الصحف العالمية: أكثر من 600 حادث إطلاق نار جماعى شهدتها أمريكا فى 2022.. انتشال 7 جثث بينهم رضيع إثر انهيار أرضى بجزيرة أيسكيا الإيطالية.. والتضخم العالمى وصل ذروته والأسعار تبدأ فى التباطؤ قريبا

الإثنين، 28 نوفمبر 2022 02:15 م
الصحف العالمية: أكثر من 600 حادث إطلاق نار جماعى شهدتها أمريكا فى 2022.. انتشال 7 جثث بينهم رضيع إثر انهيار أرضى بجزيرة أيسكيا الإيطالية.. والتضخم العالمى وصل ذروته والأسعار تبدأ فى التباطؤ قريبا التضخم
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم الإثنين، عددا من القضايا والتقارير فى مقدمتها مؤشرات على وصول التضخم العالمى على ذروته وبدء تباطئ ارتفاع الأسعار، وتسجيل الولايات المتحدة أكثر من 600 إطلاق نار جماعى فى 2022

 

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: أكثر من 600 حادث إطلاق نار جماعى شهدته أمريكا فى 2022

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الولايات المتحدة شهدت معدل حادثى إطلاق نار جماعى يوميا هذا العام، وفقا لمنظمة أرشيف عنف الأسلحة التي تتعقب  الحوادث التي يتعرض فيها أربعة اشخاص أو أكثر لإطلاق نار. وأصبح من غير المعتاد أن يمر يوما فى الولايات المتحدة بدون إطلاق نار جماعى.

 

وقالت شانون واتنس، مؤسسة جماعة "أمهات تطالبن بالتحرك"، والتي تطالب بالتحرك لوقف عنف الأسلحة فى أمريكا منذ حادث إطلاق النار فى مدرسة ساندى هوك الابتدائية والذى راح ضحيته 20 طفلا وستة من العاملين فى عام 2012، إنهم ليسوا مجرد رغم، إنهم مصابين بالهلع.

 

 وتحدثت الصحيفة فى افتتاحيتها عن وباء حوادث إطلاق النار، وقالت إنها يمكن أن تحدث فى أي مكان ولأى شخص، فقد قتل 14 أمريكيا فى حوادث هذا الضهر فى كولورادو فى فرجينيا. وفى كل الحالات، وكما يحدث غالبا، يكون هناك إشارات تحذيرية يتم تفويتها، أو تجاهلها.  وغالبا ما تحدث تلك المآسى بحالات فردية من المرض العقلى. لكن هذا لا يفسر سبب وجود أكثر من 600 حادث لإطلاق نار جماعى فى الولايات المتحدة كل عام منذ عام 2020، ولماذا لا يوجد أى دولة أخرى قريبة من هذا المستوى من عنف الأسلحة. ودعت الصحيفة إلى ضرورة مراجعة الحقيقة بشأن الأسلحة فى أمريكا وأنه من السهل على أي شخص من الناحية العملية أن يحصل عليها، حتى لو كانت أسلحة حرب.

 

 وتابعت واشنطن بوست قائلة إن حقيقة عدم اتخاذ أي إجراءات لوقف حوادث إطلاق النار الجماعية ليست مبررا لعدم فعل الأمور التي يمكن أن تمنع بعض منها أو تخفف من عدد القتلى عند حدوثها. والرئيس بايدن محق فى دعوته على حظر آخر على الصعيد الوطنى للأسلحة الهجومية والتي ساعد فى سنها على مدار 10 سنوات عندما كان عضوا بمجلس الشيوخ فى عام 1994.

 

حاكم جمهورى: ترامب يمكّن المتطرفين بتناوله العشاء مع أحد القوميين البيض

 انضم حاكم أركنساس الجمهورى إلى قائمة الانتقادات الموجهة إلى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لتناوله العشاء مع أحد القوميين البيض والمعادى للسامية نيك فونيتس، واتهم الحاكم أزا هوتشيسون ترامب بتمكين هؤلاء التطرفين.

 وقال الحاكم فى تصريحات لشبكة سى إن إن الأمريكية إنه أمر مزعج للغاية، ولا ينبغي أن يحدث هذا، ليصبح بذلك أبرز سياسى جممهورى يدين الاجتماع.

 

 وسبق أن قال هوتشينسون، الذى يتولى منصب حاكم أركنساس منذ عام 2015، أنه يفكر بجدية فى الترشح للرئاسة فى عام 2024، ومنافسة ترامب الذى أعلن عن ترشحه فى أعقاب الانتخابات النصفية.

 وأضاف الحاكم إنه يأمل فى يوم ما ألا يكونوا مضطرين إلى الرد على ما يقوله أو يفعله ترامب.

 

 وكان ترامب قد تناول العشاء مع عدد من الشخصيات فى مقر إقامته بناديه للجولف ماراإلاجو بولاية فلوريدا، من بينهم فونيتس. وقال هاتشينسون  إنه لا يعتقد أنها فكرة جيدة لرئيس يعد نموذجا للبلاد أو الحزب، بأن يلتقى مع شخص عنصرى أو معاد للسامية.. إننا بحاجة إلى تقليص قوتهم وليس تمكينهم، والابتعاد عنهم.

 

 كان ترامب قد اعترف بانه التقى بفونتيس واستضافته لها، لكنه لم يدن مواقفه.

 

 ولا يخفى فونيتس عنصريته الشديدة وآرائه المعادية للسامية فى البودكاست الخاص به،  وقام بزيارة ترامب بصحبة  مغنى الراب الشهير كانى ويست، الذى اصبح معروفا الآن بآرائه المعادية لليهود.

 

 وقال ترامب إنه لم يعرف أن فونيتس سيكون حاضرا فى العشاء، وأنه لم يكن يعرف من هو. إلا أن شخصا كان حاضرا، قال إن ترامب كان معجب بفونيتس. وأضاف أنه انبهر بنيك ومعرفته بعالم ترامب، وأن فونيتس كان يعرف أشخاص وأرقام وخطابات وتجمعات وكل ما يحيط بثقافة ترامب، لاسيما فيما يتعلق بالقاعدة الشعبية.

 

 

ABC News

: إعدام 52.3 مليون طائر فى أمريكا هذا العام بسبب أنفلونزا الطيور

قالت قناة ABC News إن ولاية نبراسكا الأمريكية ستقوم بذبح 1.8 مليون دجاجة أخرى بعد اكتشاف أنفلونزا الطيور فى إحدى المزارع، فى أحدث إشارة على التفشى التي أدى بالفعل إلى ذبح أكثر من 50 مليون طائر فى مختلف أنحاء الولايات المتحدة.

 وقالت وزارة الزراعة فى نبراسكا إن الحالة الثالثة عشر لأنفلونزا الطيور بالولاية تم اكتشافها فى مزرعة للبيض فى مقاطعة ديسكون الواقعة شمال شرق الولاية.

 

 ومثلما كان الحال فى المزارع الأخرى التي تم اكتشاف أنفلونزا الطيور بها هذا العام، فإن كل الدجاج يجب أن يعدم من أجل الحد من انتشار المرض. وقالت وزارة الزراعة الأمريكية إن أكثر من 52.3 مليون طائر فى 46 ولاية، أغلبه من الدجاج والديوك الرومى فى المزارع التجارية، قد تم ذبحها هذا العام بسبب تفشى أنفلونزا الطيور.

 

 وتحتل نبراسكا المرتبة الثانية فى أكثر الولايات ذبحا للطيور بعد ولاية أيوا التي أعدمت 15.5 مليون طائر، مع وجود 6.8 مليون طائر مصابين حاليا فى 13 مزرعة.

 

 وقالت إيه بى سى نيوز إنه فى أغلب حالات تفشى أنفلونزا الطيور السابقة، كان الفيروس يموت إلى حد كبير فى فصل الصيف. لكن نسخة هذا العام وجدت طريقها للبقاء وعاودت الظهور فى الخريف مع قتل أكثر من 6 مليون طائر فى سبتمبر.

 

 

 واتخذت المزارع التجارية عددا من الخطوات لمنع الفيروس من إصابة طيورها بما فى ذلك مطالبة العاملين بتغيير الملابس قبل دخول المزارع وتعقيم الحافلات عند دخولها المزرعة. لكن من الصعب السيطرة على المرض. كما اتخذت حدائق الحيوان احتياطات وتم إغلاق بعض المعارض لحماية الطيور.

 

 

الصحف البريطانية:

فاينانشيال تايمز: التضخم العالمى وصل ذروته والأسعار تبدأ فى التباطؤ

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية إن مؤشرات البيانات الرئيسية تشير إلى أن التضخم العالمى قد وصل إلى ذروته، وأن وتيرة النمو المستمر فى الأسعار ستتباطأ فى الأشهر القادمة.

وأوضحت الصحيفة أن أسعار المصانع ومعدلات الشحن وأسعار السلع وتوقعات التضخم بدأت جميعا تتراجع عن مستوياتها القياسية الأخيرة. وهذه البيانات يتم مراقبتها على نطاق واسع من قبل خبراء الاقتصاد وصناع السياسة، حيث أنها تقدم مؤشرا مبكرا على الاتجاهات التي تشكل حسابات التضخم الرئيسى.

 

 ووفقا لخبراء الاقتصاد، فإن الأرقام تشير إلى أن ضغوط الأسعار على سلاسل التوريد العالمية بدأت تخف، مما يرجح تراجع التضخم عن المستويات المرتفعة تاريخية التي أضرت بميزانية الأسر ونشاط الشركات فى الأشهر الأخيرة.

 

 وذهبت الصحيفة إلى القول بأنه هذه الأنباء ستكون محل ترحيب من قبل البنوك المركزية الرئيسة التي قامت برفع معدلات الفائدة سريعا فى جهود منسقة لتهدئة التضخم، مما خاطر بدفع الاقتصاديات الكبرى إلى الركود بفعل ذلك.

 

 وقال مارك زاندى، الخبير الاقتصادى البارز فى موديز أنالتيكس، إن التضخم وصل إلى ذروته على الأرجح. فتخفيف ضغوط الأسعر وتجاوز اختناقات التسليم ينذر بالاعتدال القادم فى أسعار المستهلك.

 

 وكان معدل التضخم العالمى قد وصل إلى 12.1% فى أكتوبر الماضى، وفقا لتقديرات موديز، وهو ما يعنى مستوى قياسى غير مسبوق لأسعار المستهلك وفقا لزاندى.

 

ووفقا لشركة كابيتال إيكونوميكس، فإن التضخم وصل ذروته بالفعل فى الأسواق الناشئة، حيث تراجعت أسعار المستهلك فى البرازيل وتايلاند وشيلى بينما تشير بيانات حديثة إلى تراجع بعض ضغوط الأسعار فى الدول المتقدمة.

 

 

إندبندنت: 100 شركة فى بريطانيا تتحول للعمل 4 أيام فى الأسبوع دون خفض الأجور

قالت صحيفة إندبندنت إن نحو مائة شركة فى بريطانيا قد وقعت من أجل التحول إلى نظام عمل أربعة أيام فى الأسبوع بدون خفض فى الأجور.

 

وقالت حملة "أربعة أيام عمل فى الأسبوع" إن الشركات المائة توظف أكثر من ألفى موظف، ونأمل أن تساعد فى إحداث تغيير تحولى فى المملكة المتحدة.

 

وأضاف أنصار هذه الحملة أن العمل لخمسة أيام فى الأسبوع هو مجرد تمسك بعصر اقتصادى قديم لم يعد ضروريا، ويجادلون بأن الشركات يمكن أن تحسن إنتاجيتها، وتحصل على نفس القدر من إنجاز العمل فى ساعات أقل، وأن العمل لأربعة أيام فى الأسبوع سيشعل هذا التحسن فى الإنتاجية، وقد وجد من تبنى هذه السياسة مبكرا أنها وسيلة هائلة لجذب موظفين جدد والاحتفاظ بفريق العمل.

 

وكانت أكبر شركتين تبنيان نهج العمل الجديد فى بريطانيا هما أتوم بنك وشركة تسويق أوين، وتم اعتمادهما من قبل الحملة، مما يعنى أنهما اثبتتا بالفعل خفضا حقيقيا فى عدد ساعات العمل للموظفين، وليس نفس عدد ساعات العمل على أيام أقل.

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أوين لصحيفة الجارديان إن الانتقال إلى نظام أربعة أيام عمل فى الأسبوع هو أحد أكبر المبادرات التحولية التي شهدوها فى تاريخ الشركة.

 

وتابع قائلا: على مدار العام ونصف الماضيين لم نشهد فقط زيادة هائلة فى رفاهية الموظفين، لكن فى الوقت نفسه استفادت خدمة العملاء والعلاقات.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية.

انتشال 7 جثث بينهم رضيع إثر انهيار أرضى بجزيرة أيسكيا الإيطالية

انتشلت فرق الإنقاذ الإيطالية جثث سبعة أشخاص، بينهم رضيع يبلغ من العمر ثلاثة أسابيع، واثنين من أشقائه الصغار، مدفونين تحت الوحل والحطام أثناء وجودهم فى جزيرة بمنتجع جزيرة ايسكيا الإيطالية، التى تعرضت لانهيارات أرضية أمس.

وأشارت صحيفة "الجورنال" الإيطالية إلى أن 5 أشخاص مازالوا فى عداد المفقودين ، فى الانهيار الأرضى الذى ضرب منطقة كاساميسيولا الذى تسبب فى انهيار المبانى وسحب السيارات إلى البحر.

 

وأوضحت الصحيفة  أنه تم التعرف على الضحايا الآخرين وهم والدا الطفل ، فتاة تبلغ من العمر 5 سنوات وشقيقها البالغ من العمر 11 عامًا ، بالإضافة إلى أحد سكان الجزيرة البالغ من العمر 31 عامًا وسائح بلغاري.

 

 

وقال لوكا كاري المتحدث باسم ادارة الاطفاء الايطالية لتلفزيون (راي) الحكومي "الطين والمياه تملأ كل الأماكن ، ولكن فرقنا تتطلع بأمل ، حتى لو كان الأمر صعبًا للغاية"، مضيفا "أفضل أمل لنا هو أن الأشخاص الذين تم الإبلاغ عن فقدانهم قد وجدوا ملاذاً مع عائلاتهم وأصدقائهم ولم يبلغوا عن مكان وجودهم".

 

وقال إنه لا يزال هناك خطر حدوث المزيد من الانهيارات في الجزء الأبعد من الجبل من المدينة ، حيث خففت الأمطار الغزيرة جزءًا من سفح التل ، مما أجبر فرق البحث على الدخول سيرًا على الأقدام.

 

كانت الجرافات الصغيرة منهمكة في إخلاء الطرق خلال الليل للسماح لسيارات  الإنقاذ بالمرور ، بينما ذهبت فرق الغوص لتفقد السيارات التي جرفتها المياه في البحر.

 

وقال جياكومو باسكال رئيس بلدية مدينة لاكو أمينو المجاورة لتلفزيون "راي" "نواصل البحث بقلب مكسور لأن من بين المفقودين أيضا اطفال".

 

ارتفاع أسعار الغذاء فى إسبانيا بنسبة 16% مع توقعات باستمرار الأزمة

تعانى الأسر الإسبانية من وضع غير مسبوق بالنسبة لأسعار الغذاء المستمرة فى الارتفاع، حيث زادت الأسعار فى أكتوبر الماضى بنسبة 16%، مع توقعات باستمرار الارتفاع للفترات القادمة.

 

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية، إلى أن نقص الأسمدة والمواد الخام بسبب حرب أوكرانيا، مع تغير المناخ وموجة الجفاف الشديدة التى تعانى منها البلد الأوروبى، أدى كل ذلك إلى نقص إنتاج بعض المحاصيل الزراعية الأساسية وبالتالى زيادة الأسعار.

 

وأكد ميجيل كاردوزو، الخبير الاقتصادى، أنه "من المرجح أن يستغرق أمر ارتفاع الأسعار وقتا، حتى تتباطأ بالدرجة الكافية"، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار الطاقة يساهم بشكل كبير فى ارتفاع أسعار الغذاء، وفي الوقت الحالى، وفى ظل عدم وجود بيانات مؤشر أسعار المستهلكين لشهر نوفمبر، تستمر في الارتفاع، على الرغم من أنها بمعدل أقل بكثير من النصف الأول من العام.

 

وأكد الخبير الاقتصادى "كانت الطاقة هي العنصر الأول الذي ضاعف تكاليف إنتاج الغذاء. "الآن بعد أن تميل تكلفتها إلى الانخفاض، جنبًا إلى جنب مع تطبيع حركة البضائع الدولية، يمكن توقع بعض التخفيف في تضخم أسعار الغذاء، ولكن هناك عوامل أخرى تدفع الأسعار ولا يبدو أنها تنعكس على المدى القصير."

 

وأضاف "بسبب الحرب الأوكرانية ونقص الأسمدة والحبوب  - انخفض الإنتاج بنسبة 15٪ و 20٪ -. يمثل سوق العقود الآجلة للحبوب اتجاهًا نحو اعتدال الأسعار، والذي سيستغرق بعض الوقت حتى يتم ملاحظته في صناعة الأغذية الزراعية،  بالإضافة إلى ارتفاع سعر المياه فى مجتمعات الري ما بين 40٪ و 50٪ هذا العام.

 

 

تقرير: أسعار الطاقة سبب التضخم فى الاتحاد الأوروبي والفقراء الأكثر تضررا

تىسببت الزيادة الحادة في أسعار الطاقة فى ارتفاع معدلات التضخم وتكلفة المعيشة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، مما يلحق الضرر الأكبر بالأسر ذات الدخل المنخفض،حسبما قالت صحيفة "الموندو" الإسبانية

وأوضحت الصحيفة فى تقرير لها نشرته على موقعها الإلكترونى أن أسعار الطاقة المرتفعة، بما في ذلك الغاز الطبيعي، أدت إلى ارتفاع أسعار الكهرباء وتكلفة المعيشة للأسر في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، مما دفع الحكومات إلى خفض الضرائب وتقديم الدعم المالي بما يصل إلى عدة مليارات من اليورو.

 

وأشارت إلى أن سلسلة من التقارير التي نشرها مكتب "كامبريدج إيكونوميتريكس" للأبحاث في أكتوبر ونوفمبر الجاري أظهرت أن الأسر، في دول الاتحاد الأوروبي تنفق على الطاقة أكثر بكثير مما كانت عليه في عام 2020، وأن الحكومات تنفق مليارات اليورو لمساعدة المستهلكين على دفع الفواتير وخفض الضرائب.

 

وأضافت أنه في فرنسا، على سبيل المثال، تنفق الأسر الأفقر الآن ما يقرب من الثلث على الطاقة أكثر مما كانت عليه في عام 2020، وبين أغسطس 2020 وأغسطس 2022، ارتفعت أسعار الطاقة المنزلية بنسبة 37%، بينما زاد التضخم الإجمالي بنسبة 9.2%.

 

وتابعت أن الزيادة في أسعار الطاقة المنزلية تجعل متوسط الأسرة الفرنسية 410 يورو وهو أسوأ حالًا في عام 2022 مقارنة بعام 2020، ويرجع ذلك في الغالب إلى ارتفاع أسعار الغاز.

 

واستجابة لارتفاع أسعار الطاقة، تبنت الحكومة الفرنسية سقوفًا للأسعار وتدابير دعم يتوقع أن تتكلف أكثر من 71 مليار يورو، أي ما يعادل 2.9% من إجمالي الناتج المحلي الفرنسي، وفقا للصحيفة.

 

وفي إيطاليا، كان الوقود الأحفوري وحده مسؤولاً عما يقرب من 30 % من معدل التضخم السنوي للبلاد خلال ربيع عام 2022، وفقًا لمكتب "كامبريدج إيكونوميتريكس".

 

ووجد التقرير أنه على عكس البلدان الأوروبية الأخرى، تجاوزت أسعار التجزئة للكهرباء أسعار الطاقة الأخرى في إيطاليا، وكانت أعلى بنسبة 112 في المائة في يوليو 2022 مما كانت عليه في أغسطس 2020، وفي نفس الفترة الزمنية ارتفعت أسعار التجزئة للبنزين بنسبة 14% والديزل بنسبة 22% والغاز الطبيعي بنسبة 42%.

 

وأفاد التقرير: "نقدر أنه قبل الدعم الحكومي، ستنفق الأسرة الإيطالية المتوسطة حوالي 1400 يورو على فواتير الطاقة والوقود هذا العام مقارنة بعام 2020، والأسر ذات الدخل المنخفض هي الأكثر تأثراً بارتفاع أسعار الطاقة".

 

وأضافت المجلة أن الغاز الطبيعي يهيمن على إنتاج الكهرباء في إيطاليا، مما أدى أيضًا إلى ارتفاع أسعار الكهرباء، وفي عام 2010، شكل الغاز الطبيعي نسبة 50 % من إجمالي إنتاج الكهرباء، وتراجعت حصة الغاز الطبيعي إلى 33 % في عام 2014 ، لكنها ارتفعت مرة أخرى، لتصل إلى 48 % في عام 2021، و56 % في النصف الأول من عام 2022.

 

وفي إسبانيا، تنفق الأسر ذات الدخل المنخفض الآن ما يقدر بنحو 70% على الطاقة أكثر مما كانت عليه في عام 2020، ولهذا تدخلت الحكومة الإسبانية بشكل كبير في أسواق الطاقة من خلال خفض الضرائب، وإدخال التحويلات النقدية للأسر، وتحديد سعر الغاز الطبيعي لمولدات الطاقة، ما أدى إلى انخفاض أسعار الكهرباء مقارنة بالعديد من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

 

 

ومن المتوقع أن تكلف إجراءات الدعم هذه الحكومة الإسبانية أكثر من 35 مليار يورو، أي ما يعادل ثلاثة في المائة تقريبًا من إجمالي الناتج المحلي لإسبانيا، ومع ذلك سيظل المستهلكون يشعرون بعبء ارتفاع تكاليف المعيشة.

 

 

ويعد ارتفاع معدلات التضخم تحديًا حقيقيًا أيضًا في ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، ويرجع السبب إلى ارتفاع أسعار الغاز، وأفادت كامبريدج إيكونوميتريكس في تقريرها الذي يركز على ألمانيا: "نقدر أن الزيادة في أسعار الطاقة حاليًا تجعل متوسط الأسرة البالغ 735 يورو أسوأ حالًا في عام 2022 مقارنة بعام 2020، ويرجع ذلك في الغالب إلى ارتفاع أسعار الغاز".

 

وأدخلت الحكومة الألمانية عددًا من تدابير الدعم من أجل مساعدة الأسر والشركات والصناعة على دفع فواتير الطاقة، بما في ذلك الحدود القصوى للأسعار التي من المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ في مارس من العام المقبل.

 

وعلاوة على ذلك، ستدفع الدولة فواتير الطاقة للأسر لشهر ديسمبر من هذا العام ،وفقًا للتقرير ستخفف هذه التدخلات من تأثير ارتفاع الأسعار "إلى حد ما" ، لكن من المتوقع أن تكلف إجراءات المساعدة الحكومة ما يقرب من خمسة في المائة من إجمالي الناتج المحلي.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة