الدنمارك فى المونديال.. أبناء الفايكنج غزوا أوروبا وجراماتيكوس أول كاتب

السبت، 26 نوفمبر 2022 07:00 م
الدنمارك فى المونديال.. أبناء الفايكنج غزوا أوروبا وجراماتيكوس أول كاتب آثار الدنمارك
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يخوض،  منتخب الدنمارك، الآن، مبارة مهمة مع منتخب فرنسا بمونديال قطر 2022 ضمن منافسات الجولة الثانية ويلقب الدنماركيون بأحفاد الفايكنج إذ كان الشعب الدنماركي من بين الشعوب المعروفة باسم الفايكنج في الفترة ما بين القرنين الثامن والحادى عشر وكان المستكشفون الفايكنج أول من وصلوا واستقروا في آيسلندا في القرن التاسع في طريقهم من جزر فارو.
 
ومن هناك استوطنوا جرينلاند وفنلندا ونجح الفايكنغ في استغلال مهاراتهم الكبيرة في بناء السفن لغزو أجزاء من فرنسا والجزر البريطانية لكنهم برعوا أيضاً في التجارة على طول السواحل والأنهار في أوروبا وأداروا طرق التجارة من جرينلاند في الشمال إلى القسطنطينية في الجنوب عبر الأنهار الروسية ونشط الفايكنج الدنماركيون في بريطانيا وإيرلندا وفرنسا وأغاروا واستوطنوا أجزاء من انجلترا.
 
أولى الأعمال الأدبية الدنماركية المعروفة هي الأساطير والقصص الشعبية من القرنين العاشر والحادي عشر ويعتبر ساكسو جراماتيكوس عادة أول كاتب دنماركي، حيث عمل لدى المطران أبسالون على قصة التاريخ الدنماركي "غيستا دانوروم" لا يعرف سوى القليل جداً عن الأدب الدانمركي في العصور الوسط ومع عصر التنوير برز لودفيج هولدبيرغ والذي لا تزال مسرحياته الكوميدية تؤدى حتى الآن.
 
أثرت الرومانسية على الكاتب الشهير هانس كريستيان أندرسن المعروف بقصصه وحكاياته بينما تأثر الفيلسوف المعاصر سورين كيركيجارد إلى حد كبير بالوجودية. في أواخر القرن التاسع عشر كان ينظر إلى الأدب كوسيلة للتأثير على المجتمع، عرفت تلك الحركة بالاختراق الحديث، والتي تزعمها جورج برانديس وهنريك بونتوبيدان  الذى حصل على جائزة نوبل في الأدب، وينس ياكوبسن.
 في التاريخ الحديث، منح يوهانس فلهلم ينسن جائزة نوبل في الأدب واشتهرت كارين بليكسن برواياتها وقصصها القصيرة ومن الكتاب الدنماركيين الآخرين ذوي الأهمية غروندفيج وغوستاف فيد ووليام هينسين ومارتن أندرسن نكسو وهانس شيرفج وتوم كريستنسن ودان توريل وتوف ديتلفسن واينجر كريستنسن وبيتر هويج.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة