الرئيس السيسي يشهد افتتاح معرض مصر الدولى للبترول.. طارق الملا: صادرات قطاع البترول ارتفعت لـ13 مليار دولار عام 2021.. وكالة الطاقة الدولية: مصر حققت فائضا فى قطاع الكهرباء وشهدت استثمارات كبيرة.. فيديو

الإثنين، 14 فبراير 2022 12:04 م
الرئيس السيسي يشهد افتتاح معرض مصر الدولى للبترول.. طارق الملا: صادرات قطاع البترول ارتفعت لـ13 مليار دولار عام 2021.. وكالة الطاقة الدولية: مصر حققت فائضا فى قطاع الكهرباء وشهدت استثمارات كبيرة.. فيديو الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب محمد عبد العظيم و محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول "إيجبس 2022" فى دورته الخامسة، الذى يشهد مشاركة دولية ومحلية واسعة من وزراء البترول والطاقة ورؤساء الشركات العالمية والمحلية والمنظمات الدولية للبترول والغاز وخبراء الصناعة البترولية، حيث يعد المعرض أكبر وأهم تجمع دولى وإقليمى لصناعة البترول والغاز فى منطقتى شمال أفريقيا والبحر المتوسط.

وبدأت فعاليات الافتتاح بعرض فيلم تسجيلى حول إنجازات قطاع البترول فى مصر وما تحقق من إنجازات خلال السنوات الماضية فى هذا القطاع المهم، وأهمية مؤتمر معرض مصر الدولى.

رحب كريس هدسون رئيس شركة dmg بالمشاركين فى مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول، مؤكدا أن هذا المعرض يسهم فى تشكيل المفاهيم والسياقات المعنية بصناعة البترول.

وأضاف خلال فعاليات افتتاح معرض ومؤتمر مصر الدولى للبترول، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن الدورة الخامسة من هذا المعرض تشهد مشاركة 22 وفدا و450 عارضا يقدمون التكنولوجيا والابتكارات والحلول من أجل استخدام هذه الصناعة فى تقديم طاقة للجميع.

قال فاتح بيرول المدير التنفيذى لوكالة الطاقة الدولية، أن الدولة المصرية حققت نجاحا فى الاستفادة من أصول الغاز، والتحول الكبير فى سوق الكهرباء بعد التطوير الذى شهده، موضحا أن مصر استطاعت تحقيق فائض فى الكهرباء بعد العجز، وزيادة الدعم والاعتماد على الطاقة الشمسية، وهو ما ساهم فى جذب كمية كبيرة من الاستثمارات. 

وأضاف خلال كلمته فى افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: "هناك قصص نجاح رائعة حققها قطاع الكهرباء فى مصر.. وأحد التحديات الفارقة للعالم اليوم هو المناخ وتغير المناخ، واختيرت مصر لتنظيم مؤتمر المناخ لتمثل أفريقيا، وهى مسئولية كبيرة، ومتأكد أن مصر سوف تنجزها هذه المهمة بنجاح. 

وتابع فاتح بيرول: "اشطركم نبأ جيد اليوم.. أتطلع إلى انضمام مصر إلى الوكالة الدولية للطاقة كعضو مشارك.. ونحن مهتمون بتقدم التعاون مع قطاع البترول فى مصر"، موضحا أن أفريقيا أمامها فرصة كبيرة لاستغلال مؤتمر المناخ القادم فى مصر.. وأفريقيا مسئولية عن أقل من 2 % من الانبعاثات التى تحدث تغيرات المناخ.. ولكن الآثار المؤثرة لتغير المناخ تقع فى أفريقيا.. أفريقيا ليس عليها أن تتحمل عبء ضخم بسبب تغير المناخ.. والطاقة الشمسية نعمة كبيرة فى القارة الأفريقية يجب الاستفادة منها خلال الفترة المقبلة". 

وأشار إلى أنه لا يمكن حل مشكلة الكهرباء فى القارة الأفريقية بالاعتماد على الطاقة الشمسية فقط، ولكن يجب الاستفادة من الغاز الطبيعى أيضا فى قطاع الكهرباء، خاصة أن هناك العديد من الدول الأفريقية فى حاجة إلى الكهرباء، والوصول إلى الكهرباء فى أفريقيا مشكلة تحتاج إلى حلول.. 900 مليون شخص فى أفريقيا يستخدمون طرق بدائية للطهي.. وهذا يؤدى كل عام إلى وفاة نصف مليون بسبب أمراض تنفسية خاصة للمرأة.. الغاز الطبيعى يجب أن يلعب دورا مهما فى هذا الصدد.. مصر سوف تمثل أفريقيا فى مؤتمر المناخ القادم.. ومصر سوف تتلقى الكثير من الاقتراحات من دول كثيرة.. وانا اقترح الكثير من الأفكار للمناقشة فى مؤتمر المناخ القادم.. والأولوية كيفية الجمع بين المؤسسات المالية.. وتوفير آليات لتوفير الاستثمار فى قطاع الطاقة داخل القارة الأفريقية.. وهذا سوف يكون أولوية كبيرة لمصر لتعزيز التعاون ودعم ملف الطاقة داخل أفريقيا". 

وأكمل: "العالم سيحتاج إلى النفط والغاز خلال السنوات القليلة القادمة.. وعلينا أن نتصدى لتغير المناخ.. كل شركات النفط لن تتضرر من التحول للطاقة النظيفة.. وعلينا دعم الاستفادة من تكنولوجيا الطاقة النظيفة.. وهذا يحتاج إلى خبرات واسعة واستراتيجيات إدارة كبيرة للحصول على هذه التكنولوجيا فى وقت قريب.. وهذه مسئولية كبيرة للمشاركين فى هذا المعرض". 

واختتم: "اعين العالم سوف تنصب على مصر هذا العام.. وبمعرفتى بمصر.. أنه خبر سار أن تكون مصر هى المسئولة للحفاظ على هذا الكوكب".

أعرب المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن سعادته بالاجتماع مجددا خلال افتتاح النسخة الخامسة، موضحا أن المعرض أصبح قبلة وتاريخا مهما على أجندة الطاقة الدولية، وأضاف: "أتوجه بالشكر للرئيس السيسى على دعمه المستمر لقطاع البترول، وتشريفه لهذا المعرض وهو ما يعد أهم عوامل نجاح المؤتمر على مدار السنوات الماضية، أصبح نافذة لصناعة البترول والغاز لمصر وشمال أفريقيا وشرق المتوسط".

وأضاف خلال كلمته فى افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن معرض مصر الدولى للبترول، منصة فعالة لكل المهتمين بصناعة البترول والغاز، متابعا: "على مدار السبع كتبنا إحدى حلقات التاريخ على مر العصور.. من خلال بناء مصر المستقبل نحو حياة أفضل للمواطنين.. مثل المدن الجديدة والإسكان الاجتماعي.. ومشروع زراعة المليون ونصف فدان.. وشبكة الطرق الحديثة.. مشروعات الطاقة العملاقة.. العاصمة الإدارية.. مشروع القومى الأهم وهو "حياة كريمة" فى 4 آلاف قرية لتحسين جودة الحياة.. انطلاق الجمهورية الجديدة.

وتابع وزير البترول: "ظل المواطن المصرى قبلة عمل الدولة.. وسعت الدولة على الاستقرار والتنمية لترسيخ مفاهيم العدالة الاجتماعية.. بناء الإنسان المصرى.. صحيا وثقافيا نحو المستقبل.. وأزمة كورونا أثبتت أننا نمضى فى الطريق الصحيح.. تحقيق نمو اقتصادى إيجابي"، مشددا على أن قطاع البترول حقق الكثير من النجاحات، بعد أن تم وضع استراتيجية جديدة لشركات قطاع البترول. 

وأشار المهندس طارق الملا إلى صادرات قطاع البترول ارتفعت إلى عام 2021 إلى 13 مليار دولار، وتم تحقيق الفائض فى الميزان البترولى لأول مرة فى عام 2021 بتكلفة 2.9 مليار دولا، لافتا إلى أنه تم توقيع 37 اتفاقية بترولية، ويتم توصيل الغاز الطبيعى إلى 1.2 مليون وحدة سكنية للعام الثالث ليكون لدينا أكثر من 13 مليون وحدة.. ونصف مليون زيادة فى يونيو المقبل.. وتم توفير دعم يقدر بـ 20 مليار جنيه سنويا.. وتم تحويل 420 ألف سيارة للعمل بالغاز، والعدد فى زيادة.. وعلى مستوى محطات تزويد السيارات بالغا الطبيعى تم إنشاء 600 محطة بخلاف 400 جارى الانتهاء من تنفيذها ألف محطة موزعة على جميع محافظات الجمهورية، بجانب التطوير المستمر فى مشروعات البنية الأساسية". 

وأكمل قائلا: "منتدى مصر الدولى للبترول يشهد اهتماما عالميا كبيرا.. تمثل فى انضمام فرنسا كعضو.. والولايات المتحدة.. والبنك الدولى بصفة مراقب"، موضحا أن منتدى غاز شرق المتوسط مثال لتحقيق آمال وتطلعات شعوب المنطقة وجذب العديد من الجهات الدولية". 

وشدد وزير البترول، أن قمة المناخ المقبلة فى مصر مهمة.. وسوف نعمل على وضع استراتيجية أفريقية للتعامل مع تداعيات آثار المناخ.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة