الاقتصاد يقود بريطانيا لـ"الحنين إلى بروكسل".. تصريح منسوب لوزير الخزانة يثير الجدل..سوناك يرد: لن نسعى لأى علاقة تخضعنا لقوانين أوروبا.. الإسترليني يخسر 20%.. وبلومبرج: لندن تعاني أسوأ ركود وعلى موعد مع المزيد

الأربعاء، 23 نوفمبر 2022 11:00 ص
الاقتصاد يقود بريطانيا لـ"الحنين إلى بروكسل".. تصريح منسوب لوزير الخزانة يثير الجدل..سوناك يرد: لن نسعى لأى علاقة تخضعنا لقوانين أوروبا.. الإسترليني يخسر 20%.. وبلومبرج: لندن تعاني أسوأ ركود وعلى موعد مع المزيد ريشي سوناك
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أكثر من ست سنوات من التصويت لمغادرة الاتحاد الأوروبي ، تواجه المملكة المتحدة ركودا اقتصاديا غير مسبوق وأزمة غلاء معيشة عميقة ونقصًا في العمال، حيث أعلن بيان الخريف الصادر في الأسبوع الماضي عن سنوات من ارتفاع الضرائب وخفض الإنفاق العام.

قالت وكالة بلومبرج إن التوقعات الكئيبة فتحت النقاش حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، الذي كان في السابق السكة الثالثة المميتة لسياسات حزب المحافظين، والتي اعتقد الكثيرون أنها انتهت إلى الأبد بتوقيع اتفاقية التجارة الحرة في عيد الميلاد 2020.

بعد أيام من إجبارهم على قبول تغييرات في السياسة المالية، واجه مؤيدو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في نهاية الأسبوع الماضي ما نشرته صنداي تايمز،  التي قالت إن كبار الشخصيات في حكومة رئيس الوزراء ريشي سوناك يسعون إلى توثيق "علاقة على النمط السويسري" مع الاتحاد الأوروبي.

وأثارت غضب المتشددين الذين يعارضون أي شيء يقضي على الحريات التنظيمية المكتسبة حديثًا لبريطانيا، ومع ذلك ، فإن حقيقة أن هذا الاحتمال قد تم طرحه علنًا - ونُسب إلى مصدر حكومي رفيع - هو خروج عن حقبة بوريس جونسون أو الرؤية القصيرة الأمد للضرائب المنخفضة الخاصة به. خليفة ، ليز تروس.

وقال وزير الخزانة جيريمي هانت إن المملكة المتحدة يجب أن تسعى إلى ترتيب تجاري أوثق مع الاتحاد الأوروبي ، بما يتماشى مع تقرير صنداي تايمز، في أول علامة على عدم الرضا عن هانت من داخل معسكر سوناك ، انتقد أحد كبار المسؤولين هانت لتحدثه بشكل "فضفاض للغاية".

ومع ذلك، تعكس نبرة هانت تحولًا في المواقف العامة، حيث أظهر استطلاع جديد لاستطلاعات الرأي أشرف عليها أستاذ الانتخابات البريطاني جون كيرتس أن البريطانيين يرفضون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بنسبة 57% إلى 43% في الأسبوع الماضي ، ذكر استطلاع آخر أن 56 % من المشاركين يعتقدون أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كان خطأ. وقالت يوجوف إن حوالي 19% من هؤلاء صوتوا لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لكنهم نادمون الآن على اختيارهم.

وقال كورتيس ، أستاذ السياسة في جامعة ستراثكلايد ، في مقابلة: "هناك تآكل تدريجي وبطيء في دعم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي"، وأشار إلى أن الحكومة الحالية - في السلطة لمدة 12 عامًا - لم تعد تحظى بشعبية كبيرة بعد الآن ، وتواجه مشكلة ديموغرافية.

في الوقت الحالي، على الرغم من ذلك ، لا يزال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مثيرًا للانقسام بما يكفي لإجبار رئيس الوزراء - مؤيد البريكست طويل الأمد الذي أيد التصويت على الخروج في عام 2016 - على التحدث علانية يوم الاثنين.

وقال سوناك أمام المؤتمر السنوي لاتحاد الصناعة البريطانية: "تحت قيادتي ، لن تسعى المملكة المتحدة إلى أي علاقة مع أوروبا تعتمد على التوافق مع قوانين الاتحاد الأوروبي". وقال إن الحرية التنظيمية "فرصة مهمة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

أصبح هذا السؤال أكثر أهمية من أي وقت مضى مع ازدياد سواد الخلفية الاقتصادية ، وكسر الخبراء الغطاء للتحدث عن عواقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

في الأسبوع الماضي، قال مايكل سوندرز ، المسؤول السابق عن تحديد معدل الفائدة في بنك إنجلترا إن "الاقتصاد البريطاني ككل قد تضرر بشكل دائم بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

وقال صانع السياسة الحالي في بنك إنجلترا ، Swati Dhingra ، للمشرعين يوم الأربعاء الماضي: "لا يمكن إنكار الآن أننا نشهد تباطؤًا أكبر بكثير في التجارة في المملكة المتحدة مقارنة ببقية العالم".

ووفقًا لمكتب مسؤولية الميزانية، سيؤدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى خفض الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة بنسبة 4% على المدى الطويل. كما كشف تحليل أن المملكة المتحدة تخلفت عن الأداء التجاري للدول الكبرى الأخرى قبل الوباء وفشلت في المشاركة الكاملة في الانتعاش منذ ذلك الحين.

كما عانت الأسواق أيضًا. وانخفض الجنيه الإسترليني بنسبة 10.5% مقابل سلة العملات المرجحة بالتجارة ، و 20% مقابل الدولار و 11% مقابل اليورو وفي وقت سابق من هذا الشهر ، تجاوزت بورصة باريس بورصة لندن من حيث القيمة السوقية. في عام 2016 ، بلغت قيمة الأسهم البريطانية مجتمعة 1.5 تريليون دولار إضافية.

وقالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن المملكة المتحدة ستواجه أسوأ انكماش اقتصادي في العام المقبل، وهي مهيأة لركود ستتجنبه معظم دول العالم.

وخفضت المنظمة بشكل حاد توقعاتها للاقتصاد البريطاني، وتوقعت أن ينكمش بنسبة 0.4 في المائة في عام 2023، وينمو بنسبة 0.2 في المائة فقط في عام 2024.

وقالت إن هذا التضخم المؤلم من المتوقع أن يبلغ ذروته في نهاية هذا العام حول مستواه الحالي البالغ 11.1 في المائة، وأن يظل أعلى من 9 في المائة في أوائل عام 2023 قبل أن يتباطأ إلى 4.5 في المائة بحلول نهاية 2023، و2.7 في المائة في عام 2024.

وتوقع التقرير أن ترتفع أسعار الفائدة في المملكة المتحدة من 3 في المائة حاليا إلى 4.5 في المائة بحلول أبريل 2023، بينما سترتفع البطالة من 3.6 في المائة إلى 5 في المائة بحلول نهاية عام 2024.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة