الضغوط تتوالى على بايدن.. الرئيس الأمريكى يفقد أعصابه ويسب صحفى فوكس نيوز لسؤاله عن التضخم ويصفه بـ"الغبى".. هاتفه بعدها لـ"يصفى الأجواء" ويؤكد له: الأمر ليس شخصيا.. وCNN: الواقعة الثانية خلال أيام

الثلاثاء، 25 يناير 2022 12:00 م
الضغوط تتوالى على بايدن.. الرئيس الأمريكى يفقد أعصابه ويسب صحفى فوكس نيوز لسؤاله عن التضخم ويصفه بـ"الغبى".. هاتفه بعدها لـ"يصفى الأجواء" ويؤكد له: الأمر ليس شخصيا.. وCNN: الواقعة الثانية خلال أيام جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أيام من مرور العام الأول على وصول الرئيس الأمريكى، جو بايدن لسدة الحكم، يبدو أن الضغوط تزداد عليه سواء تلك التى يفرضها وباء كورونا ومتغير أوميكرون أو الاقتصاد وارتفاع وتيرة التضخم لأعلى مستوياتها منذ أعوام، أو حتى الوضع السياسى قبل انتخابات التجديد النصفى، حيث يتراجع موقف الديمقراطيين فى عدد من القضايا.

واعتبرت شبكة "سى إن إن" أن هذه الضغوط جعلت من الصعب على الرئيس تلقى اسئلة حول هذه التحديات، فبعد أسبوع من انتقاده مراسلة فوكس نيوز لمحاولتها الضغط عليه حول تصاعد الصراع بين روسيا أوكرانيا ورده على سؤالها بالقول "يا له من سؤال غبى"، انفعل بايدن على مراسل الشبكة نفسها ولكن هذه المرة سبه، حيث لم يكن يعرف غالبا أن الميكرفون لا يزال يعمل.

بايدن وبيتر دوسى
بايدن وبيتر دوسى

والتقى بايدن مع مجلس المنافسة وأعضاء حكومته مساء أمس الاثنين لمناقشة سبل خفض الأسعار للعائلات الأمريكية.

وبعد تصريحاته المعدة مسبقًا، بالقرب من علامة الثماني دقائق من البث المباشر، بدأ أعضاء الصحافة في طرح الأسئلة ، على أمل أن يأخذ الرئيس بعض الأسئلة قبل أن يغادر، ورد بايدن بغضب على المراسل الأول الذي سأل عن مكالمة الإدارة مع الزعماء الأوروبيين مع تصاعد التوترات بين روسيا وأوكرانيا.

وقال بايدن: "السبب الوحيد الذي لا أحب القيام بهذا هو لأنك لم تغط أبدًا سبب تسميته اجتماعا لأنك لم تغط أبدًا عن سبب دعوتي للاجتماع ، وهذا أمر مهم". "لقد عقدت اجتماعا جيدا جدا جدا جدا ، بالإجماع التام مع جميع القادة الأوروبيين وسوف يتحدثون عنه لاحقا. شكرا لكم."

 ثم سأل مراسل فوكس نيوز بيتر دوسي "هل ستتلقى أسئلة عن التضخم بعد ذلك؟. هل تعتقد أن التضخم سيكون عائقا سياسيا قبل الانتخابات النصفية؟". فرد بايدن بسخرية حيث لم يعتقد أن ميكروفونه لا يزال يعمل " سيكون قيمة كبيرة ، المزيد من التضخم. يا له من غبى ابن عاهرة."

 وكشف مراسل قناة فوكس نيوز فى البيت الأبيض،  أن الرئيس الأمريكى جو بايدن اتصل بهاتفه المحمول لتصفية الأجواء بعدما انفعل عليه فى البيت الأبيض.

وقال دوسي، الذي ظهر في برنامج "هانيتي" ، إن الرئيس تواصل معه "في غضون ساعة من ذلك التبادل".

وقال دوسي: "قال الرئيس " إنه ليس شيئًا شخصيًا يا صديقي ..وتناقشنا مرارا وتكرارا ، وكنا نتحدث عن المضي قدمًا ، وتأكدت من إخباره أنني سأحاول دائمًا أن أسأل شيئًا مختلفًا عما يسأله الآخرون"، ورد عليه بايدن قائلا " يجب عليك فعل ذلك. " وأكد دوسى أن هذا ما قاله نصا  الرئيس ، "لذلك سأستمر في فعل ذلك."

وعندما سأل شون هانيتي من قناة فوكس نيوز عما إذا كان اعتذر بايدن ، أجاب دوسى ، "لقد صفى الأجواء وأنا أقدر ذلك". قال دوسي: "كانت لدينا مكالمة لطيفة".

وضحك هانيتى قائلا "هذا ليس إجابة. هذا لا يبدو وكأنه اعتذار."

وردد دوسى إن بايدن قال: "لا شيء شخصي يا صديقي". وأضاف " مرحبًا شون ، العالم على شفا الحرب العالمية الثالثة الآن مع استمرار كل هذه الأشياء. أنا أقدر أن الرئيس اتخذ بضع دقائق هذا المساء بينما كان لا يزال على هذا المكتب للاتصال بي وتنقية الهواء ".

وأكد "لست بحاجة إلى أن يعتذر لي أحد. يمكنه الاتصال بي بما يريد طالما أنه يتحدث!" . "أعتقد أن هذا يكفي. هذا يكفي. لذا يمكننا المضي قدمًا. يمكننا الآن المضي قدمًا. ستكون هناك سنوات - ثلاث إلى سبع سنوات من الفرص لسؤاله عن أشياء مختلفة."

في الأسبوع الماضي ، انتقد بايدن بالمثل مراسلة فوكس نيوز بالبيت الأبيض جاكي هاينريش لمحاولتها الضغط عليه بعد تصريحاته المثيرة للجدل في مؤتمره الصحفي حول تصاعد الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

وسألت هاينريش "لماذا تنتظر بوتين لاتخاذ الخطوة الأولى يا سيدي؟"  ضحك بايدن ، وأجاب بهدوء ، "يا له من سؤال غبي".

وتراجع البيت الأبيض في وقت لاحق عن تعليق بايدن. لكن لم يفعل ذلك هذه المرة. ورغم أنه في السابق، كان يهرع لشرح أي زلّة لبايدن، أو التراجع عنها، هذه المرة بدا أن البيت الأبيض لم يجد أي مشكلة في تأكيد ما تفوّه بايدن بحق دورسي، حيث تضمّن محضر الجلسة تعليق الرئيس بالكامل، ما يعني أن العبارة ستجد طريقها للحفظ في السجل الرسمي التاريخي.

ونشرت مراسلة صحيفة "نيويورك تايمز"، كايتي روجرز، على حسابها في "تويتر" صورة مأخوذة من محضر الجلسة تُظهر كتابة الشتيمة التي أطلقها بايدن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة