العالم هذا الصباح.. إرجاء الجولة الثانية من الحوار السياسى بالسودان لأجل غير مسمى.. أوكرانيا: لا خيار أمام قوات بلادنا سوى تحرير كافة المدن.. إلباييس الإسبانية تكشف حجم الأضرار الاقتصادية جراء الأزمة مع الجزائر

الأحد، 12 يونيو 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. إرجاء الجولة الثانية من الحوار السياسى بالسودان لأجل غير مسمى.. أوكرانيا: لا خيار أمام قوات بلادنا سوى تحرير كافة المدن.. إلباييس الإسبانية تكشف حجم الأضرار الاقتصادية جراء الأزمة مع الجزائر العالم هذا الصباح
كتب : أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد العالم هذا الصباح العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع" تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات الماضية.


إرجاء الجولة الثانية من الحوار السياسي فى السودان إلى أجل غير مسمى

أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة أمس السبت أن الجولة الثانية من الحوار لحلّ الأزمة السياسية في السودان أرجئت إلى أجل غير مسمى بسبب تواصل رفض تحالف قوى الحرية والتغيير المشاركة.

وأطلقت الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ومنظمة دول شرق ووسط إفريقيا للتنمية "إيغاد" الأربعاء حوارا في محاولة لوضع حد للمأزق السياسي في السودان منذ أكتوبر 2021.

وكان من المقرر عقد الجولة الثانية من المحادثات اليوم الأحد.

وقال المتحدث باسم بعثة الامم المتحدة في السودان فادي القاضي لـ"فرانس برس" إن المنظمات الدولية الثلاث قررت "تأجيل جلسة الحوار ليوم غد الأحد على ضوء التطورات الأخيرة".

وأضاف القاضي "ليس لدي موعد محدد لاستئناف جلسات الحوار".

وجاء قرار الإرجاء في وقت رفض تحالف "قوى الحرية والتغيير" المشاركة في الحوار. وقد أدى التحالف دورا رئيسيا في الانتفاضة التي دفعت الجيش في 2019 للإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير.

وأجرى وفد من قوى الحرية والتغيير الخميس مقابلة "غير رسمية" مع مسؤولين عسكريين في محاولة للخروج من المأزق، لكن التحالف المدني اعتبر لاحقا في بيان أن الحوار الذي بدأ الأربعاء "حل سياسي زائف" و"يشرعن الانقلاب العسكري".

 
 
 
 

مستشار الرئيس الأوكرانى: لا خيار أمام قوات بلادنا سوى تحرير كافة المدن

قال مستشار الرئيس الأوكرانى ميخائيل بودولاك، أنه لا خيار أمام قوات بلاده سوى تحرير كافة المدن الأوكرانية، مشيرا إلى أن القوات الروسية فوجئت بقدرات القوات الأوكرانية ولم تكن لديها معلومات كافية عن الجيش الأوكراني.

وكشف بودولاك، فى مقابلة خاصة مع قناة "العربية الحدث" الإخبارية، عن صعوبة القتال فى دونباس، قائلا إن:" الخسائر كبيرة، حيث نخسر يوميا نحو 150 جنديا أوكرانيا فى معارك الشرق؛ كما أن الحرب هناك حرب مدفعية ثقيلة".

وحول المفاوضات مع موسكو، قال بودولاك،: "السبب الرئيسى لتوقفها يعود لرغبة روسيا فى انتزاع أجزاء كبيرة من الأراضى الأوكرانية"..على حد قوله.

وشدد مستشار الرئيس الأوكرانى على أنه لم يكن من الممكن إيقاف الحرب عن طريق التفاوض.

وفيما يتعلق بإمكانية عودة الطرفين إلى طاولة التفاوض، قال ميخائيل بودولاك، "هذا الأمر يتطلب أن يوقفوا إطلاق النار فورا ويعودوا إلى حدود ما قبل الرابع والعشرين من فبراير".

ورأى أنه لن ينجح التفاوض مع أى وفد روسى لأن مفاتيح الأمور والقرارات فى يد رجل واحد ألا وهو الرئيس فلاديمير بوتين؛ لذلك على الأخير أن يجلس مع نظيره الأوكرانى فولوديمير زيلينسكي.

واعتبر أنه لا يوجد حاليا سبيل لإيقاف هذه الحرب إلا بالوسائل العسكرية، معربا عن خيبة أمل كييف بسبب البطء فى تسليم أسلحة الدول الغربية للقوات المسلحة الأوكرانية.

 

 

صحيفة "إلبايس" الإسبانية تكشف حجم الأضرار الاقتصادية جراء الأزمة مع الجزائر

قالت صحيفة "إلبايس" الإسبانية إن العقوبة التجارية التى فرضتها الجزائر على إسبانيا لتغيير موقفها من الصحراء الغربية تثير قلق القطاعات والشركات الأكثر تعاملا مع الجزائر.

وقالت الصحيفة إن الأزمة الدبلوماسية الراهنة بين مدريد والجزائر بسبب قضية الصحراء الغربية، تعرض أكثر من 3 مليارات دولار من الصادرات الإسبانية للخطر.

وذكرت فى تقريرها أن الجزائر ليست من الوجهات الرئيسية للخدمات والسلع الإسبانية، إذ لا تتجاوز ما نسبته 1 فى المئة من الصادرات الإسبانية، إلا أن قيمتها تبلغ حوالى ثلاثة مليارات و156 مليون دولار.

وفى الوقت الذى لا يزال تأثير خطوة الجزائر غير معروف بدقة، يتملك رجال الأعمال والشركات الإسبانية الترقب بانتظار ما تسفر عنه الجهود الدبلوماسية.

وبدأت بعض الشركات الإسبانية بالفعل التواصل مع عملائها الجزائريين لمعرفة مدى تأثرهم بالحظر المفروض على منتجاته بشكل مباشر.

وتتصدر المعادن والسيارات قطاع صادرات إسبانيا للجزائر، وتعد إسبانيا خامس مورد للجزائر بعد الصين وفرنسا وإيطاليا وألمانيا.

ويشير تقرير صحيفة "إلبايس" إلى أن أكثر ما يخيف الشركات الإسبانية هو تجميد الديون المباشرة اعتبارا من يوم الخميس، بحسب ما تضمنه بيان لجمعية البنوك والشركات الجزائرية، وهو ما سيمنع الشركات الإسبانية من تحصيل الأموال عن السلع التى ترسلها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة