دراسة تشكك فى أعداد ضحايا وباء الموت الأسود الذى اجتاح أوروبا منذ 675 عامًا

الخميس، 03 مارس 2022 10:00 م
دراسة تشكك فى أعداد ضحايا وباء الموت الأسود الذى اجتاح أوروبا منذ 675 عامًا وباء
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموت الأسود مصطلح يستخدم للإشارة إلى وباء الطاعون الذي اجتاح أنحاء أوروبا بين عامي 1347 و1352م وتسبب في موت ما لا يقل عن ثلث سكان القارة، وهناك دراسة حديثة على حبوب اللقاح تؤكد أن أجزاء كثيرة من أوروبا لم تتأثر بالهجوم البكتيري.

وقد انتشرت أوبئة مشابهة في نفس الوقت في آسيا والشرق الأوسط، مما يوحي بأن هذا الوباء الأوروبي كان جزءًا من وباء عالمي أوسع نطاقاً، ولكن الموت الأسود يُعرف بأنه الوباء الأكثر فتكًا في تاريخ البشرية ، ويقدر أن ما بين 75-200 مليون شخص ماتوا في أوراسيا وشمال إفريقيا. ومع ذلك ، تشير دراسة جديدة إلى أن رواسب حبوب اللقاح القديمة توضح أن عدد القتلى ربما كان أقل من ذلك بكثير.

أكمل باحثون من معهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ البشري دراسة جديدة لعينات حبوب اللقاح الأوروبية في العصور الوسطى، وشرع الفريق في تحديد ما إذا كانت الادعاءات التاريخية بأن الموت الأسود "قتل نصف سكان أوروبا دقيقة أم لا.

نُشرت الدراسة البحثية الجديدة في مجلة Nature Ecology & Evolution وأظهرت أن الموت الأسود "لم يكن مميتًا كما كان يُعتقد سابقًا"، كان المؤرخ النرويجي أولي بنديكتو، خبير الطاعون البارز، هو الذي قدر مؤخرًا أن 65 % من سكان أوروبا قد قضوا عليهم بسبب المرض.

تمت دراسة حبوب اللقاح من 261 موقعًا تاريخيًا في 19 دولة أوروبية حديثة لتحديد أي تغييرات طوبوغرافية بين عامي 1250 و 1450 بعد الميلاد، وفقًا لمقال نُشر في The Conversation بواسطة فريق البحث، يختلف شكل حبوب اللقاح بين النباتات وهو شديد التحمل لدرجة أنه يمكن أن يستمر لعدة قرون.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة