نابليون الثالث زوج أوجينى.. هل كان عدوًا لـ الخديوى إسماعيل؟

الأحد، 09 يناير 2022 11:00 م
نابليون الثالث زوج أوجينى.. هل كان عدوًا لـ الخديوى إسماعيل؟   نابليون الثالث
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ148 على رحيل نابليون الثالث، إذ رحل فى 9 يناير عام 1873، هو أول رئيس لـ فرنسا من 1848م إلى 1852م ثم إمبراطورا لفرنسا تحت اسم نابليون الثالث من 1852م إلى 1870م، وهو ابن لويس بونابرت ملك هولندا وأخو نابليون الأول.
 
لجأ الخديوي إسماعيل إلى نابليون الثالث بعد نزاع إسماعيل مع شركة حفر قناة السويس حيث طلب إسماعيل تخفيض عدد العمال المصريين بالمشروع وإعادة الأراضي التي استولت عليها الشركة للحكومة المصرية.
 
ويعرف نابليون الثالث، لدى العديد من المصريين، بوصفه زوج الإمبرطورة أوجينى، صاحبة الزيارة التاريخية لمصر وقت افتتاح قناة السويس.
 
وعندما لجأ إليه الخديوى إسماعيل فى نزاعه مع شركة حفر قناة السويس أصدر حكماً جائراً على مصر بدفع 3.5 مليون جنيه مصرى كتعويض لشركة قناة السويس، كما كان له مواقف أخرى أكثر عدائية نحو الخديوى الراحل، مما قد يفسره البعض بأن أول رئيس للجمهورية الفرنسية وثانى إمبراطور لفرنسا يكره الخديوى إسماعيل.
 
 كما يعتقد المؤرخون أن الإمبراطورة الفرنسية كانت تملك قلب الخديوي إسماعيل، ويزعمون أنها كانت حبه السرى عندما كان يدرس فى فرنسا لكن عائلتها رفضت العلاقة. 
 
وأرجع عدد من المؤرخين أن عداء نابليون الثالث للخديوى ليس بسبب زوجته وخصوصًا أنهاغير مؤكده، وينفيها العديد من الكتاب، بينما الخلاف بينهما "نابليون الثالث والخديوى إسماعيل"، كان بسبب النهضة التى شهدتها مصر فى عهدة، حيث أصبحت مصر منافسًا قويًا للدول الأوروبية.
 
ويذكر الكاتب الكبير صلاح عيسى فى كتابه "الثورة العرابية"، إنه بعد تحكيم "نابليون الثالث" فى موضوع الخلاف بين "إسماعيل" وشركة قناة السويس، وهو التحكيم الذى يعتبر عملية نصب دولية، بحسب وصف المؤلف، جعل "إسماعيل"  يكره الفرنسيين لفترة، وظن أن هناك نية للتآمر عليه من جهة الفرنسيين لخلعه عن العرش.
 
كما يبين كتاب "الخديوى إسماعيل ومعشوقته مصر"  لحسين كفانى، أن الغيرة والحقد كانا يحيطان بالخديوى إسماعيل، بعد النهضة التى تحققت فى مصر على يده خلال ستة عشر عاما، وأصبح منافسا لكل الدول الأوربية بل ويتفوق عليها كثير منها، ولذا كان كان قدر إسماعيل أن يفقده صديقه الوحيد فى أوروبا نليون الثالث.
 
وتذكر عدد من التقارير، إن حفل افتتاح قناة السويس عام 1869، والذى شهد دخول الخديوى إسماعيل وبجانبه الإمبراطورة أوجينى، ومن خلفهما كل الملوك والأمراء، كان ذلك سببا فى غضب زوجها والذى اعتبره سلوكا  غير لائق من زوجة إمبرطور فرنسا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة