الصحف العالمية: مواجهة أمريكية روسية فى مجلس الأمن مع انعقاد جلسة بشأن أوكرانيا.. أوميكرون يدفع العالم إلى تعلم التعايش مع كورونا بعد عامين من الوباء.. وأوروبا تبحث عن الحياة على المريخ بواسطة روبوت إسبانى

الإثنين، 31 يناير 2022 02:10 م
الصحف العالمية: مواجهة أمريكية روسية فى مجلس الأمن مع انعقاد جلسة بشأن أوكرانيا.. أوميكرون يدفع العالم إلى تعلم التعايش مع كورونا بعد عامين من الوباء.. وأوروبا تبحث عن الحياة على المريخ بواسطة روبوت إسبانى مجلس الأمن الدولى
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الاثنين، عددا من القضايا والتقارير، فى مقدمتها، جلسة مجلس الأمن المرتقبة اليوم بشأن أوكرانيا، وبحث أوروبا عن الحياة على كوكب المريخ بواسطة روبوت إسبانى

 

 

الصحف الأمريكية:

وول ستريت جورونال: أوميكرون يدفع العالم إلى تعلم التعايش مع كورونا

قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن ظهور متحور كورونا أوميكرون دفع السلطات الصحية حول العالم إلى تعلم التعايش مع كوفيد 19، مشيرة إلى أن الدول تخلت عن الخطوات المقيدة لاحتواء الفيروس، حتى مع ارتفاع الإصابات البسيطة نسبيا.

وذكرت الصحيفة أن متحور أوميكرون انتشر بشكل سريع  وسبب بشكل عام مرضا متوسطا بين الحاصلين على لقاح كورونا، وبدأت الدول تتسامح مع تفشى أوسع لكورونا، مما يسمح للإصابات بالتضخم إلى مستويات كان يتم التعامل معها حتى وقت قريب على أنها أزمات صحية عامة.

 ومن نقاط بدء مختلفة،  تتجه السطات فى أوروبا وأمريكا الشمالية ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ فى نفس الاتجاه، وتقدم لمحة عن المستقبل الذى يصبح فيه كوفيد 19 مقبولا كحقيقة من حقائق الحياة اليومية مثل الأنفلونزا الموسمية.

 وتخلى مسئولو الصحة فى كل مكان، والكثير منهم لأول مرة، عن بعض الأدوات الأكثر حدة لديهم لمكافحة كورونا، وتقبلوا الفيروس بشكل لم يفعلوه من قبل للحد من التعطيل الذى يتعرض له الاقتصاد والتعليم والحياة اليومية. والآن، وصلت حالات الوفيات والاستشفاء إلى معدلات مرتفعة فى بعض الدول، وأحيانا أصبحت المستشفيات ممتلئة. لكن بنسبة أقل بكثير عن إجمالى الحالات فى الموجات السابقة. وجعلت اللقاحات المرض أقل فتكا، وتقدم العلاجات وعودا أكبر بالتعافى لهؤلاء الذين يصابون بالفيروس ويمرضون بشدة.

 

تلك التوقعات المحسنة، مع حقيقية أن الإجراءات التى تم اتخاذها من قبل لاحتواء الإصابات لم تنجح أيضا ضد متحور أوميكرون،  تبلغ صناع القرار بالتخلى عن الخطوات المقيدة التى تهدف إلى الاحتواء وسط إجهاد عام متزايد من القيود.

 

مواجهة أمريكية روسية اليوم مع انعقاد جلسة مجلس الأمن الدولى بشأن أوكرانيا

يجتمع مجلس الأمن الدولى اليوم، الاثنين، ليناقش لأول مرة تواجد القوات الروسية قرب حدود أوكرانيا بطلب من الولايات المتحدة. وقالت وكالة أسوشيتدبرس إنه من المتوقع أن تحدث مواجهة علنية بين جميع الأطراف الرئيسية فى هذه الأزمة بشأن احتمال غزو روسيا لأوكرانيا وتأثيره العالمى.

 وقال سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد إن تحركات روسيا تمثل تهديدا واضحا للأمن والسلام الدولين ولميثاق الأمم المتحدة، وقالت إنه يجب على أعضاء المجلس أن يفحصوا الحقائق بشكل مباشر، وأن ينظروا فيما هو على المحك بالنسبة لأوكرانيا وروسيا وأوروبا والإلتزامات والمبادئ الأساسية للنظام الدولية فى حالة غزو روسيا لأوكرانيا.

 

ورد نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة ديمترى بوليانسكى بغضب، وقال على تويتر: لا أستطيع أن أتذكر مناسبة أخرى اقترح فيها أحد أعضاء مجلس الأمن مناقشة مزاعمه وافتراضاته التى لا أساس لها باعتبارها تهديدا للنظام الدولى من قبل طرف آخر. وأضاف قائلا: ندعم ألا يدعم الزملاء من أعضاء مجلس الأمن هذه الحيلة الدعائية الواضحة والمشينة لسمعته.

 

ورأت أسوشيتدبرس أن رد بوليانسكى يشير إلى أن روسيا ربما تبدأ الاجتماع بطلب إجراء تصويت إجرائى عما إذا كان ينبغى المضى قدما فى الجلسة. ومن أجل منع الاجتماع، تحتاج روسيا لدعم تسعة من الأعضاء الخمسة عشر.

 

 وقال مسئول رفيع المستوى فى إدارة بايدن إن الولايات المتحدة تجرى اتصالا منتظما بأعضاء المجلس، ولديها ثقة بأن هناك دعم أكثر مما يكفى لإجراء الاجتماع.

 

 وقال المسئول، الذى رفض الكشف عن هويته، إن هذا الاجتماع من صميم دور مجلس الأمن نفسه. وهذه الدبلوماسية الوقائية هى بالتحديد ما يفترض أن يقوم به مجلس الأمن، واعتقد أن الدول الأعضاء يفهمون ذلك.

 

انتحار ملكة جمال أمريكا السابقة تشسلى كرايست بالقفز من مبنى شاهق

قالت شبكة سى إن إن الأمريكية إن ملكة جمال أمريكا السابقة تشسلى كرايست قد توفيت أمس الأحد، بحسب ما قالت عائلتها والشرطة، وكانت تبلغ من العمر 30 عاما.

 وأوضحت الشبكة أن كرايست التى توجت ملكة جمال أمريكا "ميس أمريكا" فى عام 2019، قد توفيت عقب القفز من مبنى فى مانهاتن بنيويورك، وفقا لشرطة المدينة.

 وقالت عائلتها فى بيان شاركته مع سى إن إن: "بحزن وأسى عميق، نبلغكم بوفاة حبيبتنا تشسلى.. كان نورها العظيم ملهما للآخرين حول العالم بجمالها وقوتها، كانت تهتم وتحب وتضحك وتلمع".

 ونشرت ميس أمريكا السابقة صورة لها  على انستجرام قبل وفاتها، وقالت "عسى أن يجلب هذا اليوم لكم السلام والراحة"، مع وضع صورة خاصة بها.

وكانت كرايست محامية تسعى لإصلاح نظام العدالة فى أمريكا، وحصلت على ثلاث درجات علمية من جامعتين.

 

 وذكرت صحيفة نيويورك بوست إن كريست قفزت من بمنى فخم يبلغ ارتفاعه 60 طابقا ، وتم العثور عليها ميتة فى الشارع.

وكانت كريست تعيش فى الطابق التاسع من المبنى، وكانت بمفردها عندما قفزت، وكانت أخر مرة شوهت فيها فى الطابق التايع والعشرين، بحسب ما ذكرت مصادر للصحيفة.

 وأضافت المصادر ان كريست تركت ورقة قالت فيها إنها تريد أن تترك كل شئ لوالدتها التى كانت هى الأخرى متنافسة فى مسابقة ملكة جمال، وحصلت على لقب ملكة جمال نورث كارولينا فى 2002. ولم تشير الورقة إلى أى أسباب وراء انتحاء كرايست.

 

الصحف البريطانية:

جونسون يسعى للسيطرة على أجندة الحكومة لصرف النظر عن أزمة الحفلات

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن رئيس الوزراء البريطانى يحاول تجاوز أزمة "حفلات داونينج ستريت" وقت إغلاق كورونا 2020، واستعادة السيطرة على أجندة الحكومة هذا الأسبوع من خلال حملة سياسية، ومشروع قانون "بريكست"، يمنح بلاده امتيازات بعيدا عن قوانين الاتحاد الأوروبى ، وزيارة سريعة لأوكرانيا.

وأوضحت الصحيفة أن الحكومة لا تزال في قبضة الشلل بسبب تحقيقات سو جراي وتحقيقات الشرطة في حفلات مجلس الوزراء.

 

ووسط الإحباط داخل مجلس الوزراء حيال عدم اليقين المحيط بالتقرير عن الحفلات المخالفة للقواعد في داونينج ستريت ، قالت المصادر إن جونسون مصمم على صرف الغضب العام بجدول زمني للإعلانات رفيعة المستوى وفرص التقاط الصور فى فعاليات مهمة يأمل أيضًا أن تظهر للنواب أنه لا يزال يركز، وفقا للصحيفة.

 

ويوم الإثنين، أعلن جونسون عن خطط لتشريع لتسهيل تمزيق لوائح الاتحاد الأوروبي وإجراءات الحماية ، بعد انتقادات من أعضاء البرلمان المحافظين بأن الحكومة لم تستفد بشكل كاف من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. ومن المتوقع أيضًا أن يزور أوكرانيا مع وزيرة الخارجية ليز تروس ، في وقت مبكر من هذا الأسبوع ، ومن المقرر نشر الكتاب الأبيض للتسوية يوم الأربعاء.

 

وقالت مصادر في وايتهول -الحكومة- إنها تتوقع أيضًا تطورات هذا الأسبوع بشأن مساعدة العائلات التي تعاني من تكلفة فواتير الطاقة ، بعد أن استبعد رئيس الوزراء والمستشار بشكل قاطع إلغاء زيادة التأمين الوطني وخفض ضريبة القيمة المضافة على فواتير الطاقة.

 

وقد يتلقى جونسون التقرير الذي طال انتظاره حول خروقات الإغلاق في مجلس الوزراء في أقرب وقت يوم الاثنين ، وبعد ذلك من المتوقع أن يقدم بيانًا فوريًا إلى أعضاء البرلمان.

 

جارديان: ازدهار صناعة جوزات السفر المزورة إلكترونيا لإتاحة سفر الموالين لداعش

كشف تحقيق أجرته صحيفة "الجارديان" البريطانية ازدهار صناعة الإنترنت المتخصصة في جوازات السفر المزورة بتأشيرات رسمية وطوابع سفر تتيح للأشخاص الذين لديهم روابط بتنظيم داعش فرصة مغادرة سوريا والسفر إلى المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا والولايات المتحدة.

 

وقالت الصحيفة إن إحدى هذه الشبكات ، يديرها أوزبكي ، تبيع الآن جوازات سفر مزيفة عالية الجودة تصل إلى 15 ألف دولار يزعم أنها من دول مختلفة. في 10 حالات على الأقل تعلم صحيفة "الجارديان" بوجودها ، استخدم الأشخاص الذين عبروا الحدود السورية بشكل غير قانوني جوازت سفره.

 

ويزعم البائعون أن الاتحاد الأوروبي هو الوجهة الأكثر شعبية ، لكنهم يقولون في حالتين على الأقل كان بإمكان الأشخاص السفر إلى المكسيك بجوازات سفر روسية مزيفة ، ومن هناك عبر الحدود بشكل غير قانوني إلى الولايات المتحدة. النيجر وموريتانيا هي أيضًا وجهات شهيرة ، مثل أوكرانيا وأفغانستان.

 

وقالت الصحيفة إن الشبكة الأوزبكية تعمل بشكل جيد جدًا ، وافتتحت مؤخرًا قناة جديدة على تطبيق المراسلة المشفر "تليجرام" بالاسم الرسمي "Istanbul Global Consulting". تشير التجارة المتنامية إلى أن المتطرفين الخطرين يمكن أن ينزلقوا تحت رادار الأجهزة الأمنية في جميع أنحاء العالم ، هاربين من العدالة على جرائم الماضي وربما يكونون قادرين على مواصلة النشاط الإرهابي في دول أخرى غير سوريا.

وقال الأوزبكي في محادثة عبر رسالة مع صحيفة الجارديان ،"أنا لا أسأل عن المجموعة التي ينتمي إليها شخص ما. "ليس من وظيفتي أن أرى من هو السيئ ومن ليس كذلك. يجب على الأجهزة الأمنية التعامل مع ذلك ".

 

وحذر مسئولون أمنيون غربيون في عام 2015 من أن تنظيم داعش نجح في الحصول على أدوات مهمة مثل دفاتر جوازات السفر الفارغة وطابعات لتصنيع جوازات سفر سورية وعراقية ، والتي استخدمها لإخفاء عناصر من بين أكثر من مليون شخص فروا إلى أوروبا خلال ذروة الحرب وأزمة اللاجئين. و تبنى تنظيم داعش عدة هجمات في جميع أنحاء القارة بعد فترة وجيزة ، بما في ذلك هجوم نوفمبر 2015 على مسرح باتاكلان في باريس وتفجير مانشستر أرينا في عام 2017.

 

منذ ذلك الحين ، استثمرت وكالات الحدود الأوروبية في التكنولوجيا وتدريب الأفراد لتحديد جوازات السفر المزورة بشكل أفضل.

 

الصحف الإسبانية والإيطالية:

أوروبا تبحث عن الحياة على كوكب المريخ بواسطة روبوت إسبانى

قررت وكالة الفضاء الأوروبية إرسال مركبة استكشاف فضائية "روفر" إلى المريخ، ومن المقرر اطلاقها فى سبتمبر من العام الجارى بهدف البحث عن علامات جديدة عن الحياة على المريخ، وذلك بمساعدة روبوت إسبانى سيتجول حول الكوكب الأحمر.

روبروت اسبانى لاستكشاف الحياة على المريخ
روبروت اسبانى لاستكشاف الحياة على المريخ


 

وأشارت صحيفة "البيريوديكو" الإسبانية إلى أن الروبوت الإسبانى طورته شركة الينا، متعددة الجنسيات ، فى مدريد.

 

وأوضحت الصحيفة أن روزاليند فرانكلين هي العالمة وراء اكتشاف أن بنية الحمض النووي كانت حلزونية الشكل، وى من اختارت لأول مرة المركبة الفضائية روفر لاطلاقها الى المريخ فى سبتمبر.

 

على وجه التحديد، فإن إلكترونيات التحكم في المحرك (ADE، أو ما هو نفسه، الآلة التي تتحكم في الآليات التي تتكشف وتدور وتوجه العجلات لمنعا من التعثر في الرمال، بالإضافة إلى التحكم في نشر الألواح الشمسية.

 

وأوضحت الصحيفة، أن شركة تاليس ألينيا سبيس هي شركة متعددة الجنسيات لمكونات الأقمار الصناعية مع وجود في اثني عشر دولة مع حجم مبيعات قدره 1.850 مليون يورو في عام 2020، بالإضافة إلى إنتاج العديد من الأجزاء لهذه الأجهزة، فإنها تدمجها وتتركها جاهزة للتشغيل. يوجد مقرها الرئيسي في إسبانيا في تريس كانتوس (مدريد) حيث توظف 350 عاملاً، وصل 60 منهم في الأشهر الأخيرة بفضل البرامج الكبيرة، في المجموع، خلال تاريخها البالغ 33 عامًا، كانت الشركة الإسبانية الفرعية جزءًا من 600 مشروع، بما في ذلك الأقمار الصناعية والمسبارات والمركبات الفضائية، وصنعت 4000 قطعة من المعدات.

 

وكان رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانتشيز أعلن فى ديسمبر الماضى أن صناعة الفضاء في إسبانيا تكلف الدولة فاتورة  بقيمة 965 مليون يورو سنويًا. في الواقع ، خصصت الحكومة واحدًا من حوالي عشرة مشاريع استراتيجية (PERTE) للقطاع الذي أدرجته في خطة التعافي والتحول والقدرة على الصمود باستثمار عام قدره 400 مليون يورو .

 

 

 

وزيرة إيطالية: تلقيح جميع الأطفال ضرورى لضمان استمرار الحضور للمدارس

رأت وزيرة تكافؤ الفرص والأسرة، إيلينا بونيتى فى مقابلة مع صحيفة "المساجيرو" الإيطالية، اليوم الإثنين أن من الضرورى عمل كل ما هو ممكن "للحفاظ على المسيرة التربوية وتنظيم المدرسة حضوريًا، حتى فى المدارس الابتدائية، مشيرة إلى أن ذلك لن يتم إلا بتلقيح جميع الأطفال.

 

وقالت الوزيرة الايطالية إنه يجب أن يتم ذلك بوضع قواعد بسيطة وواضحة، مشيرة إلى أن بعض المقترحات المتعلقة بقواعد التبسيط ستُعرض على مجلس الوزراء، وعلى وجه الخصوص، أحكام التعلم عن بعد والحجر المدرسى، والتى نشأت عن تأمل ولد فى الاجتماعات الأخيرة بين إدارات الأقاليم، الحكومة وغرفة التحكم".

 

وأضافت أن المقترح "يهدف إلى إعطاء الأولوية للاستمرارية التعليمية حضوريًا مع التمسك بقواعد السلامة للصغار ايضًا"، وذلك لأن إطالة أمد النشاط التعليمى عن بُعد، وكما رأينا، يؤدى فى الواقع إلى حالات من الانزعاج الشديد، والتعلم المتعب، وكذلك إلى عبء واضح بسبب مزيد من التعب فى إطار الأسرة".

 

وذكرت بونيتى، أنه "سيتم تبسيط القواعد لأننا نحتاج إلى تخطى ما فعلناه حتى الآن. يجب أن يتبع الحجر الصحى والعودة إلى الفصول الدراسية، الآلية نفسها، مع القواعد التى جربناها بالفعل للمدارس الثانوية، ومع التمييز أيضًا، اعتمادًا على ما إذا كان الأطفال قد تم تطعيمهم أم لا".

 

وأشارت الوزيرة المنتمية إلى حزب فيفا ايطاليا، إلى أنه يجب أيضًا تقصير وقت الدراسة عن بُعد من ناحية عدد الحالات الإيجابية فى الفصول، كما هو مطلوب من قبل إدارات المقاطعات أيضًا، ف "إنها ليست مسألة تخفيف إجراءات، بل تبسيط عملية التطعيم وتعزيزها بشكل متزايد".

 

وخلصت بونيتى إلى القول أن "العلم كان واضحًا منذ البداية فى تحديد أن تطور الوباء، من الممكن أن يتعرض السكان الأقل تحصينًا لخطر أن يكونوا الأكثر تضررًا، وهذا ما حدث لسوء الحظ".

 

 

صحف أرجنتينية تنشر صورة لقبر مارادونا لأول مرة.. وتؤكد: أصبح مهجورا

نشرت صحف أرجنتينة صورة لقبر أسطورة كرة القدم دييجو مارادونا، بعدما انتشرت على الشبكات الاجتماعية واثارت جدلا واسعا مع الآف التعليقات التى قالت إنها مهجورة ولا أحد يقوم بزيارتها.

قبر مارادونا
قبر مارادونا


 

وأشارت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينة إلى أن صورة قبر مارادونا تداولها عدد من الشبكات الاجتماعية على الرغم من وجود أمر قضائى يحظر نشر صور لقبر مارادونا، إلا أن أحد الأشخاص قام بتصويرها وأبلغ عن هجرها.

 

وكشفت صحيفة "أوليه" الارجنتينية أن مصورها هو أندريا جامارنيك، الذى قام بتصويرها أثناء دفن شخص فى نفس المقبرة فى بيلا فيستا حيث يوجد رفات مارادونا إلى جانب والديه.

وندد جامارنيك فى شبكاته قائلًا: "ذهبت للقاء وأخذ فراشة من السيراميك إلى قبر مارادونا. كان هناك ثلاث باقات من الزهور المجففة. فقط هذا"

وكان كشف صحفى أرجنتينى أسرارا فى كتاب ألفه عن صحة أسطورة كرة القدم بعنوان "صحة دييجو.. القصة الحقيقية"، نيلسون كاسترو صحفى وأخصائى أعصاب قال إنه تم دفن مارادونا بدون قلب بعد أن تمت سرقته عقب يوم من وفاته أى فى 26 نوفمبر 2020.

وقدم فى كتابه الجديد تفاصيل غير منشورة حول وفاة وتشريح الجثة والقضية القانونية وتحدث عن مؤامرة لسرقة "عضو" مارادونا، وكشف أن مجموعة خططت لاقتحام قبره واستخراج قلبه ولكن ما حدث أنه تم اقتلاع قلب مارادونا قبل دفنه.

 

وأشار كاسترو إلى أنه تم الكشف عن وزن قلب مارادونا بعد التشريح الذى أثبتت أنه يزن حوالى نصف كيلو فى حين أن القلب عادة يزن 300 جرام ولكن الطبيب المختص قال فى هذا الوقت أن قلبه كان رياضيا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة