على وظيفة وزارة التربية والتعليم - أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
كشف الدكتور محمد عمارة، رئيس قطاع التعليم الفنى بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تفاصيل تطبيق نظام الجدارات على طلاب المدارس الفنية وما تردد بشأن إلغاء نظام السنوات الخمس من التعليم الفنى.
 
 
وأضاف رئيس قطاع التعليم الفنى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه لم يتم إلغاء نظام الـ"5 سنوات فى الدراسة بالمدارس الفنية، ولكن تحويل نظام الدراسة إلى 3 + 2 لجميع البرامج الدراسية، بحيث يستطيع أى طالب متفوق فى أى مدرسة أن يستكمل سنتين دراسيتين بعد الدبلوم المكون من ثلاث سنوات، موضحا أنه يجرى التعاون مع وزارة التعليم العالى لمعادلة السنتين الدراسيتين حتى لا يتم إهدار مقدرات الدولة أو ضياع عامين على الطالب دون فائدة.
 
 
وأوضح الدكتور محمد عمارة: يتم تطبيق البرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المبنية وفق منهجية الجدارات نظام الثلاث سنوات بجميع المدارس دون استثناء" سواء مدارس ثلاث سنوات أو خمس سنوات حكومية أو خاصة، حيث تصل إلى 850 مدرسة مع دخول العام الدراسى الجديد ، 2022،2023، وبحلول عام 2024، ستكون جميع المدارس الفنية تم تطبيق منهجية الجدارات فيها.
 
 
وأشار رئيس قطاع التعليم الفنى، إلى أنه يستثنى من تغيير نظام الخمس سنوات، بعض المدارس مثل الضبعة النووية وIBM أو أى مدرسة تستثنى من وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، لطبيعة الدراسة بها
 
 
وردا على المنزعجين من تحويل مدارس الخمس سنوات إلى ثلاثة سنوات بحجة أنها  كانت سبيل من ليس له سبيل للبعد عن الثانوية العامة وزيادة الفرص فى دخول الجامعات للمجتهدين، قال الدكتور محمد عمارة، إن الغرض من التعليم الفنى هو إعداد فنى متمكن من الجدارات المهنية المطلوبة فى سوق العمل، وفقا لاحتياجات سوق العمل وبمعايير الجودة العالمية للمنافسة على فرص عمل لائقة فى سوق العمل المحلى أو الإقليمى أو الدولى للمشاركة فى دفع عجلة الإنتاج فى الأنشطة الاقتصادية المختلفة، وفى نفس الوقت فلا يوجد إنكار لحق المتفوقين فى استكمال دراستهم والتى من أجلهم قامت الدولة فى التوسع فى إنشاء الجامعات التكنولوجية حتى يتم الاستمرار فى مسارات تعليمية تتفق مع ما تم دراسته فى مرحلة الدبلوم فى الثلاث سنوات.
 
 
وأكدت الدكتور محمد عمارة: كذلك بعض الذين يهاجمون هذا القرار الوزارى يقولون إن مدارس الخمس سنوات مفيدة لتأخير سن الزواج الفتيات خاصة فى الريف، متسائلا هل هذا يجوز؟ متابعا: يتم إهدار مقدرات الدولة دون عائد بدلا من رفع وعى الأسر وانخراط الفتيات فى سوق العمل للاستفادة بما درسنه فى دفع عجلة الإنتاج وتحسين الوضع الاقتصادى.
 
وشدد الدكتور محمد عمارة" لا يوجد إلغاء لنظام الـ"5  سنوات ولكن تطوير البرامج وفق منهجية الجدارات يتم على نظام الثلاث سنوات والطلبة الذين يتفوقون يستكملوا عامين، والميزة أن الطالب المتفوق بعد الحصول على السنوات الدراسية الثلاثة سيكون له مسارات مختلفة يلتحق بها، موضحا أن هناك تعاون مشترك يتم الآن لم ينتهى بعد، بحيث تعادل السنتين الدراسيتين، العامين فى الجامعات والكليات التكنولوجية، مضيفا أن الدراسة للطلاب المتفوقين بعد الثلاث سنوات ستكون برسوم عادية.
 
ولفت الدكتور محمد عمارة، إلى أن آليات وأدوات التقييم فى منهجية الجدارات يشارك فيها جهات وفق أدوات مختلفة ومصلحة الطالب أنه يحصل على تدريب وللطالب أكثر من فرصة للتقييم، متابعا: نظام الجدارات يظل خلف الطالب لحين اجتياز المهارة المطلوبة، لافتا إلى أن الشريك الصناعى شارك مع الوزارة فى تطوير البرامج وأيضا التقييم للطلاب.
 
وأكدت الوزارة أن جميع مدارس التعليم الفني اعتباراً من العام الدراسي 2022،2023، ستكون على نظام السنوات الثلاث وستطبق البرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المهنية وفقا لمنهجية الجدارات المهنية التي تم اختبارها بالتعاون بين المديريات وقطاع التعليم الفني، وأنه سيتم الإعلان في جميع المدارس الفنية نظام السنوات الخمس (حكومي - خاص) بأن هذه المدارس ستطبق البرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المبنية وفقا لمنهجية الجدارات المهنية ستكون على نظام السنوات الثلاث اعتبارا من العام الدراسي المقبل.
 
وأوضحت الوزارة أن الطالب الذي سيتقدم للالتحاق بمدارس التعليم الفني (عام - خاص سيحصل في نهاية الصف الثالث على شهادة إتمام دبلوم المدارس الثانوية نظـام السنوات الثلاث، ويحق لجميع الطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية نظام السنوات الثلاث طبقا للبرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المنية وفقا للجدارات المهنية استكمال الدراسية لعامين آخرين بعد الدبلوم وفق المسارات والضوابط المنظمة فى هذا الشأن بمدارس حكومية أو خاصة بعد استيفاء الشروط اللازمة.
 
وشددت الوزارة على أنه يراعي عند وضع التنسيق الخاص بالمدارس الفنية أن تكون حسب الإمكانيات المتوفرة في المدارس من حيث عدد الفصول، وتوافر أماكن التدريبات العملية المجهزة، وفي حالة وجود طلاب يرغبون في التقدم للالتحاق بمدارس التعليم الفني وعدم قدرة المدارس الفنية على استيعاب هؤلاء الطلاب أو مجموعهم أقل من المجموع الذى تم تحديده بتنسيق القبول بمدارس التعليم الفني، فيتم قبولهم على نظام الخدمات بمدارس التعليم الفني فترة مسائية "كطلاب منتظمين" بناء على التنسيق الذي يتم تحديده لكل نوعية.
 
وأوضحت الوزارة: أن قطاع التعليم الفنى يعمل على تطبيق نظام موحد لقبول ودراسة الطلاب بمدارس التعليم الفنى وهو نظام الثلاث سنوات بهدف إكساب الطلاب الجدارات الفنية للبرامج الدراسية المطورة والتى تؤهلهم للمنافسة على وظائف لائقة فى سوق العمل المحلى.
 
ووجهت الوزارة المديريات التعليمية بالإعلان فى مدارس الخمس سنوات بأن هذه المدارس سوف يطبق بها البرامج الدراسية المطورة وفقا لمنهجية الجدارات المهنية ولا يتم قبول أى طلاب على البرامج غير المطورة بهذه المدارس، وأن الطالب الذي سيتقدم بجميع مدارس التعليم الفنى عام وخاص سيحصل فى نهاية الصف الثالث على شهادة إتمام دبلوم المدارس الثانوية الفنية نظام السنوات الثلاث ويحق  لجميع الطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية نظام الثلاث سنوات طبقا للبرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المبنية وفقا لمنهجية الجدارات استكمال الدراسة لعامين آخرين بعد الدبلوم وفق المسارات والضوابط المنظمة لهذا الشأن بمدارس حكومية أو خاصة بعد استيفاء الشروط اللازمة.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة