أخلاقنا الجميلة.. كيف نتعامل مع الأشخاص الذين يمرون بأزمات نفسية‎؟ ‎

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022 10:00 ص
أخلاقنا الجميلة.. كيف نتعامل مع الأشخاص الذين يمرون بأزمات نفسية‎؟  ‎ الدعم النفسي.. صورة تعبيرية
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 يشعر ‏البعض بالضعف أو التعب النفسي أكثر من البدني إذا مر بأزمة ما أو بالضغوطات ‏المختلفة مثل الضغط في العمل وفي الاجتماعيات بين الأصدقاء والزملاء، والضغط ‏الأسري، فهناك من يشعر بأنه يحتاج لدعم فيطلب من أحد المقربين له قبل اللجوء ‏للمتخصص النفسي، فماذا لو كنت أنت الشخص الذي طلب منه المساعدة، نستعرض بعض الخطوات التي تجعلك تدعم شخص يعاني من أزمة نفسية، ‏وذلك وفقا لموقع " "mindكما يلي:  

استمع له‎: ‎

مجرد إعطاء شخص ما مساحة للتحدث، والاستماع إلى ما يشعر به، ومعرفة ما يحتاجه، ‏فهذا يجعلك تتخطى الكثير من الخطوات وتستطيع مساعدته فورا، ويمكن أن يكون مفيدًا ‏حقًا في حد ذاته، وذلك لأن الشخص الذي يعاني من أزمة نفسية أحيانا لا يستطيع الحديث ‏أو يخشى من الانتقاد.

قدم الطمأنينة له‎: ‎

طالب المساعدة النفسية عادة يمكن أن يشعر بالوحدة، وأحيانًا بالرعب، يمكنك طمأنة ‏شخص ما بإخباره أنه ليس بمفرده، وأنك ستكون متواجدًا بجانبه دائما في أي وقت يحتاج ‏لك.

ابق هادئا‎: ‎

يشعر البعض بضيق عندما يعلم أن شخص قريب منه يعاني من التعب النفسي أو يشعر ‏بالضيق من حياته ومعاملاته، وهذا ما يضعك في ضغط عصبي أنت أيضاً، فالطريقة الصحيحة للتمكن من مساعدته هو البقاء هادئاً سيساعد ذلك صديقك ويساعدك أنت أيضا ‏في الوصول لحل ومعرفة ما بداخله وكيفية التخلص من الأذى النفسي الذي يمر به.

كن صبوراً‎: ‎

قد ترغب في معرفة المزيد من التفاصيل حول أفكاره ومشاعره، أو تريد منه معرفه ما به ‏حتى تستطيع المساعدة، لكنه يبقى صامتا او يبكي أو لا يستطيع التعبير، فقط عليك ‏بالصبر والتأكيد له أنك معه مهما طال وقت الحديث وأنك لا تتركه أبدا.

حاول ألا تضع افتراضات من نفسك‎: ‎

قد تكون وجهة نظرك مفيدة لصديقك أو أحد أفراد أسرتك المحتاج للدعم، لكن حاول ألا ‏تفترض أنك تعرف بالفعل ما الذي قد يكون سببًا لمشاعرهم، أو ما الذي سيساعد، فقط ‏اجعله هو من يطلب الطريقة التي تساعده وذلك لأنه على دراية كاملة بالطريقة التي ‏تريحه.

حافظ على التواصل الاجتماعي‎: ‎

قد يكون جزءا من الدعم العاطفي الذي تقدمه هو إبقاء الأمور طبيعية قدر الإمكان، يمكن ‏أن يشمل ذلك إشراك صديقك في المناسبات الاجتماعية، أو الدردشة حول أجزاء أخرى ‏من حياتك.

الازمات النفسية
الازمات النفسية

 

الوحدة
الوحدة

 

تقديم الدعم
تقديم الدعم

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة