أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: واشنطن تحذر من الغزو الروسى لأوكرانيا وتدعو لحل دبلوماسى.. وبوريس جونسون يزور كييف ويعقد مباحثات مع بوتين خلال أيام.. وبايدن تعمد إهانة مراسل فوكس نيوز لإظهار استعداده للانتخابات التمهيدية

السبت، 29 يناير 2022 02:28 م
الصحف العالمية اليوم: واشنطن تحذر من الغزو الروسى لأوكرانيا وتدعو لحل دبلوماسى.. وبوريس جونسون يزور كييف ويعقد مباحثات مع بوتين خلال أيام.. وبايدن تعمد إهانة مراسل فوكس نيوز لإظهار استعداده للانتخابات التمهيدية بوريس جونسون وجو بايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عددًا من القضايا أبرزها تحذير واشنطن من الغزو الروسى لأوكرانيا ودعوة قادة الغرب لحل دبلوماسى.


الصحف الأمريكية

مراقبون: بايدن تعمد إهانة مراسل فوكس نيوز لإظهار استعداده خوض المعارك قبل "التمهيدية"

قالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية إنه رغم تعرض الرئيس الأمريكى، جو بايدن لموقف محرج عندما سب مراسل فوكس نيوز فى البيت الأبيض، فإن بعض المراقبين يرجحون أنه كان يعلم أن الميكرفون يعمل، وأراد إرسال رسالة مفادها أنه مستعد لخوض معركة مع أشد منتقديه مع دخوله السنة الثانية من إدارته.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم سماع بايدن على الميكروفون يوم الإثنين فى نهاية فعالية مع المراسلين، عندما وصف مراسل فوكس نيوز بيتر دوسى بأنه "الابن العاهرة الغبى" لطرحه سؤالًا حول ما إذا كانت قضية التضخم تحديًا سياسيًا. وقال دوسى فى وقت لاحق أن بايدن اتصل به "لتصفية الأجواء"، قائلًا إنه "لا شيء شخصي".

 

وأثار الموقف منذ ذلك الحين تساؤلات فى وسائل الإعلام والدوائر السياسية، حول ما إذا كان حادث الميكروفون اختيارًا مقصودًا قبل انتخابات التجديد النصفي.

 

وقال بريان ستيلتر من شبكة سى أن إن "أنا شخصيا أعتقد أنه..كان يعرف ما كان يفعله، وكان يعلم أنه يعمل"، وبعد ذلك كان لديه الأخلاق للاتصال لاحقًا ومحاولة إصلاح الوضع. لكن لا يزال من المثير للاهتمام الدخول فى عقل الرئيس ".

 

ومع ذلك، كثير من الناس يختلفون مع هذا الرأي. قالت أمبر إى بويدستون، أستاذة العلوم السياسية فى جامعة كاليفورنيا، ديفيس، إنها تجد صعوبة فى تصديق أن انفجار بايدن كان مع سبق الإصرار أو استراتيجي.

 

وقالت بويدستون: "لا يبدو فى روحه أو أى نوع من المصلحة الفضلى للبيت الأبيض على المدى الطويل أن يستخدم كلمة بذيئة. هذا فقط أمر لا يتتبع."

 

بمعنى أوسع، قالت إنه من الممكن أن يكون طاقم الاتصالات بالبيت الأبيض وبايدن نفسه محبطين بشكل متزايد فى الأشهر الأخيرة عند الإدلاء ببيانات عامة والتعامل مع الصحافة، خاصة مع تعثر تقييمات شعبية الرئيس وتعثر جدول أعماله التشريعي.

 

لجنة 6 يناير بالكونجرس تستدعى 20 شخصا زعموا فوز ترامب في انتخابات 2020

قالت لجنة 6 يناير المختارة فى مجلس النواب الأمريكى للتحقيق فى اقتحام الكابيتول إنها تستدعى أكثر من عشرين شخصًا متورطين فى المخطط بعد انتخابات 2020 حيث قدم أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب شهادات وهمية من الهيئة الانتخابية زعموا فيها أنه فاز فى ولايات حاسمة مختلفة تبين فيما بعد أن الرئيس بايدن هو من فاز بها.

 

وأعلنت اللجنة أنها أصدرت مذكرات استدعاء لـ 14 شخصًا من سبع ولايات قدموا المستندات المزورة إلى الأرشيف الوطنى، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز"

 

وقال النائب بينى طومسون "تسعى اللجنة المختارة للحصول على معلومات حول المحاولات فى ولايات متعددة لإلغاء نتائج انتخابات 2020، بما فى ذلك التخطيط وتنسيق الجهود لإرسال قوائم مزيفة من الناخبين إلى الأرشيف الوطني".

 

وقال رئيس اللجنة المختارة فى بيان: "نعتقد أن الأفراد الذين استدعيناهم لديهم معلومات حول كيفية اجتماع هؤلاء الذين يسمون بالناخبين المناوبين ومن كان وراء هذا المخطط. نحن نشجعهم على التعاون مع تحقيق اللجنة المختارة للحصول على إجابات حول السادس من يناير لتقدميها للشعب الأمريكى والمساعدة فى ضمان عدم حدوث أى شيء مثل ذلك اليوم مرة أخرى ".

 

ويبدو أن جميع الأشخاص الذين تم استدعاؤهم هم مسئولون من الحزب الجمهورى بالولاية ونشطاء من أريزونا وجورجيا وميشيجان ونيو مكسيكو ونيفادا وبنسلفانيا وويسكونسن.

 

فى وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت نائبة المدعى العام ليزا موناكو لشبكة CNN أن المدعين الفيدراليين يقومون أيضًا بفحص جهود "الناخبين البدلاء".

 

وقالت موناكو للشبكة يوم الثلاثاء "تلقينا تلك الإحالات. المدعون العامون لدينا ينظرون فى هذه الإحالات ولا يمكننى قول أى شيء آخر بشأن التحقيقات الجارية".

 

فى رسائل تم إرسالها يوم الجمعة، أبلغت اللجنة المختارة الأشخاص الذين شملتهم مذكرات الاستدعاء أنها تحقق فى المتورطين فى المخطط، مستشهدة بتقارير إعلامية تفيد بأن المجموعة اجتمعت فى 14 ديسمبر 2020 للإدلاء "بأصواتهم".

 

تقرأ إحدى الرسائل الموجهة إلى رئيس الحزب الجمهورى فى جورجيا ديفيد شيفر "أرسل وفدكم من الناخبين المزعومين للرئيس السابق ترامب ونائب الرئيس السابق بنس بعد ذلك" شهادة أصوات "مزعومة للناخبين المزعومين إلى الكونجرس لينظر فيها نائب الرئيس السابق بنس، بصفته رئيسًا لمجلس الشيوخ، خلال فترة الجلسة المشتركة للكونجرس فى 6 يناير 2021، تم استخدام وجود هذه الأصوات المزعومة للناخبين كمبرر لتأخير أو منع المصادقة على الانتخابات خلال الجلسة المشتركة للكونجرس فى 6 يناير 2021."

 

الصحف البريطانية

الولايات المتحدة تحذر: الغزو الروسى لأوكرانيا سيكون "مروعا" لكلا الجانبين.. وتدعو لحل دبلوماسي

حذرت الولايات المتحدة من أن الغزو الروسى لأوكرانيا سيكون "مروعًا" لكلا الجانبين، بينما دعت إلى حل دبلوماسى مع استمرار التوترات بشأن التعزيزات العسكرية لموسكو على حدود البلاد، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وفى حديثهم فى البنتاجون، الجمعة، حث كبار المسئولين الأمريكيين على التركيز على الدبلوماسية بينما قالوا أن لدى روسيا الآن ما يكفى من القوات والمعدات لتهديد أوكرانيا بأكملها.

 

وحذر مارك ميلى، الجنرال الأمريكى الكبير، من أن أى صراع من هذا القبيل سيكون "مروعًا" لكلا الجانبين.

 

وقال ميلي: "إذا تم إطلاق العنان لذلك على أوكرانيا، فسيكون خطيرا، وخطيرا للغاية، وسيؤدى إلى عدد كبير من الضحايا". وأضاف رئيس هيئة الأركان المشتركة: "سيكون الأمر مروعًا، سيكون مروعًا".

 

وقال وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن، متحدثًا إلى جانب ميلى، أن حشد القوات الروسية على طول الحدود الأوكرانية وصل إلى النقطة التى أصبح لدى بوتين الآن مجموعة كاملة من الخيارات العسكرية، بما فى ذلك الإجراءات التى لا ترقى إلى غزو شامل. لكن أوستن قال إنه لا يزال من الممكن تجنب الحرب فى أوكرانيا.

 

أكد "الصراع ليس حتميا. لا يزال هناك وقت ومساحة للدبلوماسية". وأضاف: "يمكن لبوتين أن يفعل الشيء الصحيح أيضًا. لا يوجد سبب يجعل هذا الوضع يتحول إلى صراع. يمكنه اختيار عدم التصعيد. يمكنه أن يأمر قواته بالابتعاد ".

 

ومن جانبه، قال الرئيس الأمريكى جو بايدن إنه سيرسل عددًا صغيرًا من القوات الأمريكية إلى أوروبا الشرقية ودول الناتو "فى المدى القريب".

 

وكان البنتاجون قد وضع بالفعل حوالى 8.500 جندى أمريكى فى حالة تأهب لاحتمال نشرهم فى أوروبا وسط حشد عسكرى روسى بالقرب من الحدود الأوكرانية.

 

وقال بايدن للصحفيين لدى عودته إلى واشنطن من خطاب ألقاه فى فيلادلفيا "سأقوم بنقل القوات إلى أوروبا الشرقية ودول الناتو على المدى القريب".

 

بوريس جونسون سيزور أوكرانيا ويعقد مباحثات مع بوتين خلال أيام لتسريع الجهود الدبلوماسية

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون سيزور منطقة أوكرانيا ويعقد محادثات أزمة مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الأيام المقبلة وسط مخاوف من غزو روسي.

 

ويعزم رئيس الوزراء البريطانى على "تسريع الجهود الدبلوماسية" و"تكثيف الردع لتجنب إراقة الدماء" فى الأيام المقبلة، بحسب مصادر حكومية.

 

وتأتى الرحلة المخطط لها إلى المنطقة وسط تصاعد التوترات بين أوكرانيا وروسيا، التى تواصل حشد قواتها على حدود جارتها.

 

ومع ذلك، تأتى زيارة رئيس الوزراء الخارجية فى وقت تتصاعد فيه التوترات على الجبهة الداخلية، مع توقع نشر نسخة منقحة من تقرير سو جراى الذى طال انتظاره حول خرق حفلات داونينج ستريت – مجلس الوزراء- لقيود فيروس كورونا.

 

وواجه جونسون انتقادات واسعة النطاق مفادها أن حكومته "مشلولة" بسبب "حفلات داونينج ستريت" فى وقت كان يجب أن يركز فيه على قضايا أخرى، مثل الأزمة الأوكرانية المتصاعدة، فضلًا عن تكلفة المعيشة.

 

وقال متحدث باسم داونينج ستريت: "إن رئيس الوزراء مصمم على تسريع الجهود الدبلوماسية وتكثيف الردع لتجنب إراقة الدماء فى أوروبا.

 

وسيؤكد مجددا على حاجة روسيا إلى التراجع والانخراط دبلوماسيا عندما يتحدث إلى الرئيس بوتين هذا الأسبوع.

 

يأتى ذلك بعد أن طلب جونسون من قادة الدفاع والأمن النظر فى المزيد من الخيارات العسكرية الدفاعية فى أوروبا خلال إحاطة استخباراتية رفيعة المستوى حول الوضع الأسبوع الماضي.

 

وسينظر فى مجموعة من الخيارات لردع العدوان الروسى فى المنطقة، بما فى ذلك عمليات الانتشار الجديدة وتعزيز دفاعات الناتو بعد اجتماع وزارة الدفاع فى نهاية هذا الأسبوع.

 

فى غضون ذلك، من المتوقع أن تعلن وزارة الخارجية عقوبات أكثر صرامة يوم الاثنين، مما يعنى أن المملكة المتحدة يمكن أن تستهدف المصالح الاستراتيجية والمالية لروسيا - على الرغم من مخاوف الولايات المتحدة بشأن حجم الأموال الروسية "القذرة" فى لندن.

 

وأعرب دبلوماسيون أمريكيون عن مخاوفهم من أن أى عقوبات مفروضة على روسيا بشأن الصراع المحتمل ستثبت أنها غير فعالة بسبب الكم الهائل من الثروة الروسية فى العاصمة، والتى يشار إليها أيضًا باسم "لندنجراد".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة