الرئيس السيسى: إعداد قانون أحوال شخصية متوازن يحقق العدالة للجميع خلال أيام.. ويؤكد: العقد والقانون لازم يكون الحاكم والمنظم لقضية الطلاق.. ونسب الأسر المسجلة لحالات انفصال زادت بشكل كبير فى آخر 20 عاما

الأربعاء، 11 مايو 2022 05:56 م
الرئيس السيسى: إعداد قانون أحوال شخصية متوازن يحقق العدالة للجميع خلال أيام.. ويؤكد: العقد والقانون لازم يكون الحاكم والمنظم لقضية الطلاق.. ونسب الأسر المسجلة لحالات انفصال زادت بشكل كبير فى آخر 20 عاما الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب ماجد تمراز - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الرئيس السيسى: مشاكل الأحوال الشخصية ستؤدى للعزوف عن الزواج وتكوين أسرة

الرئيس السيسى: أنا مسئول أمام الله عن كل بيت فى مصر

الرئيس السيسى: نحتاج إلى مناقشة قضايا الأسرة بأمانة وحيادية دون مزايدة

الرئيس السيسى: الدين يضع الضمير عامل ضبط وهذا لا يغيب إجراءات الدولة

الرئيس السيسى: قانون الأحوال الشخصية من أخطر القضايا التى تواجه مجتمعنا

أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسى بتناول قضية الأحوال الشخصية، قائلا: تتناولون قضية من أخطر القضايا التي تواجه مجتمعنا وتؤثر على تماسكه ومستقبله بشكل أو بأخر.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه تم إعداد قانون أحوال شخصية متوازن يحقق العدالة للجميع خلال أيام.

وأضاف الرئيس السيسى، خلال برنامج صالة التحرير، أن الدولة تتخذ إجراءات توفير السلع والمنتجات بأسعار مناسبة للمواطنين، متابعا: هناك أزمة ولكن نسيطر على هذه الأزمة وكافة السلع متواجدة وبكثرة.

وتابع: حاليا نعيش معاناة، ونعمل على تقليل آثار تلك المعاناة، واليوم كان هناك اجتماع مع البنك المركزي ووزراء المالية والتجارة والصناعة والمسئولين عن تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.

وأضاف الرئيس السيسى، : نسب الأسر التي حدث بها انفصال زادت بشكل كبير خلال السنوات العشرين الماضية.

وتابع الرئيس السيسى: كل المحاولات التي حدثت لتصويب الأمر وتحقق شكل من أشكال التقاضى الذى يقلل حجم النزاع والخصومة.

وأشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي بحلقة برنامج صالة التحرير والتي تناولت قضية قانون الأحوال الشخصية.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي ، إنه تابع الحوار الجيد مع المستشار عبد الله الباجا رئيس محكمة الأسرة السابق.

وتابع الرئيس السيسي لبرنامج صالة التحرير بقناة صدى البلد، أنه أبدى اهتمامه بملف الأحوال الشخصية منذ أن كان أخيه مسئولا عن نيابات الحوال الشخصية واندهش من عدم الاهتمام بالملف حتى لا نزايد على أنفسنا.

وأضاف الرئيس، أنه سمع بتفاصيل عن المشاكل التي تتحدثون عنها اليوم منذ 40 عاما وعلى كل من له صلة بالملف في رقبته ولادنا وبناتنا وفي رقبتنا شكل المجتمع.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه من الممكن أن يتوجه الشباب نتيجة ذلك للكفر بفكرة الزواج والأسرة ويتم العزوف عن الزواج وتكوين الأسر.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الاختلاف قبل الزواج أفضل من الاختلاف بعد الزواج، متابعا: "أنا سأحاسب على هذا الأمر أمام الله، لماذا لم تحل ولماذا لم تتدخل؟".

وأضاف الرئيس السيسى، خلال برنامج صالة التحرير: "المرأة المصرية مظلومة ونحاول أن نحقق التوازن"، موضحا أن الدولة تريد تحقيق التوازن بخروج قانون أحوال شخصية عادل.

وتابع الرئيس السيسى: "أنا مسئول أمام الله عن كل بيت في مصر".

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى ضرورة أن يكون هناك قانونا ملزما للجميع لحل قضايا الأسرة، وعلينا التكاتف والاستماع لكافة الآراء لحل ملف الأحوال الشخصية، متابعا: معقول هناك دولة أهلها مش قادرين يحسموا القضية ويشوفوا بأمانة وحيادية ما يمكن فعله فى الأحوال الشخصية.

وأضاف الرئيس السيسى، خلال برنامج صالة التحرير: نحتاج إلى مناقشة قضايا الأسرة بأمانة وحيادية دون مزايدة، والمشكلات التى تحدث اليوم تحدث منذ 40 عاما، ففى رقبتنا ولادنا وبناتنا فى ظل وجود مشاكل بين الزوجين.

وتابع الرئيس السيسى: سنحاسب أمام الله كقضاة ودولة ورئيس وحكومة وبرلمان وأزهر عما فعلناه فى ملف الأحوال الشخصية، لافتا إلى أن الحكومة والبرلمان والأزهر وكافة مؤسسات الدولة والمجتمع عليها التكاتف لإعداد قانون أحوال شخصية متزن.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الكلام الذى قاله المستشار عبد الله الباجا رئيس محكمة استئناف القاهرة ورئيس محكمة الأسرة السابق عن الأحوال الشخصية كان كاشفا لنا، وأنا أحى القاضي الجليل على الكلام الذى قاله بواقع وجوده على منصة القضاء، وهو أيضا يتعامل مع الواقع وكيف يتم التقاضى.

وأضاف الرئيس السيسى، خلال برنامج صالة التحرير: الشريعة والدين يضعان الضمير عاملا من عوامل الضبط، وهذا لا يغيب إجراءات الدولة في ضبط المواقف.

وتابع الرئيس السيسى: نناشد الأهالى وأولياء الأمور الأسر لا يوجد ما يسمى هذا الكلام، فلا أقول لا نفعلها ولكن هى كى نحقق نتيجة حقيقية بقانون يلزمنا كلنا والكلام اللى اتقال إننا نجلس مع بعض ونسمع مع بعض انهارده لو أنا طلبت من القضاء سواء موجودين على منصبة القضاء أو غادروها ولكن مشهودا لهم، وهناك كثر يتمتعون بقدر كبير من التوازن والخيال ورأوا إجراءات القاضى وماذا تفعل.

وقال الرئيس السيسى: أتصور وقلت هذا الكلام منذ أكثر من 3 سنوات أننا نريد عقد الزواج يحل المسألة، انهاردة كل القضايا والنقاط التي نتوقف عندها خلال التجربة الخاصة بخلاف الأسر ومحاكم الأحوال الشخصية أنا اهتميت بهذا الموضوع منذ أن كان أخى يعمل في هذا الموضوع وكان يحكى لى وهذا يتكرر.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن قضايا الأحوال الشخصية من أخطر القضايا التي تواجه مجتمعنا وتؤثر على مستقبله بشكله أو بآخر.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير، أن تفاصيل قضايا الأحوال الشخصية سمع عنها منذ 40 عاما ولا زالت موجودة حتى الآن.

ودعا الرئيس السيسي، كل من هو معني بشكل أو بآخر بقانون الأحوال الشخصية مثل الأزهر والبرلمان والحكومة لصياغة قانون متزن.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إننا نريد عقد زواج يحل مسألة الطلاق، مؤكدًا أن العقد والقانون لا بد أن يكون الحاكم والمنظم لهذه القضية.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» : «هنحاسب أمام الله كل في حقله، قضاة، دولة، رئيس حكومة، برلمان، أزهر؛ كل من سيكون معني بشكل أو بآخر لأن له قول في هذا الأمر هيكون في رقبتنا ولادنا وبناتنا».

وعبر الرئيس السيسي، عن مخاوفه من أنه حينما تصبح الكتلة الغالبة الطلاق يتم العزوف عن فكرة الزواج، مؤكدًا أن فكرة العقد «مش مخالف للشرع؛ بالعكس طالما تم توقيع الاتفاق عليه، ولن نقبل إن يطلع قانون مش متوازن واحنا بنستهدف الضرر والأذى والخراب، ولا نستهدف المحبة اللي بين الأسر".

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي: «أتصور إن إحنا محتاجين مع حضرتك ومجموعة من الزملاء تكون دي المجموعة اللي هية المجتمعية والقاضي بيفصل أساسًا وعنده توازن موضوعي للقضية؛ لأن ملوش مصلحة مع الأسرة وما نتج عنها، ومسمعتش حوار متوازن وموضوعي زي ما سمعت النهاردة".

ووجه حديثه للقاضي عبد الله الباجا، رئيس محكمة الأسرة السابق، قائلاً: «بقول للقاضي الجليل المستشار عبد الله من فضلك تكون موجود معانا اليومين الجايين ويكون معاك قائمة بأسماء قضاة أجلاء ممن لهم الخبرة في هذا المجال؛ التي تعكس رؤية لواقع هما عاشوه؛ شافوا كل يوم قضايا".

وتسائل الرئيس السيسي: «يا ترى المجتمع متوازن في خصومته؟، إذن هنا العقد والقانون لازم يكون الحاكم والمنظم للموضوع ده، وإن شاء الله نتحرك في الموضوع ده ونطلقه بعدما ألتقي بالقضاة إللي بطلب من المستشار عبد الله إنه يجهزلي أسمائهم، ومفيش قانون بالمطلق هيقدر يحقق كل شئ".

وأكد الرئيس السيسي، أنه سيحاسب أمام الله «أنا هتحاسب على كل موضوع من دول متدخلتش ليه؟؛ أنا مسئول أمام الله سبحانه وتعالى على كل بيت».










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة