أحد أحلامه .. طارق إمام يكشف تفاصيل روايته المقبلة بعد "ماكيت القاهرة"

الثلاثاء، 22 مارس 2022 05:00 م
أحد أحلامه .. طارق إمام يكشف تفاصيل روايته المقبلة بعد "ماكيت القاهرة" طارق إمام
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الكاتب طارق إمام، أن مشروعه الأدبى الذى يعكف عليه حاليا، بعد رواية "ماكييت القاهرة" هو كتابة رواية تأريخية عن الشاعر السكندري الإيطالي جوزيب أونجاريتى، وتعد واحدة من أحلامه الروائية التى يحلم بتحقيقها ضمن مسيرته الأدبية.

 

وأوضح طارق إمام خلال تصريحات صحفية لموقع جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، أن روايته التأريخية، التى يكتبها عن الشاعر السكندري الإيطالي جوزيب أونجاريتى، ترصد طبيعة علاقة الفرد المراوح على مستوى الهوية بمدينة مراوحةٍ بدورها، في لحظة تاريخية خاصة كانت الإسكندرية فيها تخلع رداء المدينة الكوزموبوليتانية لتكتسب هويةً جديدة.

جوزيبي أونغاريتي
جوزيبي أونغاريتي

 

ووصف طارق إمام مشروع روايته عن جوزيب أونجاريتى يعد واحدا من أحلامه الروائية، المتصلة برواية سابقة له وهي "الحياة الثانية لقسطنطين كفافيس" الصادرة فى عام 2012، ليس كجزءٍ ثان له، لكن كتعميق للسؤال حول علاقة الفرد/ الشاعر/ نصف المصري نصف الأجنبي بالمكان، وعلاقة ذلك بالفعل الشعري نفسه وبالسؤال الوجودي لشخصٍ مغترب في مدينةٍ مغتربة.

رواية ماكيت القاهرة للكاتب طارق إمام
رواية ماكيت القاهرة للكاتب طارق إمام

يشار إلى أن رواية "ماكيت القاهرة" للكاتب طارق إمام، وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العالمية للرواية العربية، فى دورتها لعام 2022.

طارق إمام، كاتب وروائي مصري من مواليد 1977، يعمل صحافيا، شغل منصب نائب رئيس تحرير مجلة "الإذاعة والتليفزيون" القاهرية. بدأ الكتابة مبكراً حيث نشر كتابه القصصي الأول "طيور جديدة لم يفسدها الهواء" عام 1995.

الكاتب طارق إمام
الكاتب طارق إمام

أصدر طارق إمام أحد عشر كتابا، بين روايات ومجموعات قصصية، من أبرزها "هدوء القتلة" 2007، "الحياة الثانية لقسطنطين كفافيس" 2012، "ضريح أبي" 2013، "مدينة الحوائط اللانهائية"2018 و"طعم النوم" 2019.

وشارك إمام في ورشة "الندوة" التي تنظمها الجائزة العالمية للرواية العربية للكتاب الشباب الموهوبين في عام 2010. تُرجم بعض أعماله إلى أكثر من لغة، ونال العديد من الجوائز المصرية والعربية والدولية، منها جائزة الدولة التشجيعية بمصر، جائزة ساويرس مرتين، الجائزة المركزية لوزارة الثقافة المصرية مرتين، جائزة سعاد الصباح الكويتية، وجائزة متحف الكلمة الإسبانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة