جاء ذلك في تصريحات له عقب اجتماعين عقدهما وزير العدل القاضي هنري الخوري اليوم في وزارة العدل مع القضاة المكلفين رئاسة لجان القيد العليا والإبتدائية لبحث مسار العملية الإنتخابية، حيث تمت مناقشة بعض الأمور اللوجستية التي يضطلع بها قضاة لجان القيد.

وينص قانون الانتخابات في مادتيه 36 و37 على إنشاء لجنة قيد ابتدائية أو أكثر في كل دائرة انتخابية، حيث تتكون كل لجنة قيد ابتدائية من قاض يترأسها وبعضوية أحد رؤساء أو أعضاء مجالس البلديات في الدائرة الانتخابية وموظف من الأحوال الشخصية. وتكون مهمة لجنة القيد الابتدائية النظر في طلبات التصحيح على القوائم الانتخابية واستلام صناديق الاقتراع فور اقفال لجان الاقتراع ومراجعة المحاضر والمستندات واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها، بالإضافة إلى فرز الأصوات وجمعها وتنظيم الجدول العام بالنتيجة التي نالتها كل قائمة متنافسة وكل مرشح ورفعها إلى لجان القيد العليا المختصة.

وفي المادتين 38 و39، نص قانون الانتخابات على إنشاء لجان قيد عليا بحيث تنشأ في كل دائرة انتخابية لجنة قيد عليا لمدة دورة انتخابية واحدة، حيث تتألف كل لجنة قيد عليا من رئيس غرفة أو مستشار لدى محكمة التمييز أو رئيس غرفة استئناف أو رئيس غرفة أو مستشار في مجلس شورى الدولة بالإضافة إلى أعضاء. وتكون مهمة لجنة القيد العليا النظر في طلبات استئناف قرارات لجان القيد والبت فيها واستلام محاضر النتائج الصادرة عن جميع لجان القيد الابتدائية العاملة ضمن نطاق اللجنة والجداول الملحقة بهذه المحاضر ومراجعتها وإجراء عمليات جمع الأصوات وتنظيم جداول عامة بالنتائج التي نالتها كل قائمة انتخابية وكل مرشح ورفعها إلى الوزير بواسطة المحافظ أو من ينتدبه. وتبلغ اللجنة نتائج أعمالها إلى هيئة الإشراف على الانتخابات.

وأكد وزير العدل القاضي هنري الخوري أن العملية الانتخابية ترتب مسؤوليات كبيرة على الجميع، وخصوصا على القضاء الذي سيلعب دورا مهما، لكونه سيقوم بإدارة لجان القيد ويكون مسؤولاً عن أعمالها وذلك رغم تعديل نص المادة 40 من قانون الإنتخاب الذي منح وزير الداخلية معظم المسؤوليات، خصوصاً تسمية لجان القيد ودورها التي أصبحت منوطة بوزارة الداخلية.

تصويت مغتربى لبنان للانتخابات البرلمانية
تصويت مغتربى لبنان للانتخابات البرلمانية

 

الاتحاد الأوروبي: قرار المحكمة العليا الإسرائيلية يزيد مخاطر الترحيل القسري للفلسطينيين
 

جدد الاتحاد الأوروبي رفضه توسيع تل أبيب المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة وعمليات الهدم والإخلاء، بوصفها "غير قانونية بموجب القانون الدولي".

وأشار بيان صدر باسم المتحدث للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالمفوضية بيتر ستانو، إلى أن "من شأن قرار المحكمة العليا الإسرائيلية الأسبوع الماضي برفض التماس قدمه أهالي منطقة (مسافر يطا) في جنوب الخليل بالضفة الغربية المحتلة، زيادة مخاطر الترحيل القسري لحوالي 1200 فلسطيني وهدم منازلهم".

وأضاف: "الاتحاد الأوروبي يدين مثل هذه الخطط المحتملة ويحث إسرائيل على وقف عمليات الهدم والإخلاء، بما يتماشى مع التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان"، منوها بأنه "لا يمكن اعتبار إنشاء منطقة إطلاق نار سببا عسكريا حتميا لنقل السكان الواقعين تحت الاحتلال".

وتابع: "علاوة على ذلك، يذكر الاتحاد بأن عمليات الهدم والإخلاء والنقل القسري، التي تطال أيضا البدو، تهدد بشدة حل الدولتين ولن تؤدي إلا إلى تصعيد بيئة متوترة بالفعل لا يمكن لأحد الاستفادة منها، وإلى زيادة تدهور الوضع على الأرض للأشخاص العاديين على كلا الجانبين".

اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى
اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى

 

جهاز حرس السواحل بليبيا ينقذ 83 مهاجرًا كانوا في طريقهم نحو أوروبا
 

تمكن زورق الدورية التابع لجهاز حرس السواحل وأمن الموانئ برئاسة أركان القوات البحرية الليبية، اليوم الثلاثاء، من إنقاذ 83 مهاجرًا من عدة جنسيات أفريقية، كانوا في طريقهم نحو الشواطئ الأوروبية على متن قارب، وذلك في إطار الجهود الإنسانية والمهام السيادية لحماية السواحل الليبية، وإنقاذ حياة المهاجرين غير الشرعيين عبر البحر.

وقال المركز الإعلامي لرئاسة أركان القوات البحرية الليبية - وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الليبية (وال) - إنه فور تلقي نداء استغاثة، تم تحريك زورق مجهز بإمكانيات الإنقاذ والانتشال إلى (عين المكان) شمال منطقة المطرد 10 ميل، حيث قام عناصر الجهاز بدورهم على أكمل وجه، وإنزال المهاجرين في نقطة "مصفاة الزاوية" وتسليمهم إلى الجهات المختصة.

غرق زورق هجرة غير شرعية
غرق زورق هجرة غير شرعية

إيلون ماسك: قرار حظر ترامب فى تويتر غير أخلاقى ويشوبه الكثير من الغباء
 

قال الملياردير الكندى إيلون ماسك، مالك شركة تسلا، أنه سوف يغير قرار حظر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من منصة التواصل الإجتماعى "تويتر"، حسب ما نشرت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية.

وأضاف "ماسك" في تصريحات صحفية بمعرض للسيارات نظمته الفايننشيال تايمز أن قرار حظر ترامب لم يكن صائب أخلاقيا ويشوبه الكثير من التسرع، لأن القرار عزل جزء كبير من الشعب الأمريكي وجرد الرئيس السابق من صوته.

وكان قرار الحظر قد فُعل منذ اقتحام عدد من المواطنين الأمريكيين لمبنى الكابيتول في يناير من العام الماضى، وبرر مالكو منصة التواصل الاجتماعى القرار بأن ترامب قد يسبب خطورة على المجتمع عبر تغريداته. وامتلك ماسك المنصة الاجتماعية بعد صفقة قدرت بـ44 مليار دولار.

وأشار ماسك إلى المنصة الاجتماعية التي انتقل إليها ترامب بعد الحظر، وهى منصة "تروث سوشيال"، Truth Social، التي أدت إلى تشظى والمزيد من الانقسام في النقاش المجتمعى، مضيفا أن منصة "تويتر" تمثل الأداة الأمثل لتوحيد هذا النقاش.

ونفى ماسك احتمالية إلغاء خيار الحظر من على المنصة الاجتماعية، مردفا أن القرار سوف يكون من النادر اتخاذه في المستقبل، مشيرا إلى أن تغريدات ترامب كان أولى أن تواجه بإيقاف مؤقت بدلا من الحظر الدائم.

"حظر ترامب لم يؤدى إلى شيء سوى إبراز صوت الأخير وسط التيارات اليمينية، لهذا كان القرار غير أخلاقى ويشوبه الكثير من الغباء"، صرح ماسك أثناء المعرض الدولى.

وأفاد الملياردير الكندى أنه لم يمتلك بعد منصة تويتر، مؤكدا أن رفع الحظر عن حسابات ترامب سوف يكون أول قرارته بعد انتهاء بنود الصفقة.

الملياردير إيلون ماسك
الملياردير إيلون ماسك