ساندرو بوتيتشيلى.. رسم الملائكة والجحيم.. صور

الثلاثاء، 17 مايو 2022 07:00 م
ساندرو بوتيتشيلى.. رسم الملائكة والجحيم.. صور ساندرو بوتيتشيلى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا ذكر ساندرو بوتيتشيلى، ذكرت لوحاته الملائكية، ونسى البعض أن من رسم الملائكة، هو نفسه من رسم الجحيم الأبدى، الذى استوحاه من شاعر وطنه دانتى أليجييرى، حينما كتب الأخير رائعته "الجحيم".

ساندرو بوتيتشيلى.. رسام إيطالى ينتمى لعصر النهضة، بدأ حياته الفنية منذ صغره، فتتلمذ على يد كبار الرسامين فى عصره، حتى تمكن بعد ذلك من تصوير لوحاته التى أضفى عليها مسحة دينية مثل لوحة السيدة مريم العذراء.

لوحة السيدة مريم العذراء
لوحة السيدة مريم العذراء

وبخلاف لوحاته الملائكية أبدع ساندرو بوتيتشيلى فى رسم مخطوطة الكوميديا الإلهية والجحيم التى تضمنت 92 صورة رسمها، لا تزال حتى يومنا هذا، واحدة من أهم روائع الفن على مر التاريخ، وواحدة من الأعمال التى جعلته من أفضل رسامى عصر النهضة.

ما لا يعرفه البعض هو أن رسومات ساندرو بوتيتشيلى التى رسمها عن الجحيم واستوحاها من كوميديا دانتى لا يزال بعضها مفقودا حتى اليوم، وأن ما رأيناه، اعيد اكتشافه فى أواخر القرن التاسع عشر.

لوحة الجحيم
لوحة الجحيم

أما "الجحيم" فهو الجزء الأول من القصيدة الملحمية للكوميديا الإلهية التى ألفها دانتى أليجييرى فى القرن الرابع عشر، والتى توصف بأنها واحدة من أفضل الأعمال الأدبية فى الأدب على المستوى العالمي.

جانب من الجحيم
جانب من الجحيم

وتلقى الملحمة الشعرية نظرة خيالية لوصف الجحيم بحسب المفهوم المسيحى والذى تأثر بفلسفة القرون الوسطى وكان لها تأثير على تطور الكنيسة الغربية الكاثوليكية، ففى الجحيم يصف دانتى أنواع العذاب الذى يتعرض له كل من يدخله وفقا لدرجته، وهو ما برع فى تجسيده بالرسم ساندرو بوتيتشيلى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة