صورة ومعلومة.. مراحل تصنيع خيوط الحرير في مصر

الخميس، 22 ديسمبر 2022 09:00 ص
صورة ومعلومة.. مراحل تصنيع خيوط الحرير في مصر صناعة خيط الحرير
كتبت- نورا طارق تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتميز مصر بالعديد من الصناعات المختلفة التي أثبتت تفوقها فيها وقدرتها على تصديرها للخارج، منها صناعة خيط الحرير الطبيعى، والتي تحتاج لاتباع عدة مراحل فيها تربية دود القز التى تتغذى على أوراق نبات التّوت الهندى الذى يحتوى على مواد مضادة للأكسدة والبروتين، والألياف التى تساعد في الحصول على أفضل أنواع الحرير.

 

​مراحل تصنيع خيط الحرير

وتعتمد مراحل إنتاج خيط الحرير، على تعقيم بيض دود القز وحفظها فى مكان آمن لمدة ستة أسابيع إلى أن تتحوّل ليرقات والتي تتغذى على أوراق التوت، حتى تصل لمرحلة الشّرنقة، حيث تقوم اليرقات بإفراز مادة من غُدتين فى الرأس، وتتحول إلى ألياف طويلة على شكل خيوط، وتتصل مع بعضها بواسطة صمغ سيريسين تنتجه غدتين أخريين.

والخيط الواحد الناتج من شرنقة واحدة لا يصلح لصناعة النسيج، حيث إنه توجد 3 عيارات عالمية للحرير وهى عيار دقيق " 9-15 دينيير " وعيار متوسط " 18-30 دينيير "وعيار سميك " أكثر من 30 دينيير ".

والدنيير، هو وحدة قياس حجم الخيط ويعرف بأنه الوزن بالجرام لخيط طوله 9000 متر ويختلف باختلاف السلالات.

صناعة خيط الحرير
صناعة خيط الحرير

 ويمكن تحديد عدد الشرانق، التى يجب حل خيوطها معا طبقا للعيار المطلوب، حيث إن عيار 20-22 دينيير يمكن الحصول عليه من حل 7-8 شرانق كما يوجد ميزان خاص بالدينيير يمكنه تحديد ذلك بدقة للمحافظة على سمك الخيط بالعيار المطلوب.

ويتم الحل على دولاب الحل البلدى ويصل محيط دولاب لف الحرير إلى 180-200 سم، ويحتاج إلى 3 عمال ولا يستطيعوا إنتاج جميع العيارات بل العيار السميك فقط، حيث إن الحرير الناتج يكون به نسبة سيريسين مرتفعة تؤدى إلى حدوث فاقد أثناء التصنيع .

استخدام خيط الحرير فى صناعة السجاد

ويمكن حل 5 صفائح شرانق فى اليوم خلال ورديتين ويستخدم الحرير الناتج عنه فى صناعة السجاد، ويوجد منه طراز قديم حيث يحتوى حوض الحل على 6-10 عيون ويبلغ محيط دولاب الحل 140-150 سم وأحد أضلاعه متحرك وينتج جميع العيارات وهو أفضل من الدولاب البلدى ينتج 1 كيلو جرام حرير عيار متوسط فى اليوم " 8 ساعات ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة