التونسية منال عبد القوي: مهرجان قرطاج المسرحى الأعرق أفريقيًا وعربيًا

الخميس، 08 ديسمبر 2022 03:00 م
التونسية منال عبد القوي: مهرجان قرطاج المسرحى الأعرق أفريقيًا وعربيًا مهرجان قرطاج المسرحي
وداد خميس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الفنانة التونسية منال عبد القوي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح جديد" المذاع عبر فضائية "القاهرة الإخبارية" إن مهرجان قرطاج المسرحي، هو المهرجان الأقدم والأعرق إفريقيا وعربيا، لأكثر من 23 عاما، وأنه ظل صامد كل هذه السنوات نتيجة ثقافة الشعب والجمهور واهتمام الدولة بالمسرح والثقافة، مشيرًا أن الجماهير كانت حاضرة بقوة في فاعليات المهرجان كما أن كافة المسارح كانت كاملة العدد على مدار الأيام الماضية.

وأضافت "عبد القوي" أن المهرجان تتضمن عروض مسرحية من مختلف البلدان، فضلا عن مشاركة مصر بمسرحية قوية وثقيلة للغاية من حيث الحجم والقيمة، على حد قولها وهي "هاملت بالمقلوب" من تأليف الكاتب الكبير سامح مهران، وإخراج مازن الغرباوي الذي تعرض اليوم، قائلة: "العالم كله موجود في تونس للعروض المسرحية".

وتابعت خلال المداخلة الهاتفية: "المسرح في تونس عريق جدًا، واتربينا على المسرح بشكل كبير، المهرجان صامد بسبب حماس الجمهور للمسرح، وثقافة الشعب، وكمان كل المسارح كاملة العدد، كما أن المهرجان حرص على تكريم الفنانين الراحلين، تقديرا لمسيرتهم الفنية لأنهم قدموا للمسرح الكثير، بالإضافة إلى تكريم عمالقة المسرح التونسي".

تعرض اليوم مسرحية "هاملت بالمقلوب" للكاتب الكبير سامح مهران والمخرج الشاب مازن الغرباوي مرتين ، والعرض يمثل مصر بالمسابقة الرسمية ضمن فعاليات الدورة الـ23 لمهرجان ايام قرطاج المسرحية الذي انطلق يوم 3 ديسمبر ويختتم فعالياته يوم 10 ديسمبر .

تعرض "هاملت بالمقلوب" مرتين علي مسرح الفن الرابع، وتشاهده اللجنة في العرض الثاني المقرر الساعة السابعة بتوقيت تونس ، والسادسة بتوقيت القاهرة، وكان قد أجري مخرج ونجوم العرض بروفات مكثفة خلال الأيام الماضية استعدادا للعرض ويعرض اليوم أيضا 10 عروض مسرحية لتونس ولبنان والكويت وليبيا واسبانيا.

"هاملت بالمقلوب" بطولة عمرو القاضي، خالد محمود، أيمن الشيوي، سمر جابر، نهاد سعيد ومجموعة من الوجوه الجديدة من شباب المعاهد الفنية والمسرح الجامعي، إهداء المشاركة الصوتية والسينمائية الفنان القدير خالد الصاوي، تأليف سامح مهران، ديكور وإضاءة صبحي السيد، تأليف موسيقي طارق مهران، أزياء مروة عودة، مابينج رضا صلاح، ماكيير لمياء محمود، كوافير محمد شاكر، إخراج مازن الغرباوي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة