قائمة البوكر.. مؤلف"الخيط الأبيض من الليل": استلهمت فكرتها من جهاز رقابة الكتب

الأحد، 20 مارس 2022 09:00 ص
قائمة البوكر.. مؤلف"الخيط الأبيض من الليل": استلهمت فكرتها من جهاز رقابة الكتب رواية الخيط الأبيض من الليل للكاتب خالد النصر الله
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب الكويتى خالد النصر الله، الذى وصلت روايته "الخيط الأبيض من الليل" إلى القائمة الطويلة، ضمن روايات جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، أنه بدأ كتابة الرواية فى مطلع عام 2018، وانتهى منها فى منتصف عام 2020، مع بداية أزمة وباء كورونا.

وكشف خالد النصر الله، خلال تصريحات لموقع جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، أنه استلهم فكرة الرواية من صديق له يعمل فى جهاز الرقابة على الكتب، بالإضافة إلى مجموعة جيدة من الكتب التى قرأها فى هذا المجال أو حوله.

رواية الخيط الأبيض من الليل للكاتب خالد النصرالله
رواية الخيط الأبيض من الليل للكاتب خالد النصرالله

 

وقال خالد النصر الله، رغم عدم إشارة الرواية إلى بيئة أحداثها، فإن بعض مفارقات القوانين الغريبة فى بلدى التى تعطى الحق فى التحدث بحرية فى شؤون الدولة والسياسة ونقدها، بينما تقوم السلطة - فى نفس الوقت - بمراقبة الكتب وتويتر والمنشورات، وكان هذا محفزاً مضاعفاً وملهماً لفكرة العمل.

وحول مشروعه الأدبى بعد رواية "الخيط الأبيض من الليل"، كشف الكاتب خالد النصر الله، أنه يعمل على رواية تعرض سيرة متخيلة لشخصية أدبية مهمة عاصرت وتعاطت مع التاريخ السياسى العربي، تمتد أحداثها منذ أربعينيات القرن الماضى حتى قبل أربع سنوات من الآن.

الكاتب الكويتى خالد النصرالله
الكاتب الكويتى خالد النصرالله

خالد النصر الله، كاتب روائى كويتى من مواليد 1987م حاصل على بكالوريوس فى مجال التربية البدنية، وعمل معلماً فى وزارة التربية بدولة الكويت، نشر العديد من المقالات فى جريدة الوسط والقبس الكويتية، حصل على المركز الأول فى مسابقة قصص على الهواء لمجلة "العربى"، وصلت روايته "الدرك الأعلى" إلى القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد، عام 2017.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة