ماذا تفعل السيول عندما تصل خلجان البحر الأحمر ؟.. التربه الرملية تكون حشائش تتغذى عليها الكائنات البحرية.. حيوان الدوجونج والسلاحف الخضراء أبزر الكائنات البحرية.. مرسى مبارك وأبو دباب ورأس بغدادي الأشهر.. صور

الخميس، 01 ديسمبر 2022 04:30 م
ماذا تفعل السيول عندما تصل خلجان البحر الأحمر ؟.. التربه الرملية تكون حشائش تتغذى عليها الكائنات البحرية.. حيوان الدوجونج والسلاحف الخضراء أبزر الكائنات البحرية.. مرسى مبارك وأبو دباب ورأس بغدادي الأشهر.. صور مياة السيول
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنتشر الخلجان البحرية في المناطق الجنوبية من ساحل البحر الأحمر، وفي موسم سقوط الامطار والسيول تصل مياه السيول لتلك الخلجان، وتكون تلالا من الاتربة في قاع البحر، تتسبب تلك الاتربة التي تحملها مياه الامطار من الصحراء إلي الخلجان البحرية في نمو النباتات البحرية بطريقة كبيرة ما يشكل غطاء أخضرا من النباتات في قاع البحر الأحمر. 
 
 تتغذي الكائنات البحرية علي الحشائش والنباتات البحرية ما يجعل اختيار الخلجان البحرية مسكنا دائما لها، مثل حيوان الدوجونج البحري او ما يقال عليه عروس البحر والذي موطنه الاصلي خليج مرسى مبارك ومرسي أبو دباب، وكذلك السلاحف البحرية ذات الانواع المختلفة التي يتم رصدها بشكل دائم هناك .
 
 وكشف الباحث أحمد غلاب أحد باحثي المحميات الطبيعة أنه بفعل الطبيعة ووصول مياه السيول إلي بعض المناطق، والتي أصبحت خلجان مع مرور الحقب الزمنية، تظهر قاع تلك المناطق بالون الاخضر من لانتشار الحشائش البحرية، وبسبب تلك الحشائش اصبحت مأوي لاغلب الكائنات البحرية التي تتغذي علي تلك الحشائش . 
 
وأضاف أن من أهم الخلجان والمراسي البحرية التى تصلها مياه السيول في مرسى علم أبو دباب ومرسى مبارك، وخليج ضنضبه ومنطقة رأس بغدادي التي سميت المروحة الفيضية لتجمع مياه الامطار والسيول بها، ويعد خليج أبو دباب  أكثر المناطق لتواجد السلاحف الخضراء فى البحر الأحمر والتى تجذب الآلاف من السياح للغوص فى أعماقه ومشاهدتها والتقاط صور معها.
 
وتابع : أن خليج وشاطئ أبو دباب شمال مرسى علم يقع ضمن  نطاق محمية وادى الجمال، ووصفه موقع سياحى إيطالى بأنه من عجائب الدنيا السبع؛ ومجلة المانية بأنه شبيه جزر المالديف بسبب كثرة الكائنات البحرية التي تتغذي علي الحشائش به . 
 
وعن خليج مرسى مبارك والذي يقع جنوب محافظة البحر الأحمر وتحديدا شمال مدينة مرسى علم بحوالى 60 كيلو مترا مربعا، يسكن تلك المنطقة  السلاحف والدلافين وحيوان الدوجنج "عروس البحر"، حيث أطلق السياح بأنها المكان الأمثل للغوص على مستوى العالم، ووصفها البريطانيين قائلين "الغطس فى مرسى إمبارك" ليس منفردًا بل بجوارك عروس البحر، والسلاحف الخضراء دليلك فى الأعماق .
 
ويعد خليج مرسى "مبارك" من أجمل وأغنى الخلجان على ساحل البحر الأحمر، حيث يتميز بالتنوع البيولوجى ويعد قبلة للسائحين من مختلف الجنسيات الراغبين فى ممارسة رياضة الغوص مع عروس البحر والسلاحف البحرية حيث تتجمع حيوانات عروس البحر والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض، وتتخذ شاطئ مرسى إمبارك مكانًا أمنا لها .
 
بينما تقع في شمال محمية وادي الحمال، قطاع منطقة رأس بغدادي الشهيرة، والتي تعد أكبر مصب مياه سيول في محمية وادي الجمال، حيث اطلق عليها اسم المروحة الفيضية لكثرة تخزين مياه السيول بها، كذلك تختلف تلك المنطقة عن المناطق الاخري بكونها هي المنطقة الوحيدة التي بها أشجار الدوم الفريدة بالمحمية وكذلك النخيل. 
 
وسميت باسم المروحة الفيضية نسبة لتخزين مياه السيول بها، واسم رأس بغدادي سميت به كما يشاع بين سكان المنطقة المحلين نسبة الي دفن أحد شيوخ القبائل قديما بالقرب منها، ويزور تلك المنطقة  أعدادا كبيرة من السياح ويشرف علي الزيارة ادارة المحمية، ويبيع السكان المحليين قاطني المنطقة لهم المشغولات اليدوية الذين يقومون بصنعها من الجلود المختلفة حيث ان زوار تلك المنطقة يعد مصدر دخل اساسي للسكان المحللين بالمنطقة .
 
ووصول مياه السيول من الجبل إليها جعلها من أغني المناطق من حيث النباتات المختلفة التي تنتشر بها، والاشجار المختلفة منها اشجار الدوم والنخيل، وتضم شاطئين أحدهما صخري وآخر رملي وهو أهم مناطق تعشيش السلاحف في موسم التعشيش بالمحمية، واختارت السلاحف راس بغدادي لكونه غني بغذائها ثانيا لكونه شاطئ رملي. 
 
 
أشجار الدوم بمنطقة رأس بغدادى
أشجار الدوم بمنطقة رأس بغدادى

أشجار النخيل بمنطقة رأس بغدادى
أشجار النخيل بمنطقة رأس بغدادى

الدوجنج البحرى بخليج ابو دباب
الدوجنج البحرى بخليج ابو دباب

السلاحف البحرية فى خليج مرسى مبارك
السلاحف البحرية فى خليج مرسى مبارك

حيوان الدوجنج البحرى يتغذى على الحشائش البحرية
حيوان الدوجنج البحرى يتغذى على الحشائش البحرية

رأس بغدادى المروحة الفيضية
رأس بغدادى المروحة الفيضية

شواطئ مرسى علم
شواطئ مرسى علم

منطقة رأس بغدادى تجمع مياه السيول
منطقة رأس بغدادى تجمع مياه السيول

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة